اضطراب وجداني ثناقطبي أين الفصام ؟ م3
اضطراب ثناقطبي اين الفصام متابعه
السلام عليكم ورحمة الله، هذه متابعة لحالتي ولاستشاراتي السابقة. أريد أن أحدثكم بجديد تتطورات في حياتي وعلاجي. كنت قد ذكرت سابقا أني أعمل في غير مجال دراستي. ومجال دراستي كان مختبرات طبية بكالريوس عدت في محاولة لتحسين وضعي المادي للتدريب لمدة سنة في أحد أكبر المختبرات في السعودية والمنطقة العربية بناءاً على طلب الجهة المسؤولة عن منح تراخيص مزاولة المهنة في السعودية وبعد تدريب سنة كان لزاما علي دخول امتحان لمزاولة المهنة من شركة برومترك. ونجحت في الامتحان رغم أني لم أذاكر بشكل جيد ولأن المناهح تحدثت كثيرا وهناك أشياء لم أرها من قبل.
النقطة الأولى أني أشعر بتوتر وقلق كثير من العمل في هذا المجال للمسؤولية الكبيرة فيه ولصعوبته النسبية عن محال عملي السابق. واهتزت ثقتي بنفسي بهذه النقطة فقط العمل في مجال التحاليل بسيب وضعي المرضي وزيادة حدت النسيان بشكل كبير لدي أعتقد بسبب الإرهاق حيث كنت أعمل صباحا وأتدرب وأذاكر مساء كما أرجعه لدواء ليكسوتونيل الذي صرفه الطبيب البديل عن طبيبي الوحيد الذي كنت أتابع معه لكثرة سفره وأجازاته ربما أنه يريد مغادرة البلد والعودة لبلده وأتابع معه حتى والذاكرة لدي وضعها كارثي بمعنى الكلمة .النقطة الأولى القلق والتوتر بسبب العمل في مجال دراستي.
والسؤال الثاني ما سبب النسيان وما الحل له. النقطة الثالثة كنت قد تعرفت على أخصائية احتماعية عن طريق النت با أصدفه في أحد برامج جهاز الموبايل للدردشة والتعارف واقترحت عليها عمل جلسات افتراضية عن طريق النت وجلست أكلمها ست شهور وأخبرتها بمرضي وقالت في نهاية المحادثات أنسى مرضك من خلال حديثي معك أنت إنسان طبيعي مائة بالمائة لكن اكتئابك أشعرك أنها نهاية الحياة وأنك حالة ميؤوس منها. وقالت بالإضافة لمرضك أنها تميل بتصنيفي كشخصية مثالية بناء على الجلسات. وأنه يجب أن أغير من نفسي وأنسى مرضي لأن أتى وانتهى ولن يعود.. وكان كلاما صحيح فهذا ماكنت أشعر به
.ما رأيكم بكلام الأخصائية الاجتماعية. بالنسبة للجانب المرضي لم تحدث أي نوبة هوس أو اكتئاب شديد منذ مدة سنين طويلة ربما خمس سنين وآخذ دواء abilfy 15 mg و zyprexa 2.5 mg ودواء الاكتئاب wellburtin 150 mg ومثبت مزاج lamictal 100 mg حبتين في اليوم
كنت قد طلبت دواء الاكتئاب هذا من طبيبي شخصياً أنا ووافق على طلبي وقال أنه مناسب لي وطليت دواء الاكتئاب هذا لعدة أسباب أنه لا بسبب هوس وأنه مفيد في حالات التي يعاني صاحبها من إرهاق وتعب فهو يزيد اليقظة والانتباه. وأنه مفيد للإقلاع عن التدخبن حيث أني أدخن الشيشة الإلكترونية والعادية بشراهة شديدة مبالغ فيها. وأنه لا يؤثر على الجنس والوزن. مارأيكم في جانب حالتي وعلاجي الدوائي .
لدي مشاكل في العمل حيث أن هناك من يريد لي الأذى الحقيقي الفعلي من شخص واحد ينشر الأكاذيب حولي ويتهمني بأشياء ويسرق مجهودي في الشغل وينسبه لنفسه أو لغيري ويعمل بإيقاع الفتنة بيني وبين زملائي وحذرني أحد زملائي أن هذا الشخص ممكن أن يفعل أي شيء انتبه له وأنه شخص في دمه الكذب ويفتن ويريد إلحاق الضرر بك. وأخبرت الأخصائية الاجتماعية عن هذا الشخص أنه ربما يكون سيكوباث وقالت أنها لا تستبعد هذا الشيء. ولكم خالص الشكر والتقدير على هذا الموقع الرائع والأطباء الرائعين
وأتمنى من الدكتور سداد وزملائه أن يكونوا بأتم الصحة والعافية. إذا حدثت أخطاء إملائية فبسبب أني أكتب من خلال الجوال وليس من الكمبيوتر .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
31/3/2019

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
تطرح في استشارتك السؤال حول خلطة العقاقير التي تستعملها ورأي الموقع فيها. العقاقير التي يتم وصفها من قبل طبيب على أرض الواقع لا يجوز أن تكون معرضة للانتقاد من قبل طبيب آخر لم يكشف على المريض ولم يفحص حالته العقلية. هناك الكثير من الأطباء من من لا يحبذ استعمال عقارين من نفس الصنف والفعالية العلاجية، ولكن مثل هذا الخليط ليس بغير المعروف في الممارسة المهنية. القاعدة العامة هي إن كان مجموع جرعة العقاقير لا تتجاوز نسبة ١٠٠٪ أو الحد الأقصى لعقار واحد فلا بأس بها.
جرعة عقار Abilify ٥٠٪ وجرعة عقار Zyprexa هي ١٢٪ وهذا يعني أن النسبة لا تزيد على ٦٥٪ للحد الأقصى لعقار واحد.
كثرة النسيان هي من الأعراض المعرفية الشائعة في الاضطرابات العقلية وسببها إما عدم التركيز بسب التوتر والقلق أو العقاقير الطبنفسية وفي غالبية الأحوال كلاهما.
حاول أن تتجنب الأزمات مع زملائك والتركيز على لياقتك البدنية وتنظيم إيقاعك اليومي.
وفقك الله.