مشكلتي هي في الكلام خاصة مع كل هام !
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً على حلولكم الرائعة مشكلتي هي في الكلام، فأنا غالباً ما أخطئ في نطق الكلام وأقول حرفاً بدل حرف وكلمة بدل أخرى.
وكلما أتكلم مع شخص يقول لي لم أفهم..أسمع أعد ما قلته وهذا يسبب لي الإحراج الشديد فتخيلوا كل شخص أتكلم معه يحدث لي ذلك، وخاصة مع الشخصيات المهمة سواء مدرس أو غيره
ولقد بدأت معي هذه المشكلة تقريباً عند بلوغي ولا أدري أهي بسبب البلوغ أم ربما حسد لا أدري؟ ساعدوني ساعدوني لقد صرت أتهرب من الكلام بأي طريقة!
ولا أدري كيف تكون هناك حياة بلا كلام؟
كيف أحل هذه المشكلة؟
4/1/2019

رد المستشار
الأخ السائل، من الصعب جداً أن أتمكنَ من تشخيص حالتك من خلال ما وصفته في إفادتك، والحقيقة أن اضطرابات النطق والكلام يحتاجُ تشخيصها إلى مقابلةٍ إكلينيكية مع طبيبٍ نفساني، ولا يمكنُ لمن لم يسمعك وأنت تتكلم وربما في عدة مواقف أن يصل إلى تشخيص، هذه واحدةٌ أنصحك فيها أيضًا بأن تطلعَ على الإجابات السابقة على صفحتنا استشارات مجانين، عن اضطرابات الكلام Speech Disorders
فقد قام مستشارو الصفحة بتغطية الموضوع من كافة جوانبه،
وأما الثانية فهيَ أن كونَك تعاني من بعض القلق والخجل الاجتماعي بسبب اضطراب الكلام لديك فإن العكس كذلك ممكن وربما أوقع وهو أن أعراض الكلام جزء من أعراض اضطراب القلق الاجتماعي، وكونَ اضطرابك يزدادُ شدةً عند التحدث مع الأشخاص ذوي الدلالة والسلطة ممن حولك فهذا أيضًا يحتاجُ إلى طبيب نفساني ليشخص حالتك ويضع الخطة العلاجية المناسبة لك، وتابعنا بأخبارك.