وسواس قهري الصلاة وما يتعلق بها
السلام عليكم
منذ عام وأنا أعاني من الوسواس القهري وتوجهت للطبييب وأعطاني بروزاك 20 حبتين ورزبيردال 2ملجم، أشعر أحيانا بتحسن وأحيانا بانتكاسات
المشكلة الأولى التي أعاني منها الريح فأنا أعاني من ريح متقطعة تخف عند التغوط لذا أصبحت ألجأ للتغوط وفي حال لم أكن بالمنزل أو بالعمل أعاني بالصلاة أستطيع في خارج أوقات الصلاة منع 80% من الريح لكن في الصلاة أعاني من انهزام واستسلام وأتخيل أن الريح ضخمة لا يمكن منعها وسرعان ما أقطع الصلاة بمجرد الشعور بالانتفاخ تواصلت مع جروبات ومعالجين سلوكييين وأخبرني أحدهم أن أعتبر أن الناقض عند الذهاب لكرسي الحمام لكني لم أقتنع فقهيا أخبرني البعض أن أطبق حكم السلس لكن عند التطبيق أفشل بمجرد قدوم الريح أقطع الصلاة
المشكلة الثانية مشكلة البدء بالصلاة فأخاف من نطق التكبير خطأ أو يكون التكبير من غير القصد بالدخول بالصلاة فأخاف من البدء بالصلاة ويطول البدء بالصلاة قرأت في استشارات لكم أن التكبير والنية يسقط عني وساعدني ذلك لكن المشكلة ما زالت بشكل جزئي
المشكلة الثالثة عند ورود فكرة طارئة كأن يأتي ابني يصلي بجواري أشعر أنه سيقع أو سيلعب بالكرسي ويقع عليه فأخاف وأقطع الصلاة وإذا استمريت لا أستطيع الإكمال من قوة الفكرة ويتكرر ذلك عندما تأتيني فكرة الريح فأقطع الصلاة
11/5/2019

رد المستشار
الأخ الفاضل "يزيد بكر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أرى أن ما تعاني منه مشكلتان بعد دمج الأولى والثالثة، فأما بالنسبة لقطع الصلاة فإن عليك عدم قطعها تحت أي ظرف من الظروف يا "يزيد" وعليك اعتبار نفسك كالقطار أحادي الوقوف كما شرحنا في استعارة القطار ضمن هذا المقال.... لا تتوقف أثناء الصلاة لأي سبب من الأسباب.
وأما المشكلة الثانية والمتمثلة في وسواس تكبيرة الإحرام أي وسواس بداية العبادة (الصلاة) فإن عليك مبدئيا أن تراجع نفسك فيما تضعه من شروط لكي تقع التكبيرة، تخفف من كل هذا وكبر دون انتظار بمجرد التوجه للقبلة ودون مراقبة لنفسك وأنت تكبر ودون استبطان لمشاعرك و/أو أفكارك أثناء التكبير.
يفترض أن التعليمات والتقنيات السلوكية المعرفية التي تتعلمها وتحاول التدرب على تطبيقها تكون ميسرة نوعا ما دمت تتناول علاجا عقاريا للوسواس... فإن لم تجد ذلك فهذا معناه احتياجك إلى فهم سلوكي معرفي أعمق لحالتك بالاشتراك مع متخصص ذي خبرة بالأعراض الديني للوسواس القهري وكيف تعالج معرفيا.
اقرأ على مجانين:
ضرورة إحياء المستنكح : فقه الوسواس القهري
أكاد أقول أن لا نية للموسوس !
وسواس خروج الريح
عن العلاج العقّاري للوسواس القهري ؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.