معاناة أمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/
أشكر كل من كون وعمل في هذا الموقع ونفع عبره كثير من الناس المحتاجين للحصول على الاستشارات النفسية والاجتماعية.
بارك الله فيكم وإن كنت ألاحظ عن بعض المستشارين في ردودهم الابتعاد عن الطبيعة الشرقية والعربية خصوصاً والقيم الإسلامية وهذا ليس دائما.
أعود إلى مشكلة أمي أحسن الله ختامها وجزاها عنا خيرا. عمرها 78 عاماً عاشت عمرها كمثل أي امرأة مزارعة في شظف العيش وعدة تجارب زواج متعبة لها وأخيراً تزوجت والدي وارتاحت نفسيا مع بقاء الكد والعمل في الزراعة حتى وقت قريب توفي والدي وأنا وأختي صغاراً وبقيت ترعانا في صغرنا وحتى تزوجنا وأنجبنا وكانت كثيرة النشاط في البيت من عمل في الزراعة وتربية الحيوانات وكانت حياتنا المادية الحمد لله ميسرة في الـ 2012 تعرضت لسقوط وكسر في عظم الورك وعملت عملية زراعة ورك صناعي والحمد لله تستطيع السير والحركة.
تعاني أيضاً من ضغط الدم منذ عقدين ونصف ربما وتستخدم علاج خفض نسبة ضغط الدم.
الذاكرة ممتازة.
الرؤية جيدة.
السمع ضعيف منذ مدة قريبة.
تستخدم كذلك البردقان وهو مسحوق التمباك عبر الأنف.
تتناول قليلا من القات يوميا بشكل قليل.
المشكلة التي تعاني منها هي سماع صوت البعوض في أذنيها المشكلة أننا حاولنا نقنعها أنه ليس هنالك بعوض ونقول لماذا لا نسمعه نحن فلا تصدقنا.
كما أنها تقوم بحرق شرائح كرتونية مضادة للبعوض بشكل ليلي وأحيانا تستخدم البخاخ السام للبعوض وتنام متأخرة بسبب التهيئة لسد الفتحات الصغير حول الباب في غرفتها ونشر الناموسية حولها.
منذ الصباح لا تحدث لها هذه الحالة فقط من بداية المغرب وحتى تنام.
هي مدمنة سماع الراديو، إذا تسمعه لا تسمع البعوض.
قمت بأخذها لطبيب عام عدة مرات دون فائدة أما بالنسبة لطبيب نفسي للأسف المنطقة عندنا لا يوجد.
المشكلة الآن أنها ترفض بتاتاً الذهاب لا لطبيب نفسي أو حتى عام.
أتمنى أن أحصل منكم على استشارة نفسية،أو تصفون لها علاجاً يخفف معاناتها لأنني أتألم من حالتها.
وأكون ممنونا لكم.
أرجو الرد على الإيميل حقي.
9/4/2018

رد المستشار
الحالة عند والدتك تعرف بالهلاوس السمعية Auditory Hallucinations، وهي تحدث أحياناً عند كبار السن، وتكون في كثيرٍ من الحالات مصحوبة بهلاوسٍ بصرية Visual Hallucinations. أي أن المرء يسمع أصواتاً ويرى أناساً، وفي بعض الحالات تكون مصحوبة ببعض الشك.
وهذه الأعراض، التي قد تظهر في كبار السن المصابين بالعته (أو الخرف أو السبه) Dementia أو ضعف الذاكرة أو عند الأشخاص المُصابين بالفصام.
الإصابةُ بالهلاوس السمعيَّة مدعاةً للانزعاج والضِّيق عند المرضى وأُسرهم، ولكنَّها ليست كذلك دائماً، حيث يستطيع بعضُ المرضى التكيُّفَ معها، وقد يعتبرونها جزءاً من حياتهم، وقد تجعل الهلوسةَ الشخصَ عصبيَّاً ومرتاباً ومذعوراً أو متوجساً، وهنا يتخذ المصاب الحيطة والحذر كما ورد في رسالتك (تقوم بحرق شرائح كرتونية مضادة للبعوض بشكل ليلي وأحيانا تستخدم البخاخ السام للبعوض وتنام متأخرة بسبب التهيئة لسد الفتحات الصغير حول الباب في غرفتها ونشر الناموسية حولها). غالبا، ما تكون الحالة بسيطة، وليست مزعجة، يمكن أن يتم تجاهلها من قبلكم، وأن تُطمِن والدتك ولا تدخلوا معها في نوع من الجدال، أي تصروا كثيراً بإِقناعها أن لا يوجد بعوض، بمعنى أن تقولوا لها: لا يوجد بعوض، طمئنوها فقط بصورة بسيطة، لأن ذلك يثبت هذه الهلاوس عندها بصورة أكبر، وربما يؤدي أيضاً إلى ظهور ضلالات أي شكوك.
إذا كانت الحالة شديدة هنالك بعض الأدوية العلاجية، هنالك دواء يعرف باسم هالوبريادول، يمكن أن تعطى منه هذه الوالدة جرعة صغيرة جداً، (نصف ملجم مساءاً لمدة شهرين).
لكن، أولاً ينبغي عليك مراجعة الطبيب النفساني؛ وإجراء تقييمٍ دقيقٍ للحالة وعلاجها مبكِّراً؛ فإذا كانت هذه الأصواتُ ناجمةً عن الإصابة بالفصام، فسوف تكون نتيجة العلاج أفضل إذا بدأ مبكِّراً.
لك خالص تقديري.