هل أنا حقا المخطئة في نظر المجتمع
السلام عليكم
اسمي سارة عمري ١٧عاما أعيش مع عائلتي أبي وأمي وإخوتي أنا الأكبر علاقتي بأمي علاقة عادية لكنني بعيدة عنها قليلا أميل لأبي أكثر لأنه يجيب على أسئلتي بكل هدوء وحكمة وأبي مثقف أكثر من أمي مع أن أمي هي الأعلى في المستوى التعليمي لكنها من الريف ودائماً ما تحكي لي عن الصعوبات التي واجهتها لكي تتعلم لأنها فتاة وكيف حاربت الجميع وتخبرني دائماً بأني ضعيفة الشخصية ومهملة في دراستي
تبدأ مشكلتي حينما كنت في الخامسة أو السادسة من عمري حينما سافرت مع أمي لزيارة جدتي كانت أمي تتركني ألعب مع أقاربي واستغل قريب أمي هذا الموضع وذهب بي إلى مكان بعيد وأخبرني أنني يجب أن أكون جيدة وأطيعه وسيأتي لي بالحلوى وبدأ بعدها بلمسي بطريقة غريبة ويحرك يده على جسدي ووصل به الأمر إلى أن يلمس أعضائي ويضع إصبعه بداخلي كنت أتألم وأخبره أن يتوقف لكنه لم يتوقف وأذكر أنه بعدها أني من شدة خوفي بللت نفسي وذهب بي لأمي وجعلها تضربني
وحين كنت في المرحلة الابتدائية كان لي مدرس تتركني أمي معه لأني كنت آخذ عنده درس خاص لأني كنت ضعيفة في اللغة العربية ومازلت حتى الآن كنت أشعر بأن هذا المدرس نظراته لي غريبة إلى أن جاء في يوم وفعل معي مثلما فعل قريب أمي لازلت أذكر كلماته حتى الآن أصبحت وأسوأ ما في الأمر أننا بسبب أزمة مادية حدثت لأبي تركنا مكان سكننا وذهبنا لمنطقة نائية كثيراً وتركت حياتي خلفي وذهبت لعالم آخر الجميع هنا يتفوه بألفاظ سيئة جداً حتى أني لم أكن أعلم ماتعنيه وذهبت لأبي ليخبرني وقال لي أنها كلمات سيئة وعلي عدم قولها
والأسوأ هنا هو معاملة المدرسين لي إذا قلت للمدرس كلمة (حضرتك) أو أي كلمة تشبهها يضحك ويقول لي إنت بالتأكيد لست من هنا حتى أن مدرس قال لي هذا الاحترام لن ينفعك هنا ومنذ 7 أشهر أو أكثر أخبرت الأخصائية الاجتماعية في المدرسة عن قريب أمي لأجدها تنظر لي نظرة لن أنساها وتقول لي أني فعلت كل هذا برضا مني وتسألني إن كنت فعلته مع أولاد آخرون أم لا حينها تذكرت قول قريب أمي والمدرس إذا أخبرت أحد فسيقول الجميع أني أنا السيئة وأنا المخطئة وأنا الآن أصبحت لا أعرف ماذا يجب علي أن أفعل حاولت أكثر من مرة أن انتحر لكني في آخر لحظة أتراجع لأني أعرف أن هذا حرام
وأن ما حدث لي ابتلاء من عند ربي لكني حقا تعبت من كل شيء أصبحت أستيقظ أحيانا وأجد في يدي أو جسدي جروح تنزف وأمي تخبرني أنها تجدني أحيانا مستيقظة في الليل وحين تكلمني لا أرد عليها لكني لا أتذكر كل هذا
أصبحت لا أذهب إلى مدرستي بسبب معاملة المدرسين فيها ولا دروسي وأكره نفسي وأسأل نفسي دائما هل لي ذنب فيما حدث لي وهل أنا حقا فعلت ذلك بإرادتي لكن كيف أنا كنت طفلة طفلة لا تفهم أي شيء من أمور الحياة
أرجوكم ساعدوني لأني إن ظللت على هذه الحال أشعر أني سانتحر ولن أوقف في آخر لحظة كما كنت أفعل
4/12/2018

رد المستشار
إلى عطر الشتاء: أيتها السائلة الكريمة
أشكرك على استشارتك وأتمنى أن أفيدك.
بداية يجب ألا نأخذ تلك الأفكار الانتحارية التي تنتابك بخفة وإنما يجب أن تطلبي المساعدة من المختصين فورا وأقترح أن تتابعي لدى استشاري طب نفسي متخصص في الأطفال والمراهقين.
تحتاجين إلى دعم سيكولوجي فوري بخصوص تعرضك للإيذاء الجنسي في الطفولة وهناك برامج مخصصة لذلك وقد يساعدك استشاري الطب النفسي بهذا الصدد. كما أن علاقتك بوالدتك تحتاج إلى العمل عليها ويبدو أنها بعيدة بشكل ما ولا تقدم لك الدعم المناسب. سيحتاج معالجك لكثير من المعلومات عنها وعن علاقتكما لتحديد حدود دائرة الدعم الاجتماعي المفيد بالنسبة لك مستقبلا.
ثانيا يجب أن تعرفي أن المجتمع يميل دوما إلى "لوم الضحية" وقد يصدمك أن تعرفي أنه كثيراً ما يُنسى المجرم مرتكب الفعلة الشنعاء ويلقى اللوم على الضحية تماما كما هو في حالتك. أرجو ألا تهتمي برأي المجتمع فيك حاليا وأن تهتمي بصحتك النفسية. نخطئ كثيرا حينما ننتظر اعتراف المجتمع بنا ورضاه عنا لنشعر بوجودنا. لا تنتظري "ختم" هذا المجتمع! في محيطك الاجتماعي الذي يسعى إلى قولبتك وتنميطك قولي لا واستمري على قول حضرتك وأظهري معدنك الطيب وليذهبوا إلى حيث يستحقون.
أعلم أن هذا يحتاج إلى قوة نفسية ولأكنه أيضا جزء من علاجك واعتدادك بذاتك واحترامك لنفسك. مارسي
مع هذا المحيط الاجتماعي الغليظ ما ترينه "أدبا" وبقدر إصرارك تجبرينهم عليه أو على الأقل سيكفون عن محاولات قولبتك وتغييرك للأسوأ.
للأسف الشديد أخطأت الأخصائية الاجتماعية خطأ لا يغتفر وتصرفت خارج حدود المهنية، وأنا أتمنى أن تلقي بما بدر منها وراء ظهرك ونصيحتي لك أن تطلبي العلاج من أهل الثقة والاختصاص والخبرة في المجال في سرية تامة وبشكل احترافي فما يعرف بالـ "فضفضة" بين دائرة من المقربين إليك لن يفيدك وربما يضرك لأن مجتمعاتنا لم تعتد مواجهة مشاكلها وإنما إخفاءها والمزايدة على من يفصحون عن معاناتهم بصدق.
لست وحدك في هذا واعلمي أن ما تعرضت له لا يعني أنك إنسانة سيئة أو ضعيفة أو مغضوب عليك ولا يعني أنه محكوم عليك بالفشل في حياتك فكم من سيرة لعظيم أو عظيمة مر بما مررت به . يعني ببساطة أن هناك مجرمين طلقاء يرتكبون هذه الآثام كل يوم ومجرمين آخرين لا يبصرونهم حتى لو أشرت إليهم. التمسي كل الطرق المشروعة والمهنية لتجاوز أزمتك .
أنصحك بالاهتمام بمذاكرتك وتحصيلك فالحراك الاجتماعي في مثل حالتك والانتقال من طبقة اجتماعية إلى أخرى علاج آخر فعال لرفضك لمحيطك.
وفقك الله وتابعينا بأخبارك.
ستجدين في الروابط التالية بعض السلوى :
تحرش جنسي: Sexual Abuse تحرش بالمحارم
تحرش جنسي Childhood Sexual Abuse