وسواس الكفر دعه في حاله : وسواس بلع الريق م3
وسواس الكفر
السلام عليكم,, أنا آسف أني تقيل عليكم بس أنا فعلا بثق في آرائكم,, أنا كنت عايز أسأل عن حاجة,, بيجيلي أفكار غريبة عن الاستهزاء بالدين,, أنا عارف أن الاستهزاء كفر بس أحيانا ممكن أكون بهزر مع أصحابي واحد يكون بيصلي وطول في الصلاة فنقول بيصلي التراويح معرفش الكلام اللي زي ده استهزاء ولا لأ,,
يعني هل ممكن أتكلم كلام عادي بهزار وبما أننا مسلمين وعندنا خلفية دينية ممكن ييجي على هزارنا كلام في الدين كنوع من الاقتباس مش الاستهزاء ؟
شكرا لكم
24/4/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
مثل سؤالك هذا وأنت تعرف إجابته دليلٌ كافٍ على وسوستك وتعمقك في السؤال! أنت تعرف أن من يسخر من تأخر أحدهم أي تطويله في صلاته لا يسخر من الصلاة وإنما من سلوك الشخص وبالتالي ليس في الأمر أي استهزاء بالدين.....
المشكلة في طريقة شرحك التي تبين فهمك للأمر جيدا وقدرتك على إيصاله، وبالتالي فإن كون الموقف الموصوف إنسانيا وبسيطا وتجيب عليه البديهة المتواضعة يجعلنا نتساءل هل المشكلة هنا في فهمك للدين؟ بمعنى أنك تفهم الدين وكأنه لا يسمح بهكذا مزاح وهذا غير صحيح وإلا كانت لديك معرفيات إيمانية تتعلق بمفهوم الإله القاضي المدقق القاسي قبل أن يكون الإله الرحيم!
والاحتمال الأخير هو أنك تعرف الرد قبل السؤال وتسأل فقط لتطمئن أن ما تعرفه صحيحٌ وأنه "متفقٌ عليه" !! كل هذه وسوسة يا "محمد" نسأل الله أن يعافيك.
من فضلك العلاج الطبنفسي السلوكي المعرفي من دائك أولى شرعا وعقلا من كل ما سواه، ودائما أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.