مشكلة مع الطائرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أحب أن أشكركم على هذا الموقع والجهود التي تبذلونها في هذا الموقع .
ثانياً مشكلتي :
مشكلتي حالياً والتي تنغص علي عيشتي وهي مشكلة عند ركوب الطائرة،
قصتي من البداية أنا كنت أتعاطى المخدرات والحمد لله توقفت عنها
في عملي السابق في يوم تعاطيت فيه مادة الترامدول 3 حبات مع عدد كبير من الريدبول ومادة الحشيش المخدر وهنا بدأت معي أول نوبة هلع
ومن بعدها أصبحت أكره الأدوية وأخاف منها انتقلت إلى عمل جديد وبيئة جديدة انتقلت من مسكني وتوقفت التواصل مع أصدقاء السوء لكن نوبات الهلع والقلق لم تفارقني ابداً لكن أصبحت أسيطر على نوبات الهلع بشكل أفضل من السابق،
حالياً مشكلة السفر أنا لا أستطيع السفر في الطائرة
مع العلم أن وظيفتي السابقة كنت كثير السفر بشكل 3 مرات في الأسبوع
لكن في إحدى رحلتي أتتني نوبة هلع خوفي من الموضوع كله لا ارتفاع ولا مطبات هوائية مشكلتي هي وجودي في الطائرة
رحت عند دكتور ووصف لي philozac لكن لم أشعر بشيء
أرجو منكم المساعدة
26/4/2019

رد المستشار
أيها السائل الكريم أهلا ومرحبا بك إلى موقع مجانين. أتمنى أن تجد في ردي عليك ما يفيدك. فوبيا الطيران أو فوبيا الطائرة أو رهاب ركوب الطائرة أو Aerophobia كلها مسميات متعددة لحالة من الرهاب أو القلق بشقيه الجسدي والنفسي تنتاب الشخص إذا كان مقبلا على ركوب الطائرة فيشعر بأنه سيتعرض لموقف عصيب حيث لن يكون له أي سيطرة عليه أو تحكم في مساره. قد يحدث هذا بلا سبب أو كنتيجة لميل "بيولوجي" ما، وقد يكون متعدد العوامل مثل وجود خلل في النواقل العصبية والخوف من المرتفعات أو الأماكن المغلقة أو التعرض السابق لموقف سيء أثناء الطيران أو الإلحاح الإعلامي بحوادث تحطم الطائرات وغيرها من الأخبار المفجعة. بالنسبة للشق الجسدي من الفوبيا، قد يشعر المريض بتسارع في دقات قلبه وبرودة في الأطراف وارتجاف وصعوبة في التقاط الأنفاس. هذا بالإضافة للشعور بالرعب الشديد، الخوف من الموت أو فقدان العقل، التوتر وصعوبات النوم وغيرها والذي يصحبه بعد ذلك ما يعرف بالـ"تجنّب"Avoidance أو المحاولات الدائمة للابتعاد عن مثير القلق ذاك.
في حالتك حدث ارتباط شرطي بين نوبة الهلع التي ربما نتجت عن التعاطي وبين وجودك في الطائرة في تلك الأثناء وهذا قد أدى إلى أو عزز خوفك الحالي من الطيران الذي قد يكون نوعا من رهاب الساحة\ المكان المغلق Agoraphobia. بالنسبة لطبيعة عملك التي تستدعي السفر جوا باستمرار، هذا المرض قد يمثل إعاقة وتحديا لك، لذا يجب التعامل معه بشكل جيد. دعنا إذن نناقش الخطة العلاجية والتي تبدأ باستيعابك للحالة ككل وبأنها قابلة للعلاج بإذن الله. عليك أيضا أن تعرف أن الحد من النيكوتين والمنبهات مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة وممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء يفيدك. بالطبع ممنوع منعا باتا كل أنواع المخدرات.
لقد تلقيت عقار مثبطا تأخذ السيروتونين الانتقائية وتلك الفئة من الأدوية هي علاج مناسب لنوبات الهلع ولكن يبقى الخوف من الطيران نفسه. أعتقد بأنك بحاجة لمراجعة طبيبك مرة أخرى فأنت قد تكون بحاجة إلى عقار آخر يستهدف الخوف الذي تعاني منه ويكون قصير المفعول تستخدمه قبل الطيران مباشرة أو في أثنائه إلى أن تستقر حالتك. الأهم بالنسبة لعلاجك هو أنك تحتاج وبشدة إلى علاج سلوكي Behavioral therapy وعلاج بالتعرض Exposure therapy من قبل طبيب نفسي مدرب أو معالج نفسي مدرب وأزعم أن مثل هذا النوع من العلاج هو الأكثر فائدة بالنسبة لحالتك المتعلقة بالخوف من الطيران.
شكرا لك وتابعنا باخبارك.