دواء لنوبات الهلع
السلام عليكم من 12 سنة شخص طبيب حالتي بنوبات الهلع مع رهاب الساح. استعملت البروزاك لكن لم ألتزم بالجرعة 20 فاستعملتها يوم بعد يوم لم أشفى تماما. مما يعيق حياتي. وهذا لخوفي من الأدوية. خاصة النفسية. سؤالي عن سلامتها خاصة قرأت أنها قد تسبب سرطانات أسأل هل ثبت علميا أم أنها أبحاث فقط أو أنها خاطئة تماما. فرجاء أريد تحديد هذه النقطة. بالذات وكذلك سلامة السيبرالكس مع القلب.
ما العلاج المناسب أكثر لحالتي.
شكرا
15/4/2019

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
أولا لا يوجد أي دليل على علاقة بين مضادات الاكتئاب والأورام الحميدة والخبيثة. إذا قرأت هذه المعلومة أو سمعتها من أحد فهي كذب.
أما عقار سيبرالكس أو علميا Escitalopram فهو يؤدي إلى إطالة مدة تسمىQTc في تخطيط القلب وهي فترة تقلص إلى استرخاء العضلة القلبية. يحدث ذلك في ١٤٪ من المراجعين وفي الغالبية لا تتطلب إيقاف العقار ولذلك لا أحد ينصح بتخطيط قلب قبل وبعد استعمال هذا العقار في البالغين. يتم عمل التخطيط فقط في كبار السن ومع استعمال عقاقير مضادة للذهان أو وجود تاريخ عائلي لسكتة قلبية أو تاريخ أمراض قلبية. التوجيهات هي كما يلي:
١- يجب عمل تخطيط قلب قبل بداية العلاج مع وجود مرض قلبي فقط.
٢- يجب عدم استعمال العقار مع وجود دليل طبي على نقص البوتاسيوم أو الماغنيسيوم في الدم.
٣- يجب عمل تخطيط قلب إذا كان المراجع يشكو من خفقان ونوبات إغماء.
٤- إذا كانت مدةQTc أطول من ٥٠٠ مللي ثانية 500 milliseconds فيجب سحب العقار.
٥- عدم تجاوز الجرعة القصوى للعقار(٢٠ مغم) إلا تحت مراقبة طبية.
إذا كنت بحاجة إلى العقار فلا تخشى من عواقبه ويمكنك أيضاً أن تستعمل عقّارا بديلا من نفس الصنف.
وفقك الله