استفسار إلى الأستاذ وائل
السلام عليكم ورحمة الله
أود شكر هذا الموقع وكل القائمين عليه وبالخصوص الأستاذ وائل والذي أثق فيه
استفساري هو بخصوص موضوع قرأته على موقعكم وهذا رابطه: وسواس الفصام: هل هذه أعراضه ؟
تقريبا حدث لي نفس ما حدث لهذا الشخص، كنت سليما وأعيش حياة طبيعية، فجأة بدأت منذ سنوات تنتابني نوبات هلع ليلية وبعدها تلاها قلق وتشوش في الأفكار وعدم القدرة على التركيز وخوف وملل
دخلت إلى الإنترنت من أجل إيجاد تفسير لحالتي وأردت حينها أن أشخص مرضي بنفسي فقمت بتشخيص حالتي على أنها وسواس قهري نتيجة لما عانيته من ارتفاع نبضات القلب وكذا تشوش وعدم قدرة على التركيز لكن ما قرأته عن الوسواس وأعراضه ومعاناة من هم مريضون به أصابني بخوف وهلع شديدين
ذهبت إلى طبيب نفسي كشف عن حالتي وشخصها على أنها قلق داخلي ويسمى عندنا بالخلعة أو اضطراب هلع، تناولت الدواء فتحسنت حالتي تماما واختفت كل الأعراض إلا أنه بقي لدي خوف مما قرأته عن الوسواس القهري فأصبحت أتوجس وأخاف أن تتملكني أعراضه فأنا أخاف أن أصاب بوسواس النظافة وغيره من وساوس هذا المرض نتيجة لقراءتي لمعاناة من هم مريضون به
طمأنني الطبيب النفسي بأنه ليس لدي وسواس قهري وليست لدي أعراضه وإنما هو قلق وخوف فقط وعندما اقتنعت بأنني لست مريضا به شعرت بالراحة وأصبح كل شيء من الماضي
اليوم دخلت إلى موقعكم علني أستفيد من استشاراتكم فوقعت عيني على الاستشارة السابقة الذكر والتي أجاب عليها الدكتور وائل أبو هندي والتي حسبما فهمت فإنه شخص للمستشير حالة ocd نتيجة خوفه من مرض الفصام الذي قرأ عنه وبالتالي أود الاستفسار عن:
_هل أنا مصاب بمرض وسواس قهري لأنني قرأت عنه في نت حتى ولو لم تكن لدي أعراضه؟ كما حدث للمستشير عن مرض الفصام
_ أم أنني لست مريضا بالوسواس القهري نتيجة غياب أعراضه قياسا على المستشير الذي لا يعاني من أعراض الفصام رغم خوفه منه؟
سبق أن قلتم لي سابقا أنه يمكن أن تكون شخصيتي فيها سمات وسواسية هل يعني ذلك أنني مصاب بـ ocd؟ علما أني لم أخف في حياتي أبدا ولم أقلق من أي مرض أبدا أسمع عنه كما يحدث في مصابين بـ ocd فأنا لا أخاف من مرض سيدا ولا سرطان ولا أخاف أبدا من تلوث ولم تتسلط علي أفكار جنسية ولا دينية ولا من أي نوع آخر
لكن أصدقكم القول أنه لدي خوف من بعض الأمور منذ الطفولة أو سن المراهقة مثل الخوف من الاختناق والأماكن المغلقة كالمصعد ومن المرتفعات وركوب الطائرة
كما تصيبني نوبات ذعر عند ركوب ميترو الأنفاق أو التواجد في ساحات وأماكن يكثر فيها الأشخاص ويعلو فيها الصخب والضجيج، وشكرا جزيلا
6/6/2019

رد المستشار
الأخ الفاضل "زاكي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لست مصابا باضطراب الوسواس القهري مكتمل المعايير، وما لديك هو خلطة قلق... فلديك اضطراب الهلع Panic Disorder وهو مكتمل المعايير التشخيصية وكذلك بعض أعراض وسواس قهري OCD Symptoms عابرة، إضافة إلى بعض أعراض رهاب الساحة Agoraphobia وبعض أعراض الرهاب المعين المسمى رهاب الأماكن الضيقة Acrophobia (كالخوف من الاختناق في المصعد أو عند ركوب الطائرة)... وهذه الخلطة من أعراض اضطرابات قلق مختلفة نسميها اضطراب قلق مختلط Mixed Anxiety Disorder...
يحتاج العلاج إلى الجمع بين العلاج العقاري والعلاج السلوكي المعرفي بتطبيق طريقة التعرض ومنع الاستجابة (ت.م.ا) في إطار معرفي وهذا يحتاج طبيبا ومعالجا نفسانيا ذي خبرة بعلاج مثل هذه الحالات.
وجود سمات للشخصية القسرية لا يعني إصابتك باضطراب الوسواس القهري وإنما يعني تهيئتك للإصابة بمختلف أعراض اضطرابات القلق كما هو الحال.
نسأل الله لك التوفيق في رحلة العلاج، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .