التوقعات السيئة..
الأمر بات غريباً ومقلقاً لي، أغلب الأمور السيئة التي أتوقعها تحدث على أرض الواقع خلال ساعات أو أيام، لدرجة أنني أصبحت أخشى من نفسي، إذا توقعت سقوط كوب يسقط، إذا توقعت حدوث مشكلة تحدث، إذا توقعت مرضاً يحدث، إذا توقعت خللاً ما سرعان ما يحدث، لا أدري هل هي حاسة سادسة أم حالة من التشاؤم، أم مرض نفسي، أم ماذا، ربما أعمل تحت ضغط بحكم مهنتي، حاولت ألا أكون متشائما وأرجع الأمور للقضاء والقدر، لكن نسبة توقعاتي السيئة التي تتحقق كبيرة،
أفيدوني
بالله عليكم.
15/2/2019

رد المستشار
الأخ الفاضل "أحمد الفقي" أهلاً وسهلاً بك على موقع مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك استشارة الموقع.
تكرر أن أعمل مع مرضى وسواس قهري يشتكون من نفس هذه المشكلة التوقعات السيئة تتحقق أو الأحلام السيئة تتحقق في الواقع.... حتى هنا على مجانين أذكر أنني أجبت على أخت سعودية فيما يتعلق بالأحلام التي تخيفها... حتى أصبح النوم فعلا تخافه! مثلما أصبحت أنت تخاف من نفسك
أرجو أن تنجح في الفصل بين ما يرد على ذهنك من خواطر تتعلق بأحداث...فهذه غالبا وساوس... والحقيقة أنها ستحدث لك سواء حدثت الأحداث المعنية أم لا...وكذلك تلك الأحداث ستحدث سواء خطرت بذهنك أفكار متعلقة بها أم لا....
باختصار ليس صحيحا أن تفكيرك في أن شيئا ما سيحدث يؤدي إلى حدوثه ولا إلى زيادة احتمالات حدوثه، وهذا ما يسمى انصهار الفكر الحدث (أ.ف.ح) Thought Event Fusion وهو أحد أشكال التفكير السحري أو الخرافي Magic Thinking الشائع جدا في مرضى الوسواس القهري.
أغلب ظني أن لديك قدرا من الوسوسة ومن الممكن حتى في غيابها أن تفيدك عدة جلسات علاج معرفي مع م.س.م (معالج سلوكي معرفي)....
وأهلاً وسهلاً بك دائماً على موقعنا مجانين، واعلم أن تطورات حالتك تهمناـ فتابعنا بالتطورات