الوسواس القهري...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أعاني من وسواس العقيدة ولكن الحمد لله بدأت أشفى منذ أن بدأت العلاج لكن بقيت لدي أسئلة تشغل بالي وأتمنى أن تقدموا لي إجابة:
1- هل الإنسان سيحاسب على تلك الوساوس التي تتحدث بداخله رغم أنها تقول مالا يريده؟
2- تلك الوساويس كانت تشككني في ديني, هل سأعتبر كافرة بسبب هذه الشكوك مع العلم أنني لا زلت أحافظ على صلاتي؟
29/1/2019

رد المستشار
الابنة الصغيرة الفاضلة "Nada" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك استشارة الموقع.
نتمنى لك استجابة جيدة للعلاج الذي نتمنى أن يشمل جانباً معرفياً سلوكياً وتقييماً شاملاً للحالة بحيث لا يقتصر العلاج على ما تشتكين منه من وساوس وقهور،... مبدئياً سؤالاك هما عن شيء واحد هو حديث النفس والذي يشمل الشكوك العقدية مثلما يشمل الوساوس التجديفية أو الكفرية..إلخ.. كل ما يدور داخل نفسك هو حديث نفس يا "Nada" يا ابنتي.
إذن فالسؤالان سؤال واحد وأرد عليه بكلمة واحدة ودليل واحد رغم من الأدلة كثير يمكنك البحث عنه إن أردت.
أما الكلمة فهي : "لا" قاطعة مانعة أي لا حساب على حديث النفس مهما بلغ محتواه من السوء والعياذ بالله!
وأما الدليل فهو قول المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام : "عفِيَ عن أمتي ما حدثت به نفوسها ما لم تتكلم أو تعمل به" وفي رواية تضاف "وما استكرهوا عليه"! واقرئي لتعرفي أكثر عن معنى التكلم به : وسواس التجديف الكفري والشك : معنى التكلم به ؟!
وأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات .