وسواس الرائحة الكريهة
السلام عليكم ورحمة الله
أشكركم على هذا المجهود الذي تقدمونه لزوار موقعكم
أنا لم يبقى أمامي حل إلا جوابكم أنا أعاني من مشكلة عويصة تتمثل بالإحساس أنه تصدر مني رائحة كريهة من الفم أو الجسد وأنا متخوف أن تصبح هذه المشكلة مشكلة نفسية . بحثت في الإنترنت كيف يمكن أن تأكد من رائحة فمك أو جسدك وطبقتها ولم أجد أي رائحة. في بعض الأحيان عند الاستيقاظ من النوم أقوم بالنفخ في كف يدي وأشم رائحة كريهة لكن بعد الأكل وغسل الأسنان أعاود النفخ ولا أجد أي رائحة. وبالنسبة لرائحة الجسد عندما أتعرق أقوم بشم رائحة إبطي وأشم رائحة العرق الكريهة لكن بعد الاستحمام واستعمال مضادات العرق لا أجد أي رائحة. وأيضاً دائماً أقوم بشم ملابسي وقمت بتجربة أن أشم القهوة ثم أشم رائحتي فلا أجد أي رائحة
أنا أعتذر على طول استشارتي لكنها أصبحت تؤثر كثيراً على مستقبلي المهني والنفسي أرجو منكم الرد الدقيق لحالتي وكيف أستطيع التأكد التام من رائحة فمي وجسمي
وشكرا لكم وجزآكم الله خيراً
1/7/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "أحمد" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
استغربت سؤالك أو تخوفك (أنا متخوف أن تصبح هذه المشكلة مشكلة نفسية) لأنها مشكلة نفسية بالفعل وليس هذا معناه أنها مشكلة عويصة أو صعبة الحل يا "أحمد" المهم هو أن نصل إلى التشخيص الصحيح لأن هذه المشكلة كثيراً ما تكون جزءاً من اضطراب نفسي أشمل وهذا يحتاج إلى مقابلة مع طبيب نفساني.
هناك ما يسمى بمتلازمة شم رائحة الجسد وهناك اضطراب البخر المتوهم، وسؤالك (كيف أستطيع التأكد التام من رائحة فمي وجسمي) هو سؤال يوحي بأنك تفكر بطريقة الموسوسين فهم غالباً يطلبون التأكد التام من كل شيء مهم.
أغلب خلق الله من البشر يجدون رائحة غير طيبة تخرج من الفهم في الصباح بعد ساعات النوم وتذهب بعد الأكل أو بعد غسيل الأسنان, وأغلبهم كذلك يجدون رائحة العرق غير طيبة خاصة الإبطين لكنها تزول بعد الاغتسال أو استخدام المعطرات... فما هو الغريب بالنسبة لك في ذلك ؟؟
أغلب الظن أنك تهتم اهتماماً وسواسيا بالأمر وهذا هو سبب المشكلة وهذا ما سيؤكده الطبيب النفساني أو يكتشف غيره ربما من الأسباب.
واقرأ على مجانين:
متلازمة شم رائحة الجسد ORS التشخيص
متلازمة شم رائحة الجسد ORS التصنيف
داء عبد الملك: البخر أو نتن النفس
ودائماً يا "أحمد" أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .