أرجو المساعدة وشكرا
السلام عليكم/ استشارتي طويلة عذرا ولكن لتوضح حالتي ليتم فهمها جيدا وشكرا.
أنا فتاة عمري 25 أعيش في بيت متوتر كل واحد يهتم بنفسه فقط والدتي مصابة بوسواس شديد وشك دائم ودائما تتهمني باتهامات غير واقعية أنا واخواتي وإذا تأخرنا ساعة تقول إننا كنت في مكان مشبوه أو نتعاطي مخدرات وتفتش حقائبنا وبصراحة أحس برعب شديد منها والعلاقة بيننا متوترة وابتعد عنها قدر الإمكان وفي صغري تعرضت لعنف في البيت وضرب شديد وإحباط أما والدي علاقتي به جيدة ولكن أيضا تعرضت لعنف منه وأخي علاقتي به سيئة وقبل سنين تركت المنزل بسببه وذهبت بيت جدي لأنه كان يضربني يوميا بدون سبب وهذا الشيء جعلني في حالة نفسية سيئة وقتها وأصبت بإحباطات كبيرة في الماضي ولكنني استطعت أن أتجاوزها ما عدا آخر مشكلة حطمتني أو كما يقال القشة التي قصمت ظهر البعير.
مشكلتي الكبيرة بدأت بداية السنة الماضية كنت أحب شابا وكنت أرسم في خيالي حياتنا سويا واتفقنا أن يتقدم لي بعد التخرج ولكن بعد فترة اكتشفت أنه مثلي الجنس وأيضا يتحدث عني بطريقة أحزنتني مع فتاة أخرى أوهمها بالحب أيضا ويقول عني أنني من اتصل به وأتقرب منه وأنه لا يريدني وهذه الشيء صدمني أكثر من موضوع أنه مثلي.
العلاقة كانت طبيعية بعض الشيء يتصل بي واتصل به وكل شيء طبيعي ونخطط سويا لحياتنا ويالسبه للتعب الجسدي بدا عندما كنت أعرفه كنت وقتها أحس بدوخة وتعب بسيط بسبب دايت قاسي لإنقاص وزني ولكنني لم أهتم بهذه الأعراض وقتها.
بعدما اكتشفت خيانته أصبحت في حالة حزن شديدة وفي نفس اليوم الذي اكتشفت خيانته خرجت مع أختي بالمساء لإحدى المعارض وقلت أنه أصبح ماضي ولن أهتم به وبعدما خرجت أصبت بحالة غريبة ذهبت للطابق الأعلى لأرى بعض المنتجات وفجاءة ووجدت نفسي أمام حائط أبيض وبعدها أصبحت أصرخ لا أعرف من أنا وأين أنا ورميت حقيبتني وساعدني أحد الأشخاص وأخرجني وأصبحت أحس بأنني في حلم أو في عالم آخر لكن مع ذلك كان هناك وعي بسيط واستطعت أن أخرج ركبت تاكسي ورجعت البيت وأخبرت أهلي بحالتي ولم يهتموا وقالوا هذه عين
وثاني يوم أصبحت أحس بانفصال عن الواقع وأنني في حلم وأن بيتي غريب وكل شيء غريب حتى أنا غريبة وتكرر هذا الشعور مدة شهر مع فقدان للشهية وفقدان وزن شديد ثم أخذني والدي ل شيخ عمل لي جلسات مدة شهر ولكن لم أتحسن وبعدها أخبر صديقة طبيب باطني وطلب أن آتي وذهبت مع والدي وعمل عدة تحاليل وقال لي حالتك هذه مركبة نفسية وجسدية أولا صدمة نفسية بسبب شاب وثانيا حالة جسدية قديمة تعاني منها منذ سنين وهي نقص فايتمين ب 12 وأقول منذ سنين لأن نقصه لا يظهر إلا بعد سنين من انتهائه ولديك نقص حديد بسيط بسبب الدورة الشهرية وأعطاني حقن وعلاجات فذهبت هذه الحالة وتحسنت كثيرا إلا فقط بعض التعب والإرهاق والدوخة
وبعدها ب 5 شهور أحسست بتعب شديد وأعراض كان تأتيني قبل عدة سنوات
وللعلم في الماضي كانت لدي أعراض كثيرة وأخبرت إحدى صديقاتي التي تدرس طب وأخبرتني أن هذه الحالة هي فرط نشاط الغدة الدرقية وأنه يجب أن أحللها ولكنني خفت لم أهتم لأن الأعراض كانت تذهب وتختفي بعد فترة وهي حالة دوخة وعدم تركيز واضطرابات هضمية وزيادة في ضربات القلب.
المهم بعد علاجي من نقص فايتمين ب 12ونقص الحديد زاد التعب والإرهاق فذهبت لطبيب باطني آخر ولكنه أفضل من الأول وحلل عدة تحاليل ووجد فرط في نشاط الغدة الدرقية والغدة ليست المشكلة.
المشكلة أنه صدمني بعد ظهور التحليل والخبر نزل على كالصاعقة مع أن مرضي ليس خطير لكن رد الطبيب كان أن الغدة عندي نسبتها سيئة ومثل النار وبعدها أصبحت في حالة خوف من الغدة وأعطاني الطبيب علاجات وتحسنت كثيرا في فترة بسيطة وبعدها قال أن أتابع مع طبيب غدد متخصص وفعلا تابعت والحمد لله الغدة تحسنت ، مشكلة نقص فايتمين ب 12 انتهت بالعلاج وأصبح طبيعي ونقص الحديد أصبح بسيط لا يذكر.
مشكلتي بعدما عرفت أنني مصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أصبحت في حالة قلق طول اليوم وأخاف أن أخرج أو أذهب لأي مكان خوفا من أن أدوخ أو أفقد وعي أو أموت وأنا أعلم أن هذه الحالة وهم لأنني كنت أخرج عندما كانت الأعراض أسوأ وكنت لا أعرف أنها غدة ولم أخف كنت أظن أنها تعب وإرهاق عادي ولكن الآن لصبح لدى خوف وقلق دائم من أن أتعب إذا خرجت وأيضا لدي عدم تركيز
وأصبحت لا أخرج سوى للجامعة ومع السائق فقط أو بتاكسي يعني أصبحت أخاف من المواصلات وعندما أخرج من البيت لا أنظر للشارع سوى قليلا لأني أحس بقلق خارج البيت.
فقط أمسك الموبايل وأدخل النت طول الطريق حتى أصل ولا أخرج سوى لمناسبات أسرية بعد ضغط أهلي.
يعني أصبح خروجي للضرورة فقط عكس الماضي كنت أذهب لـصديقاتي وأهلي دائما وأخرج مع أختي للسوق أو للمطاعم أما الآن فـلا،
وأصبحت أحس بجوع شديد وعطش شديد لدرجة أجوع بعد الأكل مباشرة وإن خرجت آخذ معي آكل ومياه وآكل وأشرب كثيرا حتى أرجع،
ولا أحس بفرح أبدا ولا سعادة في حياتي مع أن الأعراض الجسدية تحسنت كثيرا فقط تبقي منها عدم التركيز ودوخة بسيطة وأخذت حبوب أوميغا 3 بأمر الطبيب لزيادة التركيز ولكن لم يتحسن سوى قليلا لكن الحالة النفسية لم تتحسن وأصبحت أسوأ لا أعرف هل الغدة سبب الاكتئاب والقلق والتعب أم لا لأن لها أعراض نفسية أيضا.
قبل معرفتي بالغدة كنت أحس بأعراض أكثر من هذه بكثير وأقاوم وأخرج وألتقي صديقاتي.
كانت حالتي النفسية جيدة والجسدية ضعيفة أما الآن حالتي الجسدية جيدة كما يقول الطبيب والتحاليل وكما أحس وأرى ولكن حالتي النفسية ضعيفة جدا.
الآن مقاومتي للمرض ضعيفة وأصبحت انطوائية جدا
وفي حالة قلق واكتئاب طول الوقت.
10/3/2018

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
ملخص الصحة العقلية للاستشارة.
أعراض موجبة
لا يوجد
أعراض سالبة
لا يوجد
أعراض معرفية
لا يوجد
التوازن الوجداني
ااكتئاب وقلق متعمم مع سلوك تجنبي. هناك تاريخ لنوبة هلع واختلال الإنية. أعراض الاكتئاب غير نموذجية.
ملخص الأبعاد الأخرى للاستشارة
مشاكل السلوك
سلوك تجنبي يمكن حصره في إطار الرهاب الاجتماعي.
هناك تاريخ لاضطراب أكل سابق.الاستبصار
عالي
مواد كيماوية
لا إشارة إلى سلوك إدماني كيمائي
الصحة الجسدية
تاريخ طبي معقد.
لم يتم تحديد طبيعة اضطراب الغدة الدرقية.التعليق:
هناك تاريخ عائلي لاضطرابات نفسية، ولا شك بأن البيئة العائلية والعنف المنزلي لعبت دورها في انخفاض مناعتك للإصابة باضطرابات وجدانية. ما تعانين منه الآن هو اكتئاب وقلق يصاحبه سلوك تجنبي شديد.
لعبت العلاقة الفاشلة دورها في إصابتك بنوبة هلع وأعراض اختلال الإنية، ولكنك تاريخك الطبي بعد ذلك يتصدر تحليل الأعراض النفسية التي تعانين منها.
العلاقة بين الأمراض الجسدية التي عانيت منها واضطرابك النفسي الوجداني الآن لا تخلو من التعقيد. المرض الجسدي يهز الإنسان أحيانا وما لا يقل عن ٣٠٪ منهم يصابون باضطراب وجداني. اضطراب الغدة الدرقية وعلاجها يلعب دوره ولكن لا توجد تفاصيل كافية لدراسة العلاقة مع الاكتئاب والقلق.
هناك أعراض غير نموذجية لعدم توازنك الوجداني في شراهة الأكل والشعور بالعطش وهذه تحتاج إلى مراجعة طبية وتلعب دورها في وصف العلاج الذي أنت بحاجة له.
التوصيات
١- لابد أولاً من مراجعة استشاري في الطب النفسي وتحملين معك جميع التقارير الطبية ونتائج التحاليل لفقر الدم واضطراب الغدة الدرقية. قد يكتفي الطبيب بمراجعة التقارير ولكنه على الأكثر سيطلب عمل تحاليل مختبرية جديدة.
2- مهما كانت طبيعة الأمراض الجسدية الآن وسابقاٍ فإن الطبيب سيوصف لك عقاراً مضاد للاكتئاب، وسيتم اختياره استناداً إلى أعراضك الوجدانية.
3- سيقدم لك الطبيب النصائح والإرشادات لتجاوز السلوك التجنبي خلال فترة العلاج بالعقاقير. يتحسن الكثير من المراجعين مع استعادة التوازن الوجداني وإن لم يحدث ذلك سيقدم لك برنامجاً سلوكيا أو يرسلك صوب معالج نفسي.
وفقك الله.