وسواس من الكاميرا
السلام عليكم أعاني من وسواس قهري منذ مدة، وسواس الكاميرا أي أني في كل خطوة أعاني من هذا الوسواس وأخاف أن يلتقط لي صوراً عارية أو لحظة انتصاب ويتم التشهير بها.
فما هو الحل ؟؟
لأني تعبت من هذا التفكير
28/10/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "Ben" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ليس واضحا ما إذا كانت الفكرة التي تشتكي من تسلطها عليك وسواسية Obsessive Idea أم غير ذلك ؟ فقد تكون فكرة وهامية Delusional Idea أو فكرة مبالغ في تقييم أهميتها Overvalued Idea من جانبك...
إذا كنت تعرف أن الفكرة سخيفة وغير حقيقية ولا ممكنة الحدوث معك ولكنك رغم ذلك لا تستطيع الفكاك منها فأنت تتحدث عن فكرة وسواسية حتى وإن اقتنعت بإمكانية صحتها أحيانا إلا أنك في العموم تعرف أنها غير ممكنة، أما إذا كنت مقتنعا دائما بأن الفكرة صحيحة فمعنى ذلك أنها فكرة وهامية .... وأما إذا كنت تعرف عدم صحة الفكرة إلا أنك تشعر بفيض وجداني كبير متعلقا بها فهي الفكرة المبالغ في تقييمها.
حين نستمع لمريض يشكو من فكرة مماثلة لفكرتك هذه يا "Ben" فغالبا ما يكون المريض ذهانياً وهو ما يعني أنها تكون فكرة وهامية إلا أنها أحياناً تكون فكرة وسواسية يدرك المريض أنها غير صحيحة .... وفي جمبع الأحوال لابد من تقييم حالتك من طبيب نفساني ليحدد التشخيص ويبدأ العلاج.
وأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.