تعدد الشخصية والعادة السرية! م4
رهاب الخلاء فوبيا
السلام عليكم أعاني من فوبيا السفر والخروج لوحدي واكتئاب شديد متوسط ونوبات هلع وذهبت لأطباء نفسانيين وأخذت أدوية كثيرة ولم أتحسن إلا تحسنا بسيطا جدا مع أني مستمر على العلاج لأكثر من خمس سنوات سيروكسات وبروثيادين وسيروكويل
مللت من الأدوية وذهبت لطبيب آخر فكتب لي علاج إفكسور وكويتابكس وتريتكو حتى الآن لم آخذ العلاج
فما رأي حضرتكم بالعلاج وبحالتي
17/7/2019

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
رأينا بالحالة هو رأينا بنموذج حالة رهاب الساح (الخلاء) المختلط بأعراض الاكتئاب والهلع أي خلطة القلق والاكتئاب لأن ما نعرفه عن حالتك هو ما ذكرت من مصطلحات... والحقيقة أنك نادرا ما تجد اثنين متشابهين ممن يحملون هذه اللافتة التشخيصية، بالتالي فإن من شاهدوك من الزملاء أقدر على إعطاء الرأي بالحالة.
كذلك الأمر بالنسبة للعقاقير فنظريا لا فرق بين ما كنت تتناول لخمس سنوات (سيروكسات وبروثيادين وسيروكويل) وما وصف حديثا (إفكسور وكويتابكس وتريتكو) إلا ربما في نوعية الأعراض الجانبية... وليس في التأثير العلاجي.
العلاج العقاري ليس ذا قيمة في اضطراب رهاب الساحة والطريقة الوحيدة للعلاج هي ت.م.ا أي التعرض ومنع الاستجابة أي العلاج السلوكي... وأما خلطة القلق والاكتئاب فتفيد العقاقير في تحسين أعراضها –وهو ما حدث معك بالفعل- وليس القضاء التام عليها عادة.
النصيحة هي أن تبحث عن م.س.م (معالج سلوكي معرفي) متخصص يساعدك في إنجاز العلاج.