ابني يضربني..
ابني يبلغ من العمر 16 عاماً مريض طيف توحد وبعض التشخيصات asperger syndrom في الصف العاشر تعليم بريطاني بدأ هذه السنة التعثر دراسياً ومن ثم بدأت الضغط عليه للمذاكرة فأصبحنا طوال السنة صريخ وخناق ويكسر الموبايل ومرة أخرى اللابتوب فبالتالي أعنفه على ما يفعله وقد أضطر لضربه فبدأ يرد الضرب لي تكرر الأمر ثلاث مرات ولا أعلم كيف أتصرف معه وأعقابه على ضربه لي ومد يده علي ده بالإضافة طبعاً للسباب واللعن
أريد نصيحة لكيفية التعامل معه كمراهق
ولكم جزيل الشكر
7/3/2019

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
لا أستطيع التعليق على التشخيص وحالته النفسية والتعامل مع مراهق يعاني من الذاتوية (أو التوحد) غير التعامل مع مراهق آخر. آخر ما يجب أن يفعله أي ولي أمر هو ضرب ابنه.
الأهم من التعامل معه هو دراسة الأسباب التي لعبت دورها في تغير سلوكه. المصاب بالتوحد يتعرض لضغوط بيئية ويتعامل معها بأسلوبه الخاص والبيئة التي يجب الانتباه إليها هي المدرسة. يجب أن تتحدثي مع طاقم التعليم عن سلوكه في المدرسة أولا وإن كان يلاقي صعوبات تعليمية. الغالبية العظمى من المصابين بالتوحد يعانون من صعوبات تعليمية وربما ما يدرسه الآن لا يسد احتياجاته الناقصة.
لا أعرف بالضبط ماذا يعني التعليم البريطاني في مصر ولكن التعليم في بريطانيا يتميز بقفزة هائلة في صعوبة المواد الدراسية في عمر ١٦ عاماً وما أعنيه الانتقال الذي يحدث بين مرحلة GCSE ومرحلة As-A level. تحدثي معه عن الصعوبات التي يواجهها والمواضيع التي يدرسها.
ثم هناك احتياجاته الاجتماعية وأصحابه في داخل وخارج المدرسة ويضاف إلى ذلك ماذا يفعل عند التواصل عبر الإنترنت.
حاولي الاتصال بالطبيب النفساني الذي يشرف عليه لفحصه مرة ثانية لأن الكثير من الاضطرابات النفسية في الذكور تظهر في هذا العمر وخاصة في المصابين بالذاتوية.
وفقك الله.