قلق نفسي
سني 21 سنةـ منذ سنة ونصف تقريباً كنت أتناول الكثير من الشاي في الثالثة صباحاً حيث البرد القارص والمطر وفجأة أحسست بأني سأموت الآن تمالكت نفسي حينها على قدر الإمكان وذهبَت هذه الحالة الصعبة بعد 20 دقيقة تقريباً
وبعدها بيومين كنت نائماً في المنزل بمفردي وفجأة استيقظت في الثالثة صباحاً فزعاً فقد شعرت أني سأموت فذهبت مسرعاً إلى الشرفة لأجد أي شخص في الشارع أستنجد به فلم أجد أحدا
ومنذ ذلك الحين وأنا أشعر بهذه الأشياء:
- خفقان في القلب وتعرق ودوار شديد وحالة شديدة جداً من القلق والخوف ومن ثم أشعر بأني سأموت قريباً
- عدم الإحساس بالواقع بحيث أشعر بأني أعيش بواقع مختلف تماماً عن الواقع الذي كنت أعيش به من قبل... واقع أعيش به بمفردي
- خائف من الذهاب إلى الجامعة على الأقل لأداء الامتحانات أو الذهاب للمسجد لكي أصلي جماعة فأتعمد أن أصلي بمفردي... وخائف من الخروج من المنزل من الأساس حتى لا ألقي على الأرض مغشياً عليّ أو أن أموت
- تسيطر عليّ أفكار غريبة منها بأني سأصاب بفصام مثل أختي.. ولن يستطيع أحد علاجي أو بأني سأظل على هذه الحالة طوال حياتي
ذهبت لطبيب المخ والأعصاب وبعد الاطمئنان من بعض الفحوصات أهمها تحليل الغدة الدرقية TSH وشخصني بأني مصاب بـ Panic Agoraphobia
ووصف لي وصفة طبية وهي كالآتي
1_ قرص ونصف مساءً لمدة أسبوعين من Paroxetine 20 mg
2_نصف قرص مرتين يومياً لمدة أسبوعين من Zolam 0.5 mg
3_ قرصين يومياً لمدة أسبوعين من Inderal 40 mg
ولكني لم أشعر بتحسن بعد الأسبوعين فذهبت مرة أخرى فقام بحذف Zolam وكتب بدلاً منه Mirtimash 30 mg ولكن لم أحس إلا بالرغبة في النوم والتعرق المفرط والتعب من أقل مجهود
فما الحل؟
22/7/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "Essam" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما تصفه من أعراض نوبية انتيابية ومن تأثيرات على مشاعرك وأفكارك وسلوكاتك متماشٍ مع التشخيص الذي قاله لك الطبيب فما وصفته هو نوبات هلع Panic Attacks وأعراض قلق جسدية مع أعراض رهاب الساح Agoraphobia وكذلك العقاقير التي وصفها هي مما يوصف عادة لمثل هذه الحالات.... أين المشكلة إذن؟
تخميني أن المشكلة تكمن في أنك لم تفهم جيدا طبيعة نوبات الهلع ولا أعراض رهاب الساح الخفيفة –حتى الآن- إذ يبدو أن طبيب المخ والأعصاب اكتفى بالوصول إلى التشخيص الصحيح ثم وصف العقاقير وهذا لا يكفي في حالة المريض القلق.
أحسب أن قراءتك عن نوبات الهلع وما يمكن أن ينتج عنها من عواقب سيفيدك جدا وهذا نستطيع تقديمه على مجانين ولكن العلاج الأمثل لحالتك يكون على يد طبيب نفساني ومعالج سلوكي معرفي تضعان معا برنامج العلاج المكمل للعلاج العقاري.
اقرأ على مجانين:
الهلع .. دليل المساعدة الذاتي
نفسي عصابي رهاب الساح Agoraphobia
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات .