بريانيل وديباكين : العلاج وموازنة المزاج !
وجداني ثنائي القطب
السلام عليكم ورحمة الله، أنا وجداني ثنائي القطب وأتعاطى البريانييل (الليثيوم) وأثر علي بدنيا حيث أنه يصطحب نزول الصوديوم من الجسم في البول.
أولا أنا بكل حواسي أشكر كل القائمين على الموقع لخدمتنا وأشكر كل من قام بتقديرنا واعتنى بالرد علينا ولا أملك لهم مقابل إلا دعوتي من كل قلبي لهم جزاكم عنا خيراً وجاءكم عن خدمتنا رد خير لكم من الله في حياتكم كلها خيرا تقبل الله منك جماع الخير وأعطاكم الجنة عند آخرته إن شاء الله
استشارتي هي أن أنا وجداني ثنائي القطب أتابع مع طبيبي من 15 عام من 10 سنين بدأت أتعاطى عقار البريانييل 400 (الليثيوم) وبدأت ألاحظ في الفترة الأخيرة أن بدني قد وهن وضعف فاستشرت طبيبي فقال لي أن البريانييل بيسحب الصوديم من الجسم أثناء البول فأوقفتة وبدأت أستغنى عنه بمضادات الهوس العادية مثل اولابكس 10م ولا أحيانا كثيرة نوبات الهوس تكون شديدة فبدأت الرجوع له مرة أخرى لأني أحسست فعلا أنه من أكبر فرامل الهوس وأريد إرشاداتكم من حيث وأنا أتعاطى الريانييل هل أعوض ما فقده الجسم بتناول الماكولات والمشروبات الغنية بالصوديم وأيضا أنا اعتمدت على البريانيل لأنه علاج رخيص بالنسبة لي
وأنا أعاني من شراء الأولابكس بعدد كبير وننوه لحضراتكم بأني أقوم بالتحاليل الدورية في نسبة اللثيوم في الدم حتى تكون مناسبة وأنا أتابع مع طبيبي
وأرجو استشارتك بحيث ماذا أفعل؟؟
وشكرا جزيلا
6/12/2018

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
لا توجد نصائح غذائية خاصة مع استعمال الليثيوم. ولكن هناك حاجة ماسة إلى قياس تركيزه في الدم بصورة منتظمة لضمان تركيز علاجي للعقار. كذلك لا بد من عمل التحاليل اللازمة لمراقب الفعالية الكلوية.
النصيحة العامة هي عدم تغيير نظامك الغذائي ما دامت وظائف الكلية على ما يرام ولا يجوز ان تغير من كمية الملح في الطعام واستعمال الشاي والقهوة. هذه التغيرات قد تحدث تغييراً في تركيز العقار في الدم وبالتالي تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية أو أعراض جانبية بسبب ارتفاع تركيز العقار في الدم. ما دام تركيز الليثيوم في الدم طبيعيا لا تغير من كمية الملح المستعمل.
حافظ على استهلاك يومي منتظم للشاي والقهوة. انخفاض استهلاك الكافيين يؤدي أحيانا إلى ارتفاع تركيز العقار في الدم ومقابل ذلك ينخفض التركيز مع ارتفاع مفاجئ لاستهلاك الكافيين.
توصيات الموقع
• مراقبة تركيز الليثيوم في الدم بصورة منتظمة.
• المحافظة على نظام غذائي منتظم.
• تحاليل دم للوظائف الكلوية والغدة الدرقية كل ستة اشهر.
• إذا كنت تعاني من كثرة شرب الماء والتبول فيجب مراجعة طبيب باطنية واستشارته.
• لا تستعمل أي عقار مع الليثيوم بدون وصفة طبية من طبيب باطنية.
• تذكر أن أفراز الأملاح في الإدرار مع الليثيوم لا يؤدي إلى أعراض طبية في الغالبية العظمى من المراجعين.
وفقك الله.