الزواج على الواتساب: استرجاع محادثاتي القديمة م5
الأوراق والأسماء المقدسة
السلام عليكم أستاذة رفيف... كل عام وأنت بخير...
كنت قد سألتك مرة عن الأوراق المكتوب عليها أسماء الله أو الأنبياء وأجبتني بإتلافها إن وقعت تحت يدي الآن أريد أن أخبرك ماذا أفعل وتقول لي هل هو صحيح أم لا.... يحدث كثيرا أن أجد هذه الأوراق أو الأكياس في النفايات أعزك الله ومن رماها لا يقصد ولكني بحكم أني أصبحت أقرأ كل ماهو مكتوب على الأكياس فصرت أعرفها جيدا وعندما أجدها في النفايات أقوم بإتلافها لكن ليس أمام أهلي لأني أتحرج من ذلك أمامهم مع أنه في بيتنا توجد لدينا ثقافة إتلاف الورق المكتوب عليه اسم مقدس.... أيضا أقوم بقراءة كل ورقة قبل رميها جيدا لكي لا يكون بها شيء من الأسماء المقدسة.... أيضا أتساءل إن هذا الأمر فيه مشقة فلماذا لم يرفع عنا؟
فهو منتشر على الأكياس في الجرائد في الأوراق في أشياء كثيرة......
وشكرا لك على وقتك وجهدك في الرد علينا
12/5/2019

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
وكل عام وأنت وجميع أحبابك بخير
فعلًا، إن الأمر فيه مشقة بالغة في أيامنا، ولا نستطيع ملاحقة كل شيء، فما استطعنا أن نكرمه ونرفعه من الأرض ومن الأماكن غير اللائقة فعلنا، وما كان فيه حرج ومشقة فنسأل الله تعالى ألا يؤاخذنا وهو أعلم بحالنا وبنوايانا
اصرفي بصرك عن الأوراق والأشياء الموجودة في المهملات، لا تحاولي التعرف على الكيس أو العبوة المرمية، دعي عينك تمر بسرعة على الأشياء من حولك في الطريق. لكن ما وقعت عينك عليه دون قصد، وكان باستطاعتك تنحيته عن القاذورات وإتلافه فارفعيه، وتعاملي معه بما يليق به، وكثيرًا ما نعجز عن رفع مثل ذلك لكثرته وعدم قدرتنا على حمل الأشياء المرمية في الشارع!
أما في البيت، فالأمر أيسر وكل منا أصبح يعرف ما يمكن أن يوجد عليه الكلام المقدس من مقتنياته، وما يستعمله.
بالنسبة لي وأنا أتعامل دائمًا مع العلوم الشرعية، من الطبيعي أن أنظر في أوراقي قبل أن أرميها إن كان فيها كلام مقدس أم لا؟ فلا تكاد تخلو ورقة من ذلك، ومع هذا كثيرًا ما أقطع الكلمة المقدسة وأرمي الورقة، يعني يبقى لدي كلمة أو كلمات قليلة أفتتها وتنتهي المشكلة، ولا أحرق سوى الأوراق التي تمتلئ بما يحرم رميه، ولا يمكن التخلص منه بالقطع والتفتيت.
لكن من كان اختصاصه في الرياضيات، أو الهندسة، أو العلوم الطبيعية، فالتفتيش في أوراقه قبل رميها يعد وسوسة، إذ من النادر جدًا جدًا وجود اسم مقدس فيما يتعامل معه، كذلك لا معنى لقراءة ما كتب على علبة الدواء أو على نشرة الإرشادات بداخله، هذه وسوسة بالتأكيد
هناك فرق بين أن يصبح تكريم الأسماء المقدسة هاجسًا مرعبًا، وبين أن تقومي به كفعل طبيعي تجاه أمر واجهك أثناء حياتك اليومية.
لهذا قولك: (أقوم بقراءة كل ورقة جيدًا قبل رميها)، يدل على وسواس وليس على ورع، إذ لا يجب عليك قراءة (كل ورقة)! بل يكتفى بالنظر في الأوراق التي لها علاقة بالمقدسات.
الخلاصة: لا تحاولي النظر في الأوراق والعبوات في الشارع، اصرفي بصرك، ولا تؤاخذين بعدها على ما لم تشاهديه وما لم تعلميه. ولا تحاولي قراءة أوراق يستبعد وجود شيء مقدس عليها.
والمأمول أن يسامحنا الله تعالى عن الجرائد والأكياس ونحوها، لأنه من المستحيل رفعها من الشارع، قد يرفع الإنسان ورقة أو اثنتين، أما كل شيء فهذا مستحيل، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها...