طبيب نفسي يريد عمل ماجستير علم نفس سريري
السلام عليكم
أتمنى أنكم بخير
مشكلتي باختصار أني طبيب بشري وأريد أن أختص... علما أنني أميل لعلم النفس السريري بشكل عام ولو رجع بي الزمن لن أقوم بدخول الطب البشري
فأنا من الممكن عندي 3 سيناريوهات :
أختص طب نفسي ومن ثم أتعلم الأساليب العلاجية لعلم النفس السريري
أو
الدخول فورا بماجيستير علم النفس السريري ثم الدكتوراه
أو
أقوم بدخول كلية علم النفس وأكمل مسار التعليم العالي في هذا التخصص من ماجستير ودكتوراه
ماهو رأيكم ؟
دام فضلكم
3/4/2019

رد المستشار
أهلا بك أيها السائل الكريم وأتمنى أن أفيدك.
سأتناول الاختيارات الثلاث التي طرحتها هنا من حيث عامل سرعة الإنجاز وتفضيلك الشخصي الذي يميل للابتعاد عن الطب البشري. علم النفس الإكلينيكي جزء صغير من المناهج التدريبية للزمالات في الطب النفساني والتي تركز على الأساس على النواحي الإكلينيكية لهذا الفرع الطبي لذلك فصلتك بالطب أقوى من صلتك بعلم النفس. بالنسبة للخيار الأول وهو زمالة الطب النفساني فهو الأطول على الإطلاق حيث تستغرق الدراسة خمس سنوات كاملة ورغم أن منهج الزمالة يشتمل على التدريب على مهارات العلاج النفساني مثل العلاج المعرفي السلوكي أو العلاج الجمعي أو الأسري وغيرها إلا أنه تدريب مبدئي ولا أعتقد أنه يساعدك على احتراف العلاج النفساني بشكل مهني أساسي حصرا وسيكون عليك أن تكمل زمالة فرعية قد تستغرق سنتين في أحد أساليب العلاج النفساني ثم الحصول على الرخصة المهنية اللازمة لممارسة المهنة.
بالنسبة للخيار الثاني فهو خيار جيد جدا إذ ستقوم باستهداف الدراسة التي تحبها مباشرة وبكالوريوس الطب والجراحة الذي لديك سيؤهلك لهذه الدراسة بسهولة وفي كثير من الأحيان تستطيع الترخيص بسهولة بعد دراسة الماجستير التي تستغرق من سنتين إلى ثلاثة. يمكنك أن تدرس بعدها الدكتوراه أولا طبقا لوضعك حينها.
بالنسبة للخيار الثالث فهو يشبه الأول من حيث الطول ولا أرجحه لك. هناك الكثير من الدبلومات المهنية في الداخل والخارج التي يمكن للطبيب أن يلتحق بها فيدرس الأساس النظري ويحصل على "الشهادة التدريبية" التي تمكنه من العمل في مجال علم النفس السريري. أقترح عليك أيضا مراسلة بعض الجامعات والمراكز التدريبية للتعرف أكثر على ما تمنحه من خيارات.
وفقك الله.