سرطان أفكار : وسواس قهري صبراً على العلاج !
بشأن الاستشارة السابقة، ساعدوني أرجوكم
أشكركم على الاستجابة للاستشارة، فلو تعلمون حجم ثقتنا فيكم كأصحاب استشارات ستدركون كثيراً مدى فائدتكم لنا، فالطبيب النفسي غالباً ما يتسم بالسرعة والتشخيص الخاطئ وأتكلم هنا عن العيادات المادية التي تعتبر بعض المرضى مجرد فائض وزيادة ربح!
بخصوص المشاعر الوجدانية التي طرحتها، فأنا كنت وأعتقد لا زلت أعاني من تقلب غريب وعجيب فأحيانا أكون متحدثا ممتازا والجلسة معي لا تُمل. وأحيانا لا أقوى على الحديث (أتوقع بسبب الوسواس) لأني أكون طبيعي وتغزوني الأفكار السلبية الوسواسية وأنقاد لها.
فعلى سبيل المثال حينما أجتمع مع الأصدقاء بعض المرات أكون متحدثا ممتازا وأصارع الوسواس الذي يهمس لأذني (أنت لا تستطيع الحديث وأنت ضعيف الشخصية) وأتغلب عليه وأحيانا كثيرة يهزمني وينقلب علي مزاجي وأصبح مكتئبا حزينا، فالحقيقة لم أعد أفهم نفسي
وهناك إضافة أحببت أن أضيفها وهي أني أكون شخصا طبيعيا وأتكلم بكل أريحية مع أشخاص معينين لكن إذا حضروا بعض الأشخاص (هم قلة) أصبح تلقائياً خجولا ولا أستطيع التعبير ولا الكلام وكأني شخص آخر، تقريباً هم عددهم 3 أشخاص في حياتي ممن أعاني معهم من هذه المشكلة الغريبة!!! وبقية البشر شخصيتي معهم سوية كأسنان المشط!!!! لماذا دماغي يجبرني على الخجل والتلعثم أمامهم لا أعلم!!! وهم من عائلتي الثلاث أشخاص المذكورين..
أتمنى أن توضحوا لي هذه النقطة الغريبة التي عجزت أن أفهمها، حاولت أن أكون طبيعي أمامهم وباءت محاولاتي بالفشل!!
لماذا هم فقط؟؟؟
وشكراً لكم
4/12/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "خالد الحساني" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
كثيرا ما تتسبب الأفكار الوسواسية المتعلقة بكينونة الشخص وقدراته أو مظهره أو حديثه حين تهاجمه في المواقف الاجتماعية أن تجعله يتصرف كمريض القلق أو الرهاب الاجتماعي، والتداخل بين أعراض الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي في مريض بأحدهما أو التواكب بين الاضطرابين ظاهرة ما تزال قيد الدراسة وإن شئت اقرأ عنها : الوسواس القهري والقلق الاجتماعي هل مجرد تواكب؟
أما أعراض القلق الاجتماعي الواضحة والمحدودة تجاه 3 أفراد من أسرتك كما قلت (أو أكثر) فهذا قد يكون شكلا من أشكال القلق الاجتماعي المعين Specific Social Anxiety والمتعلق مثلا في حالتك بالحديث أمام أفراد معينين... والحقيقة أنك الوحيد الذي يمكنه الإجابة عن سؤال لماذا فقط هؤلاء الأشخاص تتلعثم معهم وترتبك أمامهم وهم 3 أفراد من عائلتك ؟
ربما تحتاج مساعدة من طبيب أو معالج نفساني ... ربما هناك حادثة سيئة حدثت لك معهم وأنت لا تذكرها ربما بسبب آلية الكبت الدفاعية النفسية... لكن في النهاية أنت من سيتذكر ويجيب على السؤال ودور المعالج النفساني هو فقط مساعدتك على التذكر والبوح.
أما بالنسبة لتقلب المزاج الذي وصفته فمن الواضح أنه لا يشكل اضطراب مزاج أو اضطرابا وجدانيا وإنما هو رد فعل للأفكار الوسواسية التي تحتاج لتعلم طريقة التعامل معها وهو ما سيتم خلال الع.س.م .
إذاً عليك بسرعة البحث عن معالج وطبيب نفساني ليعالح وسواسك وأعراض قلقك من أشخاص معينين، وأهلا وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.