سرعة الغضب
السلام عليكم
مشكلتي تتلخص في التعبير المصري العامي (بالي مش طويل)
بمعنى أن أي مشكلة مهما صغر حجمها تصيبني بالنرفزة والضيق والغضب بشكل غريب..
وبعد فترة طويلة (ساعات) أكتشف أن الأمر لا يستحق رد فعلي وأن الأمر أبسط من كده..
عصبية زائدة.. لا أدري
للعلم.. كان عندي ظروف سفر اضطررت خلالها أن أتعطى عقار نايت كالم 3مجم يوميا لمدة 10 أيام علشان أعرف أنام بدري وأصحى في ميعادي.. بعد مرور العشرة أيام وجدت أني لا أستطيع النوم بدون نايت كالم فأكملت 5 أيام أخرى به متصلة بالـ10 أيام السابقة وعندها لاحظت موضوع العصبية.. أظن أن العقار له علاقة بذلك
للعلم أيضا أنا في برنامج للإقلاع عن التدخين.. لا أدري هل يسبب ذلك؟
أرجو إن كان هناك علاج دوائي تقدرون حضرتكم أن تصفوه لي، وشكراً جزيلاً لكم.
10/10/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "حمزة" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
عقار زوبيكلون Zopiclone هو أحد اللابنزوديازيبينات المنومة المستخدمة في علاج الأرق. وهو أحد أعضاء مجموعة تسمى السيكلوبيرولونات Cyclopyrrolone وتحدث أثرها بأن تزيد من الانتقال الطبيعي للناقل العصبي المثبط (المهدئ) ج.ا.ب.ا (حمض الجاما-أمينوبيوتيريك GABA) في الجهاز العصبي المركزي، كما تفعل البنزوديازيبينات، ولكن بطريقة مختلفة. وحيث أن الزوبيكلون يُصنف من المهدئات، فإنه يتم تسويقه كأحد الحبوب المنومة أي التي تعمل أساسا من خلال تسهيل وظيفة النوم ... آمنة إلى حد كبير في الاستعمال أسبوعا إلى اثنين، ولكنها إذا طال استخدامها عن ذلك تصرفت تصرف المادة الإدمانية بداية بالتحمل (عدم كفاية الجرعة ومن ثم زيادتها) وصولا إلى الاعتمادية الجسدية وأعراض الانسحاب.
أنت لم تستخدمها خارج الاستعمال السليم إذن لا نتوقع أعراض انسحاب، ولا اشتكيت من آثارها الجانبية وأكثرها شيوعاً هو اضطراب التذوق وأقل شيوعاً الغثيان والقيء والدوخة والنعاس وجفاف الفم والصداع.... لم تشر أنك عانيت من أيٍّ منها، الحمد لله كله تمام من هذي الناحية يا "حمزة" يا ولدي.
أما ما تبدو غير متوقع له فهو ما ذكرته على عجل (للعلم أيضا أنا في برنامج للإقلاع عن التدخين.... لا أدري هل يسبب ذلك؟) .... هذا هو الطبيعي فمن الأرجح حقيقة أن يكون سبب العصبية والاستثارة الزائدة هو كونك في الفترة الأولى للإقلاع عن التدخين أعانك الله ويسر خلاصك من أسوأ أنواع الإدمان وهو إدمان النيكوتين ومن أهم ما يميز الأسابيع الأولى للإقلاع عن التدخين قلة الصبر وقلة القدرة على تحمل ما اعتاد الشخص تحمله وإن هي إلا أيام وينتهي ذلك.
اقرأ على مجانين:
التدخين أعراض الانسحاب
شروط التدخين
التدخين والكافيين ورمضان
وأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.