كيف أساعد ابنتي...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو مساعدتكم في حل مشكلتي وهي : ابنتي عندما كانت صغيرة كانت هادئة الطبع ولكن منذ ذهبت الحضانة ومرحلتها تزداد سوء يوماً بعد يوم وعمرها الآن 12 سنة سوف تدخل إلى إعدادي بدأت تسرق في مرحلة الحضانة وبالتالي تكذب علي حاورتها عدة مرات وبينت لها أضرار السرقة وأنها لا تنفعها وقلت لها لو احتجتي شيء أطلبيه مني كانت تسرق مال أو أقلام وكراريس وتكرر هذا حتى كبر معها واستخدمت أساليب الترغيب والترهيب حتى أنها تعودت على الضرب حاولنا معها كثيرا ولكن بلا فائدة زوجي شديد العصبية لا يساعدنا في التربية يترك كل شيء علي لا يعطف على أولاده إلا قليلا وينفق عليهم بالعافية مع أن عنده المال بخيل جداً
ذهبنا بها إلى دكتور أعصاب قال أنها شديدة الذكاء وهي بالفعل كذالك لكن تستخدمه بالخطأ حتى دروسها تذاكرها بالعافية وحفظ القرآن لا تريده إلا قليلا بعد المحايلة عليها تابعنا مع دكتور نفسية وقالت أنها جيدة ودعوها وهكذا ولكن كما قلت لك تزداد سوءاً كل يوم لا تحترمني أمها ولا تسمع كلامي وأكثر من مرة أشاهد معها المال وعندما أسأل من أين تقول جمعية أو ما شابه وتحلف وتقول مالي ويكون مبلغ كبير يعني لا تعف على أخواتها الأصغر سنا منها وكذلك الأكبر لا تحترمهم وربما تأخذ أشياءهم بدون علمهم المهم أنها تقول لم أفعل الشيء وهي تفعله آخر مرة ضبطت معها مبلغا كبيراً من المال ولا أعرف من أين وأيضا رأيت ملابسي الداخلية عندها ترتديها أخذتها من ورائي وبدون علمي
لقد تعبت معها ولا أعرف ماذا أفعل لها ؟؟
أرجوكم ساعدوني
13/8/2018

رد المستشار
صديقتي
أغلب الظن أن ابنتك تعبر عن غضبها تجاه والدها وتجاهك عن طريق العناد والتمرد. السرقة هي وسيلة انتقام واستقلالية وللحصول على رمز من رموز الحب وهو الهدايا أو اقتناء الأشياء المادية ومحاولة تأكيد الوجود.
المشكلة تكمن في الأسرة كلها وليست في ابنتك فقط... منظومة التعامل في الأسرة هي التي أدت إلى هذه الأعراض.
الصعوبة ليست في تغيير ابنتك ولكن في تغيير الأسرة أولاً... ليست هناك نصيحة أو طريقة سحرية أو فعالة سوف تغير من سلوك ابنتك.
من المهم أيضاً أن يعطيها والدها نوعاً بسيطاً من الحنان والاهتمام... زوجك بخيل في المشاعر والمال وهي تحصل على حبه عنوة وبالرغم منه عن طريق رمزي اسمه المال أو الاقتناء.أنصحك بمراجعة معالج نفساني متخصص في العلاقات الأسرية والعلاج الأسري.
وأهلاً وسهلاً بك في موقع مجانين وتابعينا بأخبارك