من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م16
استفسار وطلب النصائح والطمأنينة دكتور وائل بآخد من وقتك حقك علي
معاناتي الأكبر صباحا!! السبب إيه الله أعلم وأرجو أرجو الرد والنبي يا دكتور كلنا بنستفاد من الأسئلة دي وبتريحنا كثير وأسئلة كلها جديدة والله
منذ 3 سنوات لا أتمتع باستيقاظ عما كان من قبل!! قلة انتباه قلة تركيز وتوهان وأحيانا عدم إحساس بالنفس تماما!!!!! هذه أكبر مشكلاتى ويتبعها أحيانا بالنهار نوع من أنواع الزهق وقلة نشاط وبعض الأحيان ارتباك وضربات قلب سريعة وأحيانا هفتان تام وأحيانا سخونة بالجسم وأحيانا أخرى برودة !!!!
الأعراض دي مش شرط تحدث كل يوم لكن تحصل لي الأعراض الثابتة عندي أعراض الصباح ونفسي أتخلص منها؟ (دكتوري العزيز قال لي ده كله أعراض قلق أعمل إيه علشان أستيقظ فايق وكويس زي بقية خلق الله؟؟
أحيانا ينتابني عدم انبساط وقلة نشاط تماما وزهق (التشخيص اكتئاب أعمل إيه علشان أتخلص منه؟؟ الدواء بروثيادين 75 وسيروكسات 50 cr أعلى جرعة ورفعتها من 37 ونص إلى 50 ولم أحس ب أي فرق إطلاقا,, هل أرجع للجرعة الأقل طالما مفيش فرق قسما بالله مفيش فرق؟؟؟
الأسئلة التي تهم الجميع في مثل حالاتي
1- هل الدواء له عامل في الأعراض؟ خصوصا يقال أن السيروكسات بيعمل نفس الأعراض ولا الكلام ده غير صحيح لأن أحد الدكاترة الأفاضل على الموقع قال بتعمل نفس أعراض القلق!!! إيه الحل معاها أو علشان المريض يعرف منها ولا لا؟؟؟ (وما الفارق بين السيروكسات والسيرباص لأن زمان كنت بآخده ومحستشي بأعراض جسدية زى ما أخدت السيروكسات لما جاتلي أعراض الرهاب الاجتماعي 2016
2- أعاني من التثاؤب الكثير وبطريقة غير طبيعية ما السبب؟ أتثاءب بكثرة جدا
3-ما هي القشرة المخية التي تحدث عنها دكتور سداد أن المريض اللي بيمر عليه سنتين من أعراض القلق بتثبت في القشرة المخية؟؟ ما ذا يقصد بهذا وما الحل
4-تحدث أيضا عن بعض المرضى التي لا تستجيب للعلاج الدوائي أو أي علاجات أخرى, المرضى دول بيكون حلهم إيه؟ ولا موقفهم إيه في العلاج طالما لا يستجيبوا ؟
5-صادفني رد من أحد الأطباء بالرياض أنه قالي أنت لسه الأعراض دي بتحصلك المفروض إنك عديت المرحلة دي من زمان دي أعراض وهم يا ابني وحصلت لك من زمان؟؟ ماذا يقصد أني المفروض الأعراض دي تكون انتهت من عندي وهي لسه أيضا بعاني منها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!
6- هل مريض خلطة قلق واكتئاب من الممكن أن حالته تكون بتتطور من اضطراب لآخر ولا كلها واحد وما الفارق بين مريض وسواس قهري ولم تتواكب اضطرابات تانية وبين مريض وسواس قهري وتواكب اضطرابات تانية معاه؟؟ ما هو السبب العلمي؟
7- ما هو الفارق بين مريض خلطة قلق واكتئاب ومريض اكتئاب وقلق بمعنى أن دكتوري العزيز قالي أنت البيزيك بتاعك قلق مش اكتئاب ومرضى آخرين اكتئاب مش قلق؟؟
8-حاليا أتناول البروثيادين منذ عشر سنوات هل هذا أمر طبيعي ولماذا الاستمرار كل هذه السنوات على الدواء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
9- أنا ساعات بشوف استشارات لمرضى وسواس قهري ومعاها هوس نتف الشعر واضطرابات أخرى!!! هل معرض لهوس نتف الشعر ولا إيه الحكاية بالضبط ماهو كان عندها وسواس قهري وأنا وغيرى عندهم وسواس قهري لكن محصلشي نتف شعر!!! أو ده غير مريض يصاب بوسواس قهري فقط طوال حياته ومريض آخر تتواكب الاضطرابات تباعا من وسواس لقلق لرهاب اجتماعي واكتئاب أرجو التوضيح والسبب العلمي لذلك إيه تفسير الكلام ده؟؟؟؟
10-طبيا كيف تحدث أعراض القلق؟؟ ولماذا تحدث في أوقات من المفترض أنها جميلة وأحداثها جميلة لكن الأعراض موجودة
11- هل ممكن يتحول مريض اضطرابات القلق إلى مريض فصام؟؟ لأن شوفت استشارات مرضى وسواس مع فصام !!!
12- هل مثل حالاتي تحتاج إلى رسم مخ؟؟
13- موقع ويب طب بيقول لكي يتم التأكد من إصابة المريض باضطراب القلق العام لابد من التأكد من عدم اضطرابه بالوسواس القهري!! أرجو التوضيح بالله لأنه جالي بعد اضطراب الوسواس القهري !
14- طرحت سؤال عليك يا دكتور (وهم المرض وسواس المرض قلق مزمن قلق عام نفسجسدية (قلتلي كلهم واحد) وأنت قلتلي في أحد الزيارات مش واحد !!
أنا بشوف استشارات لمرضى بيقولوا والدي عنده سرطان وأحس أني أنا هأصاب بيه وبتجيلهم أعراض وناس تانية تشتكي من أمراض تانية!!! بس أنا مش كدة أنا لو قدامي مريض في الإنعاش عادي كل مشكلتي في أعراض القلق الجسدية مابتروحشي بسهولة مني ومعكننة علي حياتي!!!!!!! وهل مريض القلق ممكن يحصله المراق المرضي أنا توهت أقسم بالله فهمني علميا يا دكتور وبالأدلة ده يختلف عن ده ولا لا!!! أنت رديت على استشارة على الموقع قلت كلهم نفس المرض وفي أحد الزيارات ليك قلت يختلفوا لأنك يوما قلتلي معندكشي اضطرابات نفسجسمية لما قلتلك فيه مرضى فعلا بيحصلهم شلل وعمى مؤقت قلتلي لا خالص أنت بعيد عن كده وبتحصل للبنات مش للرجالة وضحلي والنبي يا دكتور وحياة أغلى ما عندك
15-مريض الاضطرابات العصابية معرض للانتحار لا قدر الله؟؟ وهل معرض لاكتئاب نفسى جسيم أرجو الرد بكل وضوح يا دكتور
16- في موقع إسلام ويب دكتور محمد عبدالعليم كل ردوده على المرضى العلاج وبعد فترة قصيرة التوقف عن العلاج ليه إحنا بنستمر على العلاج سنوات وهل حالتي نفس المسمى بتاعها قلق المخاوف الوسواسي ولا ده تشخيص تاني
17-- مرعوب من الاكتئاب معرفشي ليه؟؟
18-أنا قلتلك أحيانا الصباح مش بكون حاسس بنفسي قلت لي عرض اختلال الآنية بس معندكش المرض حقه!! يعني إيه يا دكتور
ربنا يحميك ويحفظك وحياة حبيبك محمد ردلي كل دي أسئلة بتدور في غربتي وعايز أرتاح منها
ربنا يخليك ويحفظك اللهم آمين
11/4/2019

رد المستشار
شكراً على رسالتك.
هذه الرسالة لا تختلف عن الاستشارات الستة عشر السابقة ولا أظن بأنها ستبعث الطمأنينة داخلك وكذلك لا بد من الانتباه إلى أنك تحت إشراف طبيب نفسي يجب أن تتحدث معه عن خطة علاج قصيرة وبعيدة المدى وأي رد يصلك من الموقع لا قيمة له في رأي طبيب فحص حالتك العقلية على أرض الواقع وعمل تقييم كامل لصحتك وشخصيتك. بعبارة أخرى هو أفضل من الموقع.
جرع العقاقير هو مسؤولية طبيبك وتتحدث معه وليس من اللائق أن يعلق الموقع عليها إلا إذا كانت تتعارض مع الإرشادات الطبية العامة.
نعم العقاقير أحيانا تسبب أعراض جانبية بل وحتى القلق وتتشاور مع طبيبك حول هذا. العقاران متشابهة في الفعالية ولكن هناك من يستجيب لعقار دون آخر.
سبب التثاؤب هو التعب وتحدث مع طبيبك حول جرع العقاقير.
نعم أعراض القلق تصبح مزمنة بعد عامين ولكن ذلك لا يعني بأن المراجع لا يتخلص منها.
ما يقصده الطبيب في الرياض بأنك تعاني من أعراض وهام وله رأيه الخاص به.
أعراض القلق والاكتئاب تصاحب أعراض الوسواس القهري وتشخيص القلق والاكتئاب كاضطراب بحد ذاته يختلف.
لا يوجد فرق يستحق الذكر.
تحدث مع طبيبك حول هذا الأمر.
نتف الشعر اضطراب وسواس قهري بحد ذاته وليس كل من هو مصاب بوسواس قهري ينتف شعره.
هناك عدة مقالات عن القلق على الموقع توضح آلية القلق وقد تحدث في أي وقت ولذلك نسميها اضطراب.
كلا.
وجه السؤال إلى موقع ويب طب.
لكل مراجع روايته وأعراضه وخطة علاجه. الأعراض الجسدية معروفة في القلق المزمن.
احتمال الانتحار أعلى في كل مريض يعاني من اضطراب نفسي مهما كان.
وجه السؤال إلى إسلام ويب.
اختلال الإنية أحد أعراض القلق والوسواس القهري.
تفاهم مع طبيبك واتفق معه على خطة علاج.
وفقك الله