استشارة
السلام عليكم.. أولا نشكركم على هذا الموقع وعلى جهودكم وجعل الله هذا في ميزان حسناتكم
منذ شهر تقريبا كنت مسافرا وفجأة أصابتني رعشة بالجسم وآلام في القلب وأحسست أني سيغمى علي لكني تماسكت وزرت الطبيب بعد عودتي وفحصني وأخبرني أنه تعب بسيط..
لم أرتح لما قاله الطبيب وبعد 3 أيام أحسست بزيادة في ضربات القلب وتعرق ورعشة بالجسم وارتجاف وتنميل في الأطراف، وضيق تنفس، فهرعوا بي إلى المستشفى وأجروا الإسعافات والفحوصات وتخطيط قلب وتحليل أنزيمات وقياس الضغط وبعض التحاليل، والحمد لله كل شيء سليم وأخبروني أنها مجرد قلق نفسي...
عدت إلى المنزل مرتاحا لكن بقيت أفكر في ما حصل لي وبقيت تتكرر هذه الأعراض وفي كل مرة أهرع إلى الطوارئ وأجري الفحوصات وتكون سليمة وأستجيب لتطمينات الطبيب لكن سرعان ما تعود للظهور وأرجع للطوارئ...
أجريت تحاليل الغدة الدرقية وتخطيط قلب وإيكو واختبار الجهد وكلها سليمة وتوجهت إلى طبيب أمراض باطنية وأكد لي أني مصاب بالقولون العصبي، وصرف لي عدة أدوية ونصحني بالرياضة، لكني لم أتحسن أبدا وساءت حالتي وأصبحت أنتظر الموت كل لحظة وأنا أرتجف وتزيد دقات قلبي وأهرع إلى الطوارئ والأطباء وأحس بالدوخة عند المشي رغم سلامة التحاليل ويخيل إلي أني سأقع ميتا
وأصبحت أتحسس نبضي وأصاب بنوبات الهلع المتكررة ويخيل إلي أني سأموت وأربط كل موقف يحدث لي بالموت... لدرجة أصبحت أخاف الصلاة في المسجد وأرتجف عند سماع القرآن... وأصبت بالأرق... وسواس الموت لا يفارقني...
آسف على الإطالة
لكن أرجو منكم مساعدتي
17/5/2019

رد المستشار
السلام عليكم صديقي "أيمن" ومرحبا بك على موقع مجانين.
كلي تعاطف معك ومع نوبات الهلع التي تأتيك، فكل ما تقوله وتصفه هي أعراض لنوبات الهلع، وما تقوله هنا (وأصبحت أتحسس نبضي وأصاب بنوبات الهلع المتكررة ويخيل إلي أني سأموت وأربط كل موقف يحدث لي بالموت) هو بالضبط ما يزيد من إحكامها على المصابين بها، فلما تقع لهم أول نوبة، يترقبون متى ستحصل الثانية وهذا يزيد من قلقهم ثم تحدث ويصدق الظنّ، ثم يترقب وهكذا دواليك. وبما أن التحليلات سليمة فأنت مع حالة نفسية، تؤثر على جهازك العصبي المركزي التلقائي، بمعنى تتلقى إنذارات زائفة من جهازك العصبي فإن صدّقتها وتوقعت حدوثها واعتبرتها حقا نذير شؤم وموت كما تقول، ستغرق وتغرق..
لذا أول نصيحة لك هي اعتبارها إنذار زائفا فقط، وتجاهلها على هذا الأساس، وأنها لا تعكس حقيقة معينة لا موتك ولا خطرا وشيكا فضلا عن عطب في جسدك..
وعندي تساؤل : هل تدخن الحشيش أو جربته مرة قبل هذه النوبة؟ لأنك ربما لم تذكره لعدم ارتباطه بهذه الحالة عندك.. لكنه سبب لهذه النوبات.
وأنصحك بزيارة طبيب نفساني لتلقي دواء علاجي خاص بالقلق.. فهذا ضروري، وأيضا لتعرف لماذا وصل جهازك العصبي لهذه المرحلة وبدأت نفسيتك بالانهيار تحت الضغط والتوتر...
وأتركك مع بعض الروابط :
مصيدة الإحساس بالموت: اضطراب نوبات الهلع
أنواع نوبات الهلع
الهلع .. دليل المساعدة الذاتي1
كابوس نوبات الهلع والخوف من الموت
نوبات الهلع والعقاقير