استشارة نفسية...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا مريض بالاكتئاب الذهاني خمس سنوات. أتابع حالتي مع طبيب نفسية وعصبية بالمغرب أتناول2/ 1 حبة نوديب ونصف حبة بوليزابين في الفطور وحبة كتيافي وحبة بوليزابين بالليل. لم أتحسن جيدا مازلت مريضا. توقفت عن العمل18شهر. ليست لدي رغبة جنسية. مزاجي مكتئب... لست سعيداً ومقبلاً على الحياة كما كنت من قبل. تراودني أحياناً أفكار الانتحار.
لا أتواصل مع أسرتي الصغيرة ولا الكبيرة بشكل جيد. أصلي غالبا في البيت.أنام بالليل دائم التفكير في المرض. لا أستطيع النوم بالنهار. لا أمارس أي رياضة. لقد مر بي الاكتئاب الذهاني 3 مرات في 1999 2007 2009. تجاوزته دون دواء. العزيمة والإرادة قوية. كنت أحافظ على الصلاة في المسجد. أحب عملي ومقبل على الحياة. في شهر 9/2011 أصبت بالمرض كنت أعتقد أني مجنون والناس ينظرون إلي. لا أمنطق الأمور. لم أستطع مقاومة الفكرة وحدث لي انهيار عصبي.
ذهبت عند طبيبب أمراض عصبية ووصف لي دواء زولوفت وتمستا مما زاد حدة الاكتئاب.
كنت أفكر في الانتحار حتى ذهبت عند طبيب نفسي وشخص حالتي اكتئاباً ذهانياً. وذلك في شهر 2/2012. ووصف لي دواء والدواء أعلاه آخر دواء أستعمله الآن. هل مرضي مزمن,
وهل أعاني من اضطراب وجداني ومانوعه؟ كيف أشفى من الاكتئاب الذهاني إضافة إلى الدواء؟
جزآك الله خيراً
1/2/2019

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
في بداية الأمر لا بد من الإشارة إلى المصطلحات التي تتطرق إليها. الاكتئاب الذهاني ببساطة هو نوبة اكتئابية مع أعراض ذهانية مطابقة للحالة الوجدانية. الاكتئاب الرديد هو نوبات اكتئابية مع أو بدون أعراض ذهانية. المسار الطولاني للاكتئاب هو نوبات انتكاسة وهدأة والمسار لا يختلف إن كانت هناك أعراض ذهانية أم لا. ما هو معروف أن الاكتئاب الذهاني يستجيب للعلاج حاله حال اكتئاب بدون أعراض ذهانية.
هذه هي نوبتك الرابعة استنادا إلى ما ذكرته في استشارتك ويبدو أن الاستجابة لخلطة العقاقير التي تستعملها غير مقبولة إلى الآن. ولكن علاج الاكتئاب ليس فقط بالعقاقير ويحتاج إلى مراجعة العوامل التي لا تساعد على الشفاء والدخول في علاج كلامي.
توصيات الموقع
١ - لا يستطيع الموقع التعليق على خلطة العقاقير التي تستعملها فهذه من اختصاص من وصفها لك.
2 - لا بد من الحديث مع طبيبك المعالج لوضع خطة علاج تتضمن:
• مراجعة التشخيص.
• العقاقير والجرعة العلاجية لكل عقار.
• دراسة العوامل البيئية التي لا تساعد على الشفاء.
• الدخول في علاج كلامي.
• المحافظة على إيقاع يومي منتظم.
وفقك الله.