وسواس العد في كل شيء
لا أدري من أين أبدأ قبل حوالي خمس سنوات وتحديدا قبل الزواج بدأت أشك بأن عندي ضعف جنسي وسرعة قذف وكنت أخاف من أن يسبب لي هذا الإحراج بعد الزواج قررت الذهاب لطبيب أمراض جنسية وبالفعل ذهبت أعطاني الطبيب بعض الأدوية منها فيتامينات وأدوية تبطئ القذف وكذلك شكوت له من ما كنت أعاني به في تلك الأيام من ضيق في الصدر وأرق في النوم واكتئاب فأعطاني دواء اسمه سيتاديب 10 لمدة شهرين استخدمت الدواء لمدة 10 أيام وبعدها بدأت تحدث لي بعض التغيرات
أولا أصبت بخمول شديد وكنت أريد النوم في كل وقت وعندما أنام لا أستطيع الاستيقاظ إلا بصعوبة بالغة حتى أن عيني كانت تتصمغ ولا أستطيع فتحها بعد ذلك أصبحت أكثر المزاح مع من هم أكبر مني قدرا بغرض التسلية أصبحت لا أبالي بشيء ولا أفكر بشيء سوى بما طرأ على عقلي من تغيير بفعل السيتاديب حيث كنت أحس بوجود دوامة في مقدمة الجبهة تدور وأنا لا أستطيع التفكير بشيء سوى بهذه الدوامة
أحسست أني أصبت بالبلادة بسبب هذه الدوامة رجعت للطبيب المعالج بعد شهر من استخدام الدواء وشرحت له كيف أثر الدواء على عقلي فأوصاني بأن أكمل الجرعة والتي حددها شهرين أخبرته أني لا أستطيع مواصلة الدواء فقال أنت حر أنا قلت تكمله أحسن لك، توقفت عن الدواء ولم أشرب حبة واحدة بعد الشهر إلى الآن والدوامة لاتزال برأسي مصاب بأرق لا أنام إلا في الصباح
أدمنت الشيشة بشكل كبير نقص وزني كثيرا وبشكل ملحوظ تأتيني حالات ضيق وأشعر بالبكاء ولا أستطيع أشعر أن لا قيمة لي وأحيانا أشعر أنني متكبر ولا أفعل لأي شخص قيمة وأحيانآ ألعب بأموال طائلة لأشياء تافهة حتى وإن اضطررت للاقتراض أحس أن لاقيمة للحياة؛؛؛؛
وبعد حوالي ستة أشهر من التوقف عن العلاج أصبت بالمصيبة الأكبر والتي زادت الطين بلة وهي وسواس العد الذي لم أستطع أن أتخلص منه إطلاقا حيث يشغل بالي ليلا ونهارا ولا أستطيع الخلاص منه بتاتا سأضرب لك أمثله عما يصيبني "عندما أريد أن أجمع المال يأتيني الوسواس ويأمرني أن أجمع في اليوم الأول مثلا دولار واحد واليوم الثاني دولاران واليوم الثالث ثلاثة دولارات والرابع أربعة دولارات وبهذا أكون قد جمعت 10 دولارات فأستخدمها في تسديد ديون عندي
"مثال آخر عندما أريد أن أصل إلى مكان ما بأقدامي أعد 50 خطوة ومن ثم 40 خطوة ومن ثم 30 خطوة ومن ثم 20 خطوة ومن ثم10 خطوات وهكذا أصبحت حياتي جحيم كلها عد والمشكلة لا أستطيع الوصول إلى الهدف المحدد في الوقت المحدد والعد المحدد لا إله إلا الله كيف تساعدوني.
أولا تشخيص حالتي تشخيص دقيق
ثانيا أريد حلا للدوامة التي أبلدتني
ثالثا كيف أتخلص من العد المؤرق والأرق
رابعا أي حل تشوفوه مناسبا أو دواء
خامسا سامحوني على الإزعاج والإطاله وثقالة الدم
شكرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
19/6/2019

رد المستشار
عزيزي... يبدو واضحا أنك تعاني من الوسواس القهري. وكثيراً ممن يعانون هذا الاضطراب يعانون أيضاً من الاكتئاب. ولكن، وكما ذكرت في رسالتكم المختصرة، أنك كنت تعاني من ضيق في الصدر وأرق واكتئاب. هذه الأعراض جعلتك تزور الطبيب، الذي صرف لك العلاج. يبدو أنك لم تستطع تحمل الأعراض الجانبية للعلاج مما جعلك تكرر الزيارة للطبيب ولم تكمل الجرعة. الملاحظ أيضا، أنك ذكرت أنك أكثرت المزاح مع تبذير المال. أنت هنا لم تذكر بالتفصيل ما المدة التي استمر فيها العرضان الأخيران. وبدأت تشكو من الضيق والبكاء والأرق ونقص الوزن وأن الحياة لا قيمة لها..
فهذه الأعراض التي شكوت منها هي أعراض الاكتئاب. وبعد ستة أشهر من توقف العلاج، ثم بدأ عندك وسواس العد وجمع المبالغ كما ذكرت في رسالتك. ما كنت أريد أن أوضحه لك، أن مرضى الاكتئاب أيضاً عادة ما يكتسبون أفكاراً وسواسية وأفعال وطقوس قهرية. تماما، كما ذكرت في رسالتك، جمع المبالغ بطريقة معينة، والخطوات كذلك.
وتأتي الوساوس والأفعال القهرية تحت مصطلح اضطراب الوسواس القهري. فالعدُّ وتكراره باستمرار، والصعوبة في التوقف من هذا، هو نوع أو شكل من أشكال الوسواس القهري، وفي كثير من حالات الوسواس القهري يُصاحبها أعراض اكتئابية؛ ولا يستطيع المريض، أو يجد صعوبة في التخلص من هذه الأفعال، أو من الأعراض الوسواسية، ولذلك تصيبه أعراض اكتئابية.
نعم هناك علاج للوسواس القهري والاكتئاب معًا، وهناك علاج دوائي وعلاج نفسي سلوكي معرفي، ويستحسن الجمع بين العلاجين (الدوائي والنفسي).
لا تقلق، فحالتك ليست من الخطورة في علاجها، وكما أنه يوجد علاج. اذهب فقط إلى الطبيب النفساني المختص وسوف تجد الحل. فكن كتابا مفتوحا أمام الطبيب، فعبر عن خلجات نفسك وما تعانيه، وسوف يرشدك للعلاج