تقولين زوجي شاذ : ليس في الأمر فكرة !
زوجي مريض بالاكتئاب
السلام عليكم...
زوجي لديه اضطراب عسر المزاج مايسمى بالاكتئاب الجزئي... عانى منه فترات طويلة.. مؤخرا ذهب لأخصائي نفسي وأخبره أنه وراثي.. مشكلتي يا دكتور أنني أريد أن أعرف كيف أتعامل معه في فترة العلاج وماهي الأشياء التي أتجنبها معه..
أريد أن أساعده ولا أعرف كيف..
أرجو الرد بسرعة
8/4/2019

رد المستشار
سيدتي... الأمر بسيط جدا... محاولة مساعدة زوجك شيء طيب... أولا ما يعانيه زوجك من اكتئاب ليس من الخطورة مثل الاكتئاب الجسيم.
شخص الطبيب مرض زوجك أنه عسر المزاج وهو أحد أمراض الاكتئاب.
المهم في حالته أنه ينتظم بأخذ العلاج وبشكل مستمر مع مراجعة الطبيب بشكل منتظم حتى يتم تقييم حالته عند كل زيارة...
الشيء الآخر هو الابتعاد عما ينغص أمور الحياة مع.
إليك بعض التي سوف تجدينها في الكتب والإنترنت:
نصائح للتخلص من الاكتئاب
وضع روتين ثابت لليوم: إنّ الاكتئاب يعمل على إذابة الحواجز بين الأيام، ويجعلها جميعها تشبه بعضها البعض، ولذلك احرص على وضع روتين ثابت ليومك يحتوي على مجموعة من المهام التي يجب إنجازها، والالتزام بها، حتى لا تفقد الشعور بتتابع الأيام.
الخروج من المنزل: من الأمور التي تخفّف من حالة الاكتئاب لديك خروجك من المنزل للتنزّه، أو تناول وجبة في إحدى المطاعم، أو شراء شيئاً جديداً كالملابس، والعطور، والكتب وغيرها، ولذلك احرص على الخروج من المنزل، واكسر حاجز الملل الذي يؤدي بك للاكتئاب.
الابتسامة: تعتبر واحدة من الطرق المذهلة التي تساعد على قتل الاكتئاب في داخلك، ولذلك احرص دائماً على رسم الابتسامة على وجهك.
المشاركة وتجنّب العزلة: إنّ المشاركة في الفعاليات والنشاطات مع الآخرين تجعلك تتخلّص من الأفكار السلبية، لذلك احرص على المشاركة في الأندية، والأنشطة المسلّية لك.
تجنّب التعاسة وعدم الرضا: عليك التأكّد أنّك لست الوحيد الذي يشعر بالإحباط واليأس، ولكن احرص على أن لا تسيطر عليك هذه المشاعر، وحاول أن تقوم بالأمور التي تفضّلها كمشاهدة فيلم كوميدي، أو تذكّر الأشياء الجميلة التي مررت بها، فهذه الأمور من شأنها أن تجعلك تفكر بشكل إيجابي، وتطرد عنك الأفكار السلبية.
التمسك بالأشخاص المرحين والمريحين: ابتعد قدر الإمكان عن الأشخاص السلبيين في تفكيرهم، والذين يؤثرون عليك بشكل سلبي ويولّدون لديك الشعور بالكآبة، وتجنّب الأشخاص الحقودين والأنانيين، وتمسّك بالأصدقاء والأقارب المحببين إليك، والذين يعطونك طاقة إيجابية لخوض الحياة ومصاعبها بروح متفائلة.
النهوض من الفراش: إنّ البقاء في فراش النوم فترة طويلة يبعث على الشعور بالاكتئاب، ولذلك ننصحك بمغادرة الفراش فور النهوض من النوم، وتغيير مكان جلوسك بين فترة وأخرى، والقيام بالمهام الموكلة إليك حتى تشعر بالتجديد والتغيير الذي سيحسّن حالتك النفسية كثيراً.
التوقّف عن القلق: إنّ مجرد الاستمتاع بالحياة، والتوقّف عن القلق بالأمور، يساعدك على طرد التفكير بالأمور السلبية، ممّا سيجعلك تستمتع بالحياة، وتتخلّص من الاكتئاب.
تجنّب الصمت: حاول أن تتحدّث وتخرج من صمتك، وراعِ أن يكون حديثك بعيداً عن الأمور السيئة والمخيفة لك، وتحدث عن الأمور التي تسعدك وتضحكك، فذلك سيجعلك أكثر راحة.
ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرّات أسبوعياً، تعطي نفس نتائج الأدوية المضادّة للاكتئاب، ولذلك احرص على ممارسة الرياضة دائماً وبانتظام، حيث إن الرياضة تؤثّر على الموادّ الكيميائية في الدماغ، وتحسّن تدفّق الدم إلى المخ، وبالتالي تحسن الحالة النفسيّة.
عمل مساج: يساعد عمل المساج على تغيير الحالة المزاجية للشخص المصاب بالكآبة حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي تنشيطه وتجديد الطاقة به وحمايته من العديد من الأمراض الصحية.
تناول الطعام الصحي: إنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا3 الدهنية كالتونة، والسلمون، والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ، والأفوكادو تعمل على تحسين الحالة المزاجية، وتناول الأطعمة اللذيذة كالحلوى، والشوكولاتة من شأنها أن تحسّن النفسية.
الحصول على قدر كافٍ من النوم: احرص على النوم في موعد محدّد، وأخذ قسطٍ كافٍ من النوم، حيث إنّ قلة النوم تجعلك مكتئباً، وأخرج التلفاز والكمبيوتر من غرفتك.