هلاوس ليس لها أساس من الصحة...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا أودّ أن أشكر سيادتكم على المجهود الرائع لمساعدة أخواتنا وجزآكم الله كل خير. بالنسبة لموضوعي فهو عن أخي من فترة حوالي أربع أو خمس سنوات بدأت عنده حالة غريبة هو مبدئياً كان وفجأة بدأ يقول حاجات غريبة مثل أنه مثلا يتعامل مع جهات عليا وأنه قريب سيبقى حاجة مهمة في البلد وكلنا هانشوف
في الأول الموضوع كان خفيف ثم بدأ يتطور ويزيد وتزيد معه المشاكل لأنه بدأ يعمل مشاكل مع ناس كثير وأنه في جهاز إرسال في دماغه يراقب ويسمع الناس وحاجات زي كدا وهو كان زيه زي أي شاب جرب يشرب جرب يدخن فإحنا قولنا ممكن من الحاجات اللي يشربها أخذناه لدكتور وبدأ مهدءات وعلاج وقال أنه هيأخد وقت مرت أكتر من سنة وما في فائدة بس الموضوع زاد بدأ يقول أنه نزلت عليه رسالة وأنه رسول ومرة يغير القبلة ومرة يصلي غلط
أخذناه لدكتور ثاني قعد معه فترة وبرضوا ما في فائدة وحالياً هو من غير شغل بقاله فترة كبيرة عايش في الأوهام دي أيّام يبقى كويس وشهور يبقى في نفس الحالة آخر مرة رحنا لدكتور قال أنه عنده انفصام وأداله علاج بس ما في أي تقدم وفِي بعض الأوقات رحنا لشيوخ وغيره وبرضوا ما في فائدة بمعنى أصح تقريباً كل الطرق ما نفعت معه وهو عامل إرهاق كثير للأسرة وأنا مش موجود في مصر فقولت أنهم يدخلوه مستشفى الطب النفسي ويحتجز هناك وخلاص.
أ
رجو من سيادتكم النصيحة
وجزآكم الله كل خير
4/8/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "Elshikh" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
من الواضح أن حالة أخيك هي حالة فصام مزمن ذي أعراض زورانية وربما يصنفها البعض كفصام غير مستجيب للعلاج لكنني أفضل التريث قبل إطلاق هكذا حكم...
الأعراض التي تشير إليها ليست هلاوس وإنما هي وهامات أي اعتقادات راسخة جازمة لديه يعتنقها بشدة ويتصرف على أساسها ولا يقبل النقاش فيها ولا يغيرها حتى وإن تعارضت بوضوح مع المنطق كما يراه الآخرون.
بعض حالات الفصام لا تستجيب للعلاج بسرعة وبعضها يحتاج جرعات أعلى من العقاقير وبعضها يستجيب للعقاقير القديمة أفضل مما يستجيب للعقاقير الأحدث وبعض الحالات يحتاج تدعيما للعقاقير باستخدام جلسات تنظيم إيقاع المخ Brain Synchornization Therapy أو اختصارا BST .... معنى هذا ألا داعي لليأس.
إذا كان أخوك متعاونا معكم ولديه رغبة في العلاج أو إذا كان موافقا على زيارة الطبيب النفساني واستخدام ما يصفه له من عقاقير فبها ونعم وإن كان غير متعاون فإن خيار المستشفى قائم، على أن تحسن اختيار تلك المستشفى بحيث يتم تثقيفه نفسيا وتعليمه المعلومات
الهامة عن مرضه كي لا يترك العقاقير بعد الوصول إلى التحسن التام لأن هذا يؤدي إلى الانتكاس.
اقرأ على مجانين:
مرض الفصام
الفصام والوهام Schizophrenias & delusions
وأخيراً أهلا ًوسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .