نوبة هلع وأجوروفوبيا ووساوس وقلق واضطراب الإنية
أنا لا أعلم كيف سأبدأ... لقد تواصلت معكم من 8 سنوات بمشكلتي، وكانت استشارتي طويلة جدا جدا، وقام بالرد عليها د. جواد
سأحاول التلخيص.
نشأت في عائلة مفككة، والدي توفي وأنا في الثالثة، ابتعد عنا أهل أبي، وأهل أمي.
تزوجت أمي بعد ذلك طليق خالتي، وكانت سببا في طلاقهم بدون أن تدري وبدون عمد، تفرقت العائلة الكبيرة، نشأت في هذا الوضع المنغلق على نفسي، زوج والدتي كان حاد الطباع قليلا وقاسي كثيرا، طرق الضرب والأذى النفسي كثيرة متنوعة.
تعرضت للتحرش في فترة الإعدادي كثيرا جدا من مجموعة، كنت أحاول مقاومتهم، نشأت انعزالي وانطوائي جدا، بدأت أعراض اضطراب الإنية تظهر قليلا في فترة الثانوية، لم أكن أعلم ما هي.
في 2008 جاءتني نوبة هلع ووسواس الموت ومنها استيقظ اضطراب الإنية، وبعد ذلك دخلت كلية لم أريدها، استغلوا حالتي النفسية الصعبة، لم يعترفوا بحالتي، اعتبروا أنها نقص في الدين، أرغمتهم بعد سنة علي التحويل لكلية أخرى تخرجت منها وكنت من الأوائل على دفعتي
جاءتني نوبات الهلع والأجوروفوبيا أظن ثلاث مرات خلال الثمان سنوات تستمر معي 3 أشهر،
كنت آخذ أدوية انفراتيل، باروكستين،
وبعد ذلك استمريت حوالي سنة على فافرين اثنتان يوميا
أنا أقسم النوبات إلى فترات أو محطات
محفز بسيط... خمول أو رجوع للحالة الطبيعية... استيقاظ المحفز واشتعاله فجأة.... نوبة هلع وسواس شديدة خيالات اضطراب إنية شديد... مقاومة (كل ذلك في شهر ونصف)
المقاومة تقل..... المشاعر (الوساوس، الهلع ، الاجوروفوبيا) تقل.... اضطراب الإنية يزيد.... الاكتئاب يزيد.... الخمول يزيد.... أوقات تحدث انتكاسات بعد الثلاث أشهر يتبقي الوساوس القليلة واضطراب الإنية.
أنا الآن مسافر خارج مصر، وأنا في دولة أجنبية منذ عام، جاءتني تلك الحزمة من المشاعر
ولكن الموضوع زاد عن الثلاث أشهر، كما يحدث لي دائما
الاجوروفوبيا زائدة هذه المرة، كنت في البداية كحالتي السابقة لا أخرج من المنزل، أخاف من أي مكان أذهبه، أشعر بالاغماء أو سأفقد عقلي أو سأجن، الآن بعد الثلاث أشهر، أحيانا تأتيني فكرة، يجب أن أرجع إلى مصر، أريد الرجوع الآن، الاجوروفوبيا تحولت من السكن الي مصر، وأظن أن هذا سبب بقاء تلك الحزمة إلى ما يقارب الأربع شهور، خفت كثيرا والحمد لله، لكن مقاومتي وتحملي أصبحا صفرا، لا أقوي على التحمل
الدواء هنا يصرف بوصفة طبية، والموضوع هنا مكلف، لكن بإمكاني التصرف والحصول على الدواء.
أنا أكتب باختصار يمكن أن يكون غير مفهوم
اضطراب الإنية في كل الأحوال يلازمني سواء مع النوبة أو بدونها، منذ 8 سنوات مرافقني بالإضافة إلى الزغللة في العين التي لا ترجع لسبب طبي بل نفسي، أشعر أحيانا بسبب تلك الحزمة أني سأفقد عقلي، الموضوع أصعب وأنا خارج مصر،
بجانب الهلع والاجوروفوبيا، هناك وساوس، أظن أنها وساوس، كان لقطات أو مشاهد تأتي إلى ذهني، لا أستطيع التخلص منها.
كنظري إلى القمر مثلا، ثم يطبع هذا المشهد في ذهني لا أستطيع حذفه، مع أن القمر جميل، لكن أحيانا عدم قدرتي على حذف ما بذهني يجعله مرعبا.
أحيانا أنظر إلى الأرض في الشارع وأتخيل أن تحتها ماء، أو أسبح بتخيلي داخل الأرض وكأنني أنزل إلى الأرض وأخترق تلك الأرض اللانهائية، شعور والله مخيف،
اللانهائية في الأشياء التي أفكر فيها مرعبة
أشعر بأن هذا جنون
ما وصف هذا
انصحوني وفيدوني بالله عليكم، كيف أخفف تلك الأعراض وأنا في الغربة؟؟
وكيف أعالج اضطراب الإنية المرافق لي منذ 9 سنوات
28/2/2018

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
اذكر استشارتك جيداً، وظروفك البيئية بعيدة جداً عن المثالية وساهمت في انخفاض عتبتك للإصابة بعدم توازن وجداني أعراضه هي القلق والسلوك التجنبي واختلال الانية، هناك أعراض جسمانية أخرى مصدرها عدم التوازن الوجداني أيضاً ولا يوجد دليل على إصابتك بأعراض إيجابية أو سالبة تشير إلى وجود عملية عقلية أخرى.
اختلال الإنية بصراحة يصبح أحيانا جزءًا لا يتجزأ من تأقلم الفرد للظروف البيئية التي لا تساعد على شفائه، وبسبب ذلك يمكن صياغته كعملية دفاعية لمقاومة عدم التوازن الوجداني، في الوقت نفسه تصبح هذه العملية الدفاعية النفسية مزمنة ومصدراً لقلق الانسان واكتئابه، رغم كل ذلك فإن اختلال الإنية يختفي أحيانا وبصورة مفاجئة ويشعر الإنسان بنقاء مشاعره ووضوح بيئته.
لا أعرف بالضبط ماذا تفعل في تايلاند ولكن إن كنت موفداً للعمل أو للدراسة فلابد من الاستفسار عن ضمانك الصحي من المؤسسة التي تنتمي إليها، هذا الضمان الصحي قد يساعدك في الحصول على علاج طبي ونفسي.
مسار اضطرابك النفسي الذي يتميز بعدم التوازن الوجداني يتميز بنوبات انتكاسة وهدأة، ليس من الغريب ان تنتكس مع رحلتك، ولكن النوبة الآن ربما أشد من النوبات السابقة وتحتاج إلى علاج.
ما يمكن أن تفعله الآن هو:
١ـ الاستفسار عن حقوقك الطبية وأنت في تايلند.
٢ـ لا بد من إجازة مرضية لمدة أسبوعين والتركيز على العلاج.
٣ـ استعمال عقار مثل الاميتربتلين Amitriptyline بجرعة ٢٥ مغم ٣ مرات يوميا او أي عقار مضاد للاكتئاب، يمكن استعمال العقار بجرعة ٧٥ مغم ليلا وهناك من يحتاج إلـى جرعة أعلى.
٤ـ لا بد من مراجعة طبية والتزم بنصيحة الطبيب قبل نصيحة الموقع.
وفقك الله.
واقرأ على مجانين
من اختلال الإنية أغيثوني .. أجل مجانين معك
ست سنوات عرض اختلال إنية في نوبات