ساعدوني على الشفاء
بدأت الحكاية ذات يوم غضبت غضبا شديدا بسبب قضايا في المحكمة ثم جاءني إحساس غريب تنميل في جميع الجسد رعشة خفقان إحساس بقرب الإغماء إحساس بأنني على وشك فقد السيطرة على الافعال والخوف من القيام بعمل دون القدرة على التحكم في النفس.
خفت كثيرا على ما يحدث لي وأخذت برومازيبام حبة واحدة فاختفت الأعراض بعد ذلك جاءني اكتئاب وحزن وألم في الصدر والذراعين ودوخة وعدم استحمال سماع الأصوات أو الكلام الكثير وسرعة الغضب بدون سبب وصف لي الطبيب باروكستين حبة واحدة صباحا سوليان خمسون ملغ حبة في الصباح ومثلها في المساء وأخبرني أن الأعراض الجسدية ألبرازولام نصف حبة صباحا وحبة كاملة مساء أستعمل الدواء منذ أربعة أيام
ما زلت أعاني من الأعراض الجسدية
أحس وكأن جلد ذراعي يحترق وأحس بألم أعلى البطن وتحت الصدر فقط حين أكون بمفردي وحين أكون مع الناس يختفي الألم ما الذي اصابني؟
وهل يعقل أن الوحدة سبب معاناتي؟
ساعدوني في حل المشكلة رجاء .
14/5/2019

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله
ما يصفه السائل لا يعدو غالبا كونه أعراض لاضطراب الفزع أو الهلع (Panic Disorder) وهو اضطراب نفسي معروف وشائع ينتج عن زيادة بنشاط بعض المراكز المخية المسؤولة عن إعداد الجسم لحالة من التوتر والتحفز في حال وجود خطر شديد، ولكن المشكلة تأتي حين تنشط هذه المراكز دون مبرر واضح ودون وجود خطر كبير فتبعث بإشارات خاطئة إلى كثير من أعضاء الجسم فتؤدي إلى أعراض متنوعة في هذه الأعضاء،ومما يميز هذه الأعراض أنها تأتي أحيانا في نوبات تسمى بنوبات الفزع وكثيرا ما تحدث في مواقف معينة كالمواقف الاجتماعية أو بالعكس حين يكون المريض وحيدا مما يؤدي إلى ما يعرف برهاب الخلاء Agoraphobia والذي يحاول فيه المريض تجنب كونه وحيدا في أي ظرف.
ومما يميز الأعراض أيضا استجابتها السريعة لمحفزات الجابا المعروفة بالبنزوديازيبينات ومنها الألبرازولام ولكن هذه الأدوية المهدئة لا ينبغي أن يعتمد عليها كعلاج وحيد على المدى الطويل ولكن يجب اللجوء إلى مثبطات التقام السيرتونين مثل مادة الباروكستين التي تم وصفها للمريض حيث أن هذه الأدوية تؤدي على المدى الطويل لاختفاء الأعراض فتتوقف حاجة المريض للأدوية المهدئة من الصنف الأول قبل أن يحدث الاعتماد عليها.
بالتالي فإننا نرى أن ما تم وصفه للمريض هو الدواء الصحيح بإذن الله وننصح المريض بالمداومة على هذه الأدوية مع المتابعة مع الطبيب المعالج ويمكن اللجوء للعلاج المعرفي السلوكي بمعرفة الطبيب أيضا إذا دعت الحاجة لذلك ليتعلم المريض كيفية التعامل مع النوبات
والله الموفق