عدم ثقتي بشكلي
من صغري كنت أشوف حالي غير جميلة المظهر.. دائماً صديقاتي كان لهن .. المعجب الخفي "وأنا دائماً الشاذة.. كنت أقنع حالي وأحكي لأني مؤدبة ومحترمة أكثر منهن.. فما حدا بحكي معي..
وكبرت.. صرت بالثانوية ونفس الشيء كان شعوري بأني لست جميلة يزيد.. ودائماً كنت أقول مَنّ سينظر إلي... طبعاً دائماً كنت متفوقة بدراستي.. وكنت أحاول أعوض هذا النقص بالدراسة دائماً..
انتقلت للجامعة بدراسة الصيدلة.. حققت حلم دخلت موضوع أنا بحبه.. بدأت أحصل على أعلى العلامات بالكلية.. بس دائماً كان عندي نقص بشعوري أني غير حلوة.. كنت أهرب لما أشوف شب بعرفوا.. أنا مش حلوة كيف بدي أحكي معه.. كنت أبين أني أستحي وما احكي.. بس الحقيقة أني بخاف أواجه شب بشكلي..
ومشيت أيام الجامعة ولم اخطب.. وصارت عندي قناعة أن مين بدو يخطبوني بهذا الشكل.. كانوا أغلب صديقاتي مخطوبين وأنا لا... شعور كثير شنيع... بس كنت أحمد ربي وأقول ربنا يعوضني أكيد.. تخرجت بدأت أشتغل صرت أحكي لازم أغير من شخصيتي .. بطلت أنظر لشكلي.. صرت أحكي أكثر مع اللي حولي.. صار عندي أصدقاء.. ولكن بنطاق الصداقة بس..
تقدم لي كثير خلال هذه الفترة.. بس كنت كل ما أقعد مع أحد يرفضني.. وأنا بعرف شخصيتي الداخلية بتجنن مثقفة، متعلمة، أسلوب رائع بالحكي، طب لماذا يرفضوني؟ أكيد لأني لست حلوة! وكنت أحاول أتخلص من هذا الشعور وبرد يرجع لعندي حتى ما تقدم لي شاب.. وتمت الخطبة.. خلال هذه الفترة أحسست ليس الشخص المناسب وغلطت باختياره ولم يكن سبب قبولي إلا أن آخر صديقة إلي خطبت فلازم أخطب أنا كمان! بس بفضل ربنا تداركت الموضوع وفسخنا الخطوبة! (الشخص كان أتي على طمع فقط!)
بيني وبين حالي صرت أحكي اللي جابو بجيب غيره.. ومشيت الأيام.. تقدم لي كمان شباب وللأسف لم يحدث نصيب أغلبهم إما برود سلبي أو مش مناسبين! حالياً عمري تقريبا 25 كل صديقاتي متزوجات.. وأغلبهن عندهن أولاد.. ومبسوطات بحياتهن.. أنا الحمد لله بشغلي ومبسوطة في وكل فترة قصيرة بسافر على بلد.. بس دائماً أحتاج حدا يهتم بي أحبه يشوفني حلوة.. طب كيف أعمل حالي حلوة؟ وبرجع وأقنع حالي أن في أشياء بتغطي الجمال.. الداخل. بس مع الأسف برجع وبقول لا يوجد بعد جمال المظهر من المواقف اللي بدخلها! الكل يحكي لي مبسوطة بحياتها نيالها! بس لا أحد يعرف كمية الجرح الذي داخلي..
صح يمكن مش حلوة من خارج هذا بأيد ربنا! بس داخلياً روحي حلوة! بس ليش العالم مش قادرة تشوف هذا الإشي!!!!!
باختصار أريد نصيحة أقنع حالي أني حلوة خارجياً احتمال وقتها يتغير شيء بحياتي!
14/5/2018

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً بك معنا. من قال إنك غير جميلة، قد لا تكوني الصورة الكاملة للجمال أو الصورة التي تريدين للجمال ولكنك بالتأكيد جميلة نوعاً ما. ابحثي عن نقاط جمالك، قد يكون شكلك العام، وقد تكون عيناك، أو لون بشرتك، للجمال أبعاد عديدة، وسعي نظرتك للجمال كي تزيد ثقتك بنفسك.
من أين أتى شكلك ومظهرك، لا بد من أحد والديك أو أقاربك البعدين، ولو كان الزواج يقوم على الجمال الذي تتبين لما ولدت من الأساس. الجمال بكل أنواعه ليس سببا للزواج، الزواج جزء من الرزق، سيأتي عندما يشاء الله، أنت ما زلت صغيرة، قد أتقبل هذا اليأس ممن بلغت الأربعين ولم تجد معجباً، وكون صديقاتك خطبن أو تزوجن قبلك لا يعني أنك لن تنالي نصيبك من الدنيا.
اسعدي بما لديك، الرضا والسعادة لا تتحقق بالتركيز على ما ينقصنا، جميع من حولك وإن لم تعرفي ينقصه شيء ما، والفرق بين السعداء والتعساء هو ما يركزون عليه، الجمال والزواج ليسا أساس السعادة في الحياة ولا حتى المال.
استعيني على تحقيق أمنيتك بزوج محب بالصدقات والدعاء والصلاة في جوف الليل، وحتى يأذن الله برزقك لا تفوتي على نفسك فرص الاستمتاع والتطور مهنياً ونفسياً وحتى في شكلك الخارجي. يعجبني دائماً رأي أهل الأناقة من العرب اللبنانيون أنه لا توجد سيدة غير جميلة بل هناك من تهمل أو تجهل الاهتمام بنفسها. اهتمي برشاقتك فمارسي الرياضة، اهتمي بلبسك فتابعي الموضة، واعلمي أنك جميلة فقط بطريقة مختلفة.