مرض الذهان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي الكرام، أنا مشتركة جديدة معكم وراقني جدا صراحة فخامة تلبية حاجة مشتركيكم وأرجو أن أحظى بإجابة على تساؤلي لأنني بأمس الحاجة لردكم، لدي حالة التباس بين عدة مفاهيم طبية وهل هي نفسية أم عضوية بأي شكل كان
(أحلام اليقظة متى تكون طبيعية ومتى تكون مرضية وهل يمكن أن تتحول لمرض اكتئابي مسبب للبؤس، المفهوم الثاني: هل مرض الذهان مرض بحد ذاته متفرد أم هو تسمية معينة تندرج تحتها عدة أمراض مثل الانفصام وما إلى ذلك، المفهوم الثالث: ما هو مرض ثنائي القطب، ثالثا هل يمكن أن تتطور أحلام اليقظة لمرض ذهان وهل هي يمكن أن تتحول من أحلام سعيدة إلى تحقق الطموحات الاكتئابية، أما المفهوم الثالث هل الشيزوفرينيا أي الانفصام هو شخصيتين في جسد محدد كما هو المتعارف عليه أم هذا الشائع فقط ولها مفهوم مختلف وكذلك هل يمكن أن تندرج تحت أمراض الذهان إذا ما كان الذهان أساس الأمراض الذهنية طبعا، أما التساؤل الأخير فهل هناك مرض نفسي قد يؤدي بالمريض للانفصال عن الواقع إلى عالم خيالي تماما أي من ابتكار عقله ولتحديد الحالة المتحدث عليها: إنه رجل يحب زوجته جدا وعندما توفت رحمها الله أصيب بهذه الحالة أي أنه سارح طوال النهار في اللاشيء وفي الليل يغط في أحلامه ويقول أنه يعيش معها ويراها، وتحدث بعض الانفعالات أثناء ادعائه للحديث معها كتحريك يديه وما إلى ذلك فهل هناك اسم محدد لهذا المرض وهل لي بنبذة شاملة عنه لطفا)
أعتذر فعلا على كم التساؤلات التي طرحتها لكن لم أجد أحسن من موقعكم يمكن الوثوق بمعلوماته والتيقن من ردوده،
أكرر أنا لا أتساءل لغرض فضول معرفي فقط بل وأكثر من ذلك لهدف إنساني
فالرجاء من حضراتكم كل الرجاء الرد، شكرا لكم .
20/4/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "جمال بجنون" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على الثقة، أرسلت استشارتك إلى الدكتور مصطفى إبراهيم والذي عمل معنا لفترة قصيرة وهذا هو رده:
في البداية أود أن أتوجه بالتحية للسائلة على اهتمامها بالثقافة النفسية وأود توضيح الآتي
أولا: تعتبر أحلام اليقظة ظاهرة مرضية إذا أدت إلى الانسحاب الكامل من الحياة وإهمال العمل أو الدراسة أو المسؤولية الطبيعية التي من المفترض أن يقوم بها الشخص فإذا وصل لهذه المرحلة وجب عليه الذهاب لأقرب طبيب نفساني لوصف العلاج المناسب
ثانيا: الذهان هو اسم يندرج تحته عدة أمراض مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والإنسان المصاب بأحد هذه الأمراض يفقد القدرة على تمييز الواقع من الخيال فيسمع أصواتا لا وجود لها ويرى أشياء لا وجود لها بل وتنتابه أفكار غير منطقية كمراقبة الآخرين المستمرة له
ثالثا: المصاب بأحلام يقظة مستمرة بسبب ظروف صعبة يمر بها بحاجة إلى علاج سلوكي بالأساس ويمكن إضافة بعض الأدوية المهدئة لفترة قصيرة حتى يستجيبَ للعلاج
رابعا: عندما يواجه الإنسان مصيبة موت من يحب يمر بأربع مراحل المرحلة الأولى هي الإنكار وبعدها مرحلة الغضب والرفض لما حدث وثالثا مرحلة محاولة السؤال عن طريقة لإنقاذ المتوفى رابعا مرحلة الحزن وإدراك أنه لا فائدة وأعتقد أن الحالة المذكورة تمر بهذه المرحلة ففي هذه المرحلة يحاول استرداد ما فقده عن طريق الأحلام وهو بحاجة إلى دعم نفسي يتمثل في جلسات علاج سلوكي ليتقبل الحقيقة وبالمناسبة تقبل الحقيقة هي المرحلة الخامسة والأخيرة
ويضيف د. وائل أبو هندي الابنة العزيزة ليس لدي ما أضيفه بعد ما تفضل به مجيبك إلا الإحالة إلى بعض الاستشارات المتعلقة بالموضوع:
فاقرئي على مجانين:
استشارات عن أحلام اليقظة
رد فعل الأسى