صعوبات الكلام مرض نفسي أو جسدي...
السلام عليكم، أعاني من صعوبة في الكلام من أن كنت صغيراً خاصة في بداية الكلام وبعض الحروف مثل الألف والعين إن كانت أول الجملة يصعب الكلام عندي وأجد صعوبة كبيرة في بداية التحدث، عندما أغني تخف صعوبات الكلام عندي بنسبة ٩٩ من مائة (تلحين الكلام)
أتمنى بعض النصائح أو يوجد بعض العلاجات
علماً أني أصبحت شخص غير اجتماعي أميل للعزلة أتجنب الكلام إلا عند الضرورة مما يسبب لي متاعب نفسية بسبب عزلتي
30/12/2018

رد المستشار
أيها السائل الكريم أهلاً ومرحباً بك في الموقع وأتمنى أن أفيدك.
إن صعوبات الكلام أو اضطرابات الكلام قد يكون سببها عضوي أو نفسي. بصفة عامة لا يبدأ عمل الطبيب النفسي إلا بعد استبعاد الأسباب العضوية من قبل أخصائي التخاطب. يقوم بتقييم وتشخيص وعلاج والوقاية من اضطرابات النطق: وينطوي تحتها التلعثم ومشاكل طلاقة الكلام وغيرها وكذلك اضطرابات اللغة وكثير من الاضطرابات الاخرى. إن تأثير الغناء الإيجابي على اضطراب كالتلعثم ثابت بالبحث العلمي بل إن الغناء قد يعالج إلى حد كبير مشاكل عدم الطلاقة في الكلام عند مرضى الجلطات المخية فيما يعرف بـ melodic intonation therapy أو العلاج بالتنغيم اللحني المعتمد على الموسيقى،
ولذلك فإنه من المهم جداً أن تتابع مع أخصائي تخاطب لتشخيص طبيعة اضطراب الكلام الذي لديك وتصميم برنامج علاجي يساعدك. فيما يخص الشق النفسي في مشكلتك أعتقد بأنه من الأفضل أن تراجع أيضاً الطبيب النفسي للعمل على التقليل من شعورك بالخزي وزيادة ثقتك بنفسك والقلق من الظهور الاجتماعي وإن كان ذلك سوف يتحسن بالتبعية عند استهداف المشكلة الأساسية بالعلاج، ولكن في النهاية كل هذا هو رهن لنتيجة الفحص والتقييم.
نرجو لك الشفاء التام وتابعنا بأخبارك.