السلام عليكم
أنا بدأت ألتزم منذ ثلاث سنوات ولكن بعد التزامي بشهور كنت أتأخر في الوضوء والطهارة حتى أني عندما كنت أقرأ في كتاب فقه عن أي شيء يخص الطهارة -مثل المزي أو الاحتلام -كنت أظن أني دائما مصابة به وكنت أيضا أسمع شتائم في ذات الله وفي الإسلام حتى أني كنت أضرب برأسي في الحائط ثم بدأت هذه الأفكار تبدو معقولة مثل الفتوحات الإسلامية ومكانة المرأة في الإسلام فهل ما زلت مصابة بالوسواس أم أن هذه أفكاري العادية علما بأني أحيانا أحب التقرب إلى الله وأحيانا أفكر في صحة الإسلام أصلا علما بأني قرأت في مقارنة الأديان والإعجاز العلمي في القرآن وما زلت أشك فهل هذا مرض أم أنه تأرجح بين الكفر والإيمان
علما بأن الحالة أحيانا تشتد وأحيانا تقل
فبماذا تنصحني؟
12/5/2019

رد المستشار
الأخت العزيزة "الحائرة س.ا" أهلا بك الحقيقة أن رسالتك تشير ربما من بعيد إلى عدة أعراضٍ من أعراض الوسواس القهري، وكان من الممكن أن نكتفي بأن ننصحك بمراجعة إجاباتٍ تفوق الخمسين إجابةً تعرض مستشارو صفحتنا فيها لمختلف الأشكال والألوان للأفكار التسلطية والأفعال القهرية وطرق العلاج المختلفة والعقاقير وآثارها العلاجية والجانبية والمآل العلاجي، وغير ذلك حتى أننا توقعنا أننا غطينا الموضوع من كل جوانبه لكننا اكتشفنا في رسالتك ما يستحقُّ أن نشير إليه,
ونحنُ نفترضُ أنك قرأت إجاباتنا السابقة حول موضوع اضطراب الوسواس القهري، قبل أن تكتبي لنا لكننا بالرغم من ذلك ندعوك إلى قراءة الإجابات التالية :
طيف الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري
علاج الوسواس OCDSD فقهي معرفي ديني Religious CBT
وأما ما يستوجبُ أن نكتب فيه لتوضيحه فهو أولاً تسجيل ملاحظتنا للشكوى المتكررة التي نسمعها من عديد من المرضى المسلمين وهيَ جديرةٌ بالاهتمام فعلاً وهي التي تستنبطُ من السطر الأول من إفادتك (بدأت التزم منذ ثلاث سنوات ولكن بعد التزامي بشهور......) وبدأت تظهرُ عليك الأفكار التسلطية المتعلقة بالوضوء والطهارة، وبدأت أفعالك القهرية في التطهر وتكرار الوضوء، وذلك رغم ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: في الأحاديث الشريفة التالية :
* عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء" "صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه بسند صحيح.
* وأما الحديثُ التالي ففيه نهيٌّ صريحٌ عن الزيادة عن غسل العضو أكثر من ثلاث أثناء الوضوء، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: جاء أعرابي إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يسأله عن الوضوء فأراه ثلاثًا ثلاثًا وقال: هذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم"صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم"، رواه أحمد والنسائي وابن ماجه ، وأخرجه أيضًا أبو داود وابن خزيمة.
* كما روى الحاكم في الكنى وابن عساكر عن الزهري مرسلا " قيل: يا رسول الله وفي الوضوء إسراف؟ قال صلى الله عليه وسلم : "نعم وفي كل شيء إسراف" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إلا أننا نجدُ تلك الملاحظةَ، منذ بدأنا الالتزام بدأت تنتابنا الوساوس، وهو ما يفسرهُ بعض إخواننا من الأطباء النفسانيين على أنه ناتجٌ عن الحرص والاهتمام الذي يطرأ على الملتزمين في بداية التزامهم فيصبح الالتزام بتفاصيل العبادات مهما بشكل يخافون فيه من عدم الوفاء بما يجب، فيبدؤون في المعاناة من الوسوسة، لأن الوسوسة عادةً ما تصيب الشخص في مواضيع تتعلق بأهم الأشياء لديه، وهو أيضًا ما يفسره الشيوخ عامةً بأنهُ بسبب اهتمامٍ خاصٍ يوليه الشيطان الرجيم بالملتزمين الجدد! وقد عرفت بالطبع كيفية التفريق بين الوسواس الخناس والوسواس القهري من خلال ما بيناه في إجاباتنا التي أحلناك إليها.
إلا أن هنالك احتمالا لست أدري لماذا أميل إليه، وإن لم يذكره لنا أحدٌ من المرضى من تلقاء نفسه، وهو أن البحث واستقصاء التاريخ المرضي لكثيرين من هؤلاء سيبينُ لنا وجود تاريخ شخصي أو عائلي للوسوسة في حالة كل مريضٍ من هؤلاء، فيكونُ ابتداؤه الالتزام بالدين مجرد عامل مرسب بسبب ما قد يشكله خوفه من الفشل في الالتزام من ضغط نفسي عليه خاصةً في أيامنا هذه، ولذلك نرجو منك إن كان لديك تاريخا شخصيا أو أسريا للوسواس القهري أن تذكريه في متابعتك لنا،