احتياج
عندي احتياج شديد وفراغ عاطفي رهيب ومرعوبة من فكرة أني أكمل حياتي لوحدي بدون شريك حياة محترم.. عندي ألم نفسي شديد لا يحتمل وكتير أصبحت بعيط ونفسي اتقفلت من الدنيا كلها مبحبش أخرج بروح الشغل غصب عني معنديش طاقة لأي شيء ومليش نفس أذاكر
أو أتقدم في شغلي رغم أني كنت طول عمري متفوقة وطموحة... دلوقتي أصبحت أقول وآخرتها إيه مفيش حاجة ليها لازمة طول ما أنا لوحدي......
طول الوقت بعيط وقلبي بيوجعني وخايفة وكارهة كل حاجة في الدنيا....
هل فيه حل يخليني أركز في حياتي وشغلي وأطور من نفسي بدل ما أنا بضيع كل حاجة بالشكل ده
26/4/2019

رد المستشار
السلام عليكم أيتها السائلة الكريمة . أهلا ومرحبا بك إلى الموقع وأتمنى أن تجدي في ردي عليك ما يبرد صدرك.
الإحساس بفقدان الأمل واللاجدوى قد يكون جزء مما يعرف بمثلث بيك Beck's Cognitive triad المعرفي للاكتئاب وفيه ينظر المكتئب إلى ماضيه وحاضره ومستقبله بعين اليأس واللاجدوى كما أن لديه نظرة سلبية تجاه ذاته أيضا. على أنه للتشخيص الإكلينيكي وتحديد درجة الاكتئاب أو القلق، عليك أن تخضعي للكشف الطبنفسي فشدة الاكتئاب ستحدد بشكل كبير خطة العلاج كما أننا بحاجة إلى معرفة ما إذا كان لديك مخاوف مقلقة أخرى غير عدم الزواج أو تأخر سن الزواج.
ما لفت انتباهي فيما تقولين هو أفكارك الشخصية التي قد تحمل بعض الخلل المعرفي وقد تكون وراء ما تعانين من كآبة. في كثير من الأحيان تكون طريقة تفكيرنا ومحتوى أفكارنا (غير الصائب تماما) وراء كل تلك المشاعر السلبية ولكي نعالجها علينا استهداف هذه الأفكار وهذا ببساطة فكرة العلاج المعرفي.
بمعنى آخر : أفكارنا ومشاعرنا وسلوكياتنا مرتبطة معا. خذي مثلا فكرة (مافيش حاجة لها لازمة طول ما أنا لوحدي) وهي ببساطة المرادف لفكرة (أنا لا شيء ومجهودي صفر بدون رجل أو زوج)!! أعتقد أنك قد تستهجنين هذه الفكرة الآن. هل حقا هذا أنت؟ التي لا ترى قيمة حياتها وإنسانيتها دون رجل؟ خذي أيضا فكرة أن عدم الزواج هي مرادف للوحدة وهو أمر غير صحيح على العموم بل إنه في كثير من الأحوال ما تتقوقع المتزوجات داخل حياتهم الأسرية للقيام بواجباتهم المنزلية وبدون شبكة علاقات داعمة اجتماعيا.
في أحيان أخرى نقابل من غير المتزوجات من هن في قمة النشاط الاجتماعي والعطاء الإنساني على مستوى العمل والأسرة والعلاقات محاطات بالحب والاهتمام من الجميع. الوحدة لا تأتي إلا بالعزلة الاختيارية وإهمال تكوين شبكة علاقات اجتماعية قوية ومساندة.. هذه الشبكة لا تكون الزواج بالضرورة حتى مفهومك عن الحب نفسه كعلاقة بين رجل وامرأة حصريا قد يحتاج منك إلى بعض المراجعات.
الحب أوسع بكثير من هذا بل إنه قد يتجاوز الكائنات الحية جميعا إلى الجمادات والمجردات. أحيانا ما يأتي ضيق الصدر من ضيق الرؤية.
أرجو أن تتابعي مع طبيب نفسي للفحص والعلاج.