كوابيس وصداع شديد
أنا أعاني من صداع شديد من سنتين رغم إن أغلب الأحيان تكون التحاليل سليمة وأعاني من كوابيس بشكل يومي كل ما أنام أحلم بعض الأحيان تكون الأحلام مزعجة ومرعبة جداً لدرجه تسبب لي خوف وقلق وعدم راحة وما أنام وبعض الأحيان عبارة عن أشياء روتينية بحياتي الواقعية يعني اللي أحلم به كأني صاحية وأتذكر كل شيء بالحلم بالتفصيل يعني مشكلة الأحلام ذي معاي من 5 شهور تقريبا.
أبي أوقف ما أبي أحلم تعبت نفسيا حتى بعض الأحلام تتكرر علي ولكن أحس نفسي أعرف أن قد صار لي كذا يعني أحس نفسي عايشة بحياة ثانية جوا الحلم.
29/4/2018

رد المستشار
أيتها السائلة الكريمة.
أشكر لك ثقتك في الموقع وأتمنى أن أفيدك.
ما معنى في أغلب الأحيان تكون التحاليل سليمة، وما هي هذه التحاليل ومن طلبها، هل هو طبيب باطني؟ هل راجعت طبيبا نفسيا من قبل؟
رغم عدم وضوح استشارتك إلا أنها تعكس بعض الأعراض النفسية التي تستوجب الانتباه مثل المزاج القلق المختلط بشيء من اختلال الإنية وشعور الاغتراب النفسي، إن الأحلام التفصيلية الواضحة والمزعجة قد تكون مؤشرا على ما هو عضوي أو نفسي لكن علينا أن نستبعد الأسباب العضوية أولا.
إن مرض النوم السباتي على سبيل المثال يتميز بالأحلام الواضحة المزعجة التي قد تداهمك حتى خلال الغفوات القصيرة، وكثير من المصابين به يدركون أنهم يحلمون وهم داخل الحلم نفسه.
من الأسباب النفسية لمثل هذه الأحلام اضطراب كرب ما بعد الصدمة وهنا قد يكون الحلم انعكاسا للمعاناة النفسية للمريض وقد يعبر عن رمزية ما.قد تحتاجين لرسم نوم أو لتخطيط مخ أثناء النوم بالإضافة إلى ما يطلبه الطبيب المتخصص من فحوصات.
أرجو أن تتوجهي للطبيب النفسي من فورك للفحص والمشورة.
وفقك الله وتابعينا بأخبارك.