قلق وخوف
أود أن يجيبني على هذه الاستشارة الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي،
السلام عليكم دكتور وائل تحية طيبة أما بعد، فإن هذه المشكلة تتعلق بصديقتي العزيزة والتي أعتبرها مثل أختي طلبت مني إرسالها لكم بحكم أنه لا يوجد لديها إنترنت وأهلها لا يسمحون لها باستخدامه إلا نادرا وبالكاد يسمحون لها فقد كانت تخبرني ببعض الأمور النفسية التي تؤرقها كثيرا فأخبرتها عن موقعك يا دكتور لذلك طلبت مني أن أرسل الرسالة التي قامت بكتابتها بنفسها،
وهذه هي رسالتها:
في الفترة الأخيرة بدأت الأحلام تتلاعب بي أحلام المنام فصارت تأتيني مخاوف عن تفسيرها وكل مرة أحلم بشيء أحاول أن أتجاهله ولكن دون جدوى فمجرد التفكير به يؤرقني كثيرا، على العموم كنت أخاف أن أحلم ببعض الأحلام التي أسمع أن تفسيرها غير جيد.
في ذات يوم حلمت حلما من الأحلام التي أخاف من أن أحلم بها وفي نفس الوقت أجبرت نفسي من الاستيقاظ منه وأنا منذ ذلك الوقت مريضة جدا بسببه، لدرجة وصلت بي الأفكار أن هذا الحلم رسالة لي بأني أستعد لحدوث شيء أخاف منه.
ليس هذا وحسب بل إنه جاءتني مشاعر وأحاسيس قوية جدا بأن هذا الشيء سيحدث فعلا!!!!!!!! ويبدأ في مخيلتي فيلم درامي مزعج عن ماذا سيحدث لي في المستقبل إن حصل لي كذا وكذا وأبدأ أتخيل شريطا من الأحداث المزعجة المروعة وبعدها أشعر بخوف شدييييييييييييييييييييييييييييييييد وقلق لا يطاق لدرجة أنني أبكي!!!
مشكلتي أنه قبل وفاة شخص عزيز علي كانت تأتيني هذه المخاوف (مخاوف كثيرة تتعلق بأمور مستقبلية منها عن أهلي) بشكل خفيف وأحيانا أخرى بشكل قوي جدا بحيث تشعرني وكأنه سيحدث بالفعل وكل هذا نتيجة التفكير بالأشياء التي تجعلني أخاف بشكل كبير، حيث أن أي شيء يحدث أفسره بطريقة سلبية، وبعد وفاة الشخص العزيز علي بدأت تتخبط بي دوامة أخرى ألا وهي تجنب بعض الأشياء التي تذكرني بمشاعر الخوف والمرارة التي مرت بي أو الأفكار التي تزعجني قبل وفاة هذا الشخص العزيز علي وهكذا صرت أتجنب أي شيء يذكرني بالماضي أو بالأوقات العصيبة وبل صرت أربط كل شيء على أنه إشارة بحدوث مكروه أو أنه إذا تكررت بعض الأمور التي حدثت بالماضي وحدثت في الوقت الحاضر بل قد تكون مؤشرا على حدوث شيء سيء وفي بعض الأحيان أتجنب تذكر بعض الأشياء ولا أريد حتى النطق بها
فسؤالي الآن ما قصة هذه المشاعر التي تجعلني أشعر بأن هذا الشيء سيحدث فعلا؟؟؟ هل هي مشاعر مرضية!
أعرف أن كل هذه أفكار غبية خرقاء لكنها تحاول أن تزعجني بطريقة أو بأخرى.
انتهت الرسالة.
2/3/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "lala" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أحييك على اهتمام بصديقتك وحرصك على مساعدتها وهذا ردي على ما جاء في إفادتها:
هذا نعم يا ابنتي هذه مشاعر مرضية وردنا على سؤالك عن قصة هذه المشاعر هو أنها قصة اضطراب وسواس قهري ورسالك تذكرني برسالة عن أحلام الموسوسين بين التجاهل والتعايش وأنت بحاجة إلى علاج معرفي سلوكي أو على الأقل عقاري من مجموعة عقاقير الم.ا.س.ا حسب رأي وإمكانات الطبيب النفساني الذي سيعاين الحالة ويقيمها.
طريقة تفكيرك هي طريقة تفكير مرضى الوسواس القهري ووسواسك هذا يبدو مرتكزا على خلفية من القلق المتعمم، وعلى معلومات مغلوطة عن القيمة الحقيقية لأحلام أمثالي وأمثالك من عباد الله (أي الذين ليسوا أنبياء!!)... القيمة التنبؤية لأحلام أمثالنا يا ابنتي تساوي صفرا! كبيرا!
كثيرٌ من الكلام دار بيني وبين مريضاتي الموسوسات عن تأثير أحلامهن في الأحداث والأشخاص في الواقع بما يشير إلى وجود قناعة بكون الحلم منبئا وذي تأثير واقعي فيما سيحدث! وهي ظاهرة أسميتها اندماج الحلم الشيء Dream Object Fusion واختصارا DOF أو اندماج الحلم الشخص Dream Subject Fusion واختصارا DSF على غرار اندماج الفكرة الشيء Thought Object Fusion التي وصفها جويليامز وهي واحدة من خصائص معرفية يتميز بها الموسوسون.
وكثيرا ما تقال عبارات مثل أصبحت أخاف أنام إذا جاء على فكري كذا أو فلان لأني لو حلمت بكذا فسوف يحدث ومن حلمت به سوف يموت، وإن كان من النادر في خبرتي أن تطول فترة الانشغال بهذا النوع من الاندماج على الأقل في فئات المتدينين.
واقرئي أكثر في سلسلة: أحلام الموسوسين بين التجاهل والتعايش.لا أدري إن كانت لديك أعراض أو علامات اضطراب وسواس قهري أخرى أو أعراض غيره من الاضطرابات النفسية التي عادة ما تكون مواكبة لحالات الوسواس كالاكتئاب أو اضطرابات القلق..... لكن اطلاعك على قسم الاستشارات في الموقع سيكون مفيدا في تعريفك بذلك، وقد تفيدك الإرشادات الموجودة في إجابات المستشارين حتى يكون ممكنا لك أن تزوري طبيبا نفسانيا.
شكرا لك يا "lala" يا ابنتي جزاك الله خيرال فالدال على الخير كفاعله، ونتمنى أن تتمكن صديقتك من إقناع أهلها بحاجتها للطبيب النفساني، وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.