معنى اضطراب ثنائي؟
ما معنى اضطراب ثنائي القطب في الطب النفسي وما هو مسبباته وطرق علاجه حيث أني أصبت به منذ أكثر من خمس سنين ومازلت أتعالج بالأدوية إلى الآن
وما هو العلاج النفسي الاجتماعي لهذا المرض
شفانا الله وأعاذكم من ذلك
30/12/2018

رد المستشار
الأخ العزيز أهلاً وسهلاً بك وشكراً على ثقتك، تسأل عن معنى اضطراب مزاجي أو وجداني ثنائي القطب أو اختصارا الاضطراب الثناقطبي وهو اضطراب يتميز بتقلبات وجدانية ما بين الهوس (أو تحت الهوس) والاكتئاب (الحزن وفقد الاهتمام والشعور بالدونية والذنب وغياب المعنى وقلة الحيلة وفقد الأمل)
إذن فالشخص المصاب بهذا المرض يتعرض لتغيرات مزاجية متطرفة الشدة بحيث يصل في اكتئابه إلى أشد درجات الاكتئاب ويصل في فرحه وانبساطه إلى أشد درجات الانبساط، فبينما نتعرض كلنا لتغيرات وتقلبات انفعالية بين المرح والاكتئاب فإنها لا تعيقنا عن العمل والحياة بشكل جيد، وأما في حالة الاضطراب الثناقطبي فإن التقلبات تكون شديدة لدرجة أنها تعوق التكيف في الحياة كما تكون لها صفة النُّوَبِيـَّة (أي تظهر أو تشتد في نوبات في أوقات أو مواسم بعينها)،
كما يصاحب كل حالة من هذه الحالات الوجدانية منظومة من الأفكار والسلوكيات تتفق مع المشاعر الموجودة في فترة بعينها، وقد سميت هذه الاضطرابات باضطرابات المزاج أو الوجدان رغم إمكانية ظهور كثير من الأعراض فيها ولكنها دائما تكونُ ثانوية لاضطراب مبدئي في المزاج.
أما بخصوص الأسباب فإن الإجابة على هذا الجزء من السؤال تحتاج مقالات طويلة، وليست هناك إجابة واحدة مؤكدة وإنما كلها نظريات هناك ما يؤكدها وهناك ما ينفها من الشواهد، ولكن ما أحسب أنه يعنيك هو دور أحداث الحياة وضغوطها في تسبيب ذلك اضطراب وأكاد أقول لك أن دور أحداث الحياة هنا ليس أكثر من عامل زيادة كرب على الشخص فقط لكن ليست هناك علاقة محددة،
وأنصحك بأن تقرأ :
نوبات الهوس: جزء من اضطراب أشمل
الانهيار الدوري واليويو : شخصية فرح-انقباضية
الفصام الوجداني : والمآل ما بين بين
الفصام الوجداني لا الاكتئاب !
وهذه الحالات تحتاج إلى ما يسمى موازنات المزاج Mood Stabilizers أو مثبتات المزاج لتخفف من حدة هذه التقلبات الوجدانية بالإضافة لعلاجات دوائية أخرى حسب شدة الحالة، والعلاج النفسي لمثل تلك الحالات يعنى في معظم الأحوال بتعليم المريض كيف يتفهم طبيعة شخصيته وكيف يتعرف على العلامات المبكرة للنوبة، وكيف مثلاً يحجم عن اتخاذ القرارات الكبيرة في حياته أثناء النوبات وكيف يلتزم بالعقَّار المناسب لتثبيت المزاج لديه، وغير ذلك مما يتعلق بشخصية الشخص نفسه.
كن بخير..... وأهلاً وسهلاً بك في موقع مجانين فتابعنا بأخبارك .