والدي...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرغب في عرض حالة والدي فهو موظف متقاعد ميسور الحال غريب الأطوار وسأعدد بعض تصرفاته الغريبة :
1- يخاف على أبنائه وعلى نفسه خوفا شديداً حتى أنه عند ذهابنا للمدن الترفيهية يمنعنا من اللعب من شدة خوفه .
2- يحرص على جمع المال والاحتفاظ به خوفاً من المستقبل وفي المقابل يعيش في تقشف شديد يبدو واضحا جداً على مظهره فحذاؤه ممزق وملابسه بالية، أشعث الشعر مع العلم أنه ميسور الحال ويملك الكثير
3- يرفض مواجهة المشكلات ومناقشتها.
4- انطوائي ويكره الناس يتعامل معنا بأسلوب الأوامر ويرفض النقاش كما أسلفت.
5- يشك في كل من حوله ولا يثق بأحد أبدا.
6- عندما يتكلم يكون زائغ البصر ولا ينظر إلى عيني من يحدثه ويتلعثم في كلامه ويتكلم في مواضيع أخرى خارج موضوع النقاش مع ارتعاش أطرافه بطريقة ملفتة وعصبية ويحاول فرض كلامه بعلو الصوت.
7- يجلس في غرفته طوال اليوم ولا يحادث أحد إلا فيما ندر.
8 - يشك في والدتي ويتهمها بأنها كانت تحب شخصا آخر قبل أن يتزوج بها وهذا كله من أوهامه فهو يعود للاعتذار منها وسحب اتهاماته لكن ما يلبث أن يعود إلى حاله.
9- يتحدث عن أمور معينة ثم ما يلبث أن ينكر أنه قد سبق وتحدث بها وهذا يحدث دائما.
10- يؤمن بالسحر والخرافات إيماناً شديداً ويمتلك كتباً كثيرة في هذه المجالات ويتهم من حوله بأنهم يسعون لضرره بالسحر وأنه يمتلك قدرات سحرية تمكنه من تسخير العالم وكشف نواياهم ضده ويهدد بالقضاء على من يبغضهم باستخدام سحره.
مع العلم أن هذه حالته منذ شبابه لكنها تزداد سوءاً مع الأيام، وهذا غيض من فيض لكن الطامة الكبرى ما قاله لي اليوم فقد قال أنه يمتلك قوة كبيرة تمكنه من مجابهة الحكام والجبابرة وأن ليس على وجه الأرض من يستطيع التغلب عليه، عندها أحسست أنه في خطر، فأنا أخشى على والدي وأشعر أحيانا أنه قارب على الجنون.
أنتظر ردكم
وجزآكم الله خير الجزاء .
28/11/2018

رد المستشار
الابنة العزيزة "سلوان" أهلاً وسهلاً بك على موقعنا مجانين أعانك الله وأسرتك على ما تلاقون من معاناة، والدك بوضوح يحتاج إلى علاج نفسي بعد العرض على طبيب نفساني متخصص، وهذا انطباع أكيد أخذته أنا في ضوء ما أشرت إليه يا ابنتي وعددته في إفادتك هذه، وسأشرح لك أسباب ذلك الانطباع :
أبوك شفاه الله يعيش في دوامة من التفكير الزوراني أو الشك في نوايا الآخرين Paranoid Thinking، باعتبارهم أعداءً إما معروفين أو محتملين، وهذه الأفكار الوهامية -غالباً- لديه مبنية على اعتقاد وهامي أيضًا بالعظمة الشخصية Delusional Idea of Grandiosity، وهو لذلك يخاف على أبنائه ويعتزل الناس ويعتقد في امتلاكه قدراتٍ فوق العادية، وفي نفس الوقت هو يشك في ولاء وإخلاص زوجته وهو ما نسميه وهام الخيانة الزوجية أو وهام الغيرة المرضية!، وكل هذه أو واحدة من هذه يمكن أن تسبب من المشكلات وأشكال المعاناة ما لا يحد.
هناك ربما بعض أعراض الوسوسة إن مثلت شحًّا أو بخلاً شديداً إن شملتكم كأفراد مسؤولين منه، أو ربما هو الفصام المزمن وهي أعراضه السالبة! إن اقتصر التقشف والإهمال عليه شخصيا، وقد يكون الفصام من نوع الفصام الزوراني، وقد يكون من غيره.
أو هي ربما أعراض اكتئاب ذهاني مع وهام الفقر Delusion of Poverty، هناك يا ابنتي احتمالات تشخيصية كثيرة، ولكنها بفضل الله كلها قابلة للعلاج والمطلوب هو كيفية إيصاله إلى الطبيب النفساني المعالج، واقرئي في ذلك كيف يمكن التعامل مع الزوراني .
كما يمكنك الاستعانة بأحد من أهله أو كبير في عائلته وقد يستدعي الأمر -إن استمر على رفضه التعاون مع الطبيب النفساني-، علاجه في إحدى المستشفيات النفسية لفترة إن شاء الله قصيرة، وإن شاء الله يعود لكم أفضل كثيرا، وتابعينا بالأخبار.