وسواس الخوف من الموت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أولا وقبل كل شيء أشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع الأكثر من رائع وقبل تسجيلي واشتراكي فيه أنا من المتابعات لهذا الموقع ولقد استفدت من مواضيع كثيرة كنا بأمس الحاجة للاستفسار عنها.
أنا فتاة أبلغ من العمر ٢٥سنة مشكلتي هي أنني منذ صغري وأنا أخاف من الموت حتى أصبح لدي وسواس الموت ومع مرور السنوات أصبحت أتعايش مع هذا الوسواس إلى أن تزوجت واستمر معي هذا الوسواس ومنذ ٣ سنوات تقريبا في إحدى الليالي في الساعة الثالثة صباحا استيقظت لكي أدخل الحمام
وفجأة بعد خروجي منه ورجوعي للغرفة واستلقيت على فراشي لأكمل نومي... فجأة أصبت بحالة غريبة كنت أظن في لحظتها أني سأموت وما إلى ذلك من أعراض رافقت تلك الحالة (خوف شديد)، سحب الروح، خفقان، وسرعة التنفس، عدم الإحساس بالذات كأني مرفوعة، هبات ساخنة مع برودة، حركات بسبب الخوف لا إرادية مثل المشي بسرعة في أنحاء المنزل، والرغبة في الهروب من المنزل، ورعشة أصابت جسمي كله حتى أسناني والذهاب للحمام أكثر من مرة أصبت بإسهال وعدة أعراض لا أستطيع وصفها
ومع مرور الوقت كنت أظن أن ما أصابني هو مس شيطاني وعند بحثي في عدة مواقع عن الأعراض التي أصابتني اكتشفت أن ذلك يتم تشخيصه بنوبات الهلع وبعد هذه الحالة اشتدت علي الأعراض كثيرا وزاد عندي الوسواس والخوف من الموت والأحلام المزعجة والمخيفة وبعضها عن الموت والأموات
لم أعد أستطيع النوم من شدة الأحاسيس الغريبة التي تصيبني وكل هذا أصبحت أتعايش معه إلى أن حصل حمل ورزقت بمولود ولله الحمد وبعد الولادة أصبت باكتئاب وخوف وحزن وقلق شديد ودوخة شديدة واختلال في التوازن عند الوقوف أو الجلوس كان جسمي يهتز أو يتحرك وعند وقوفي أحس كأني على أو في لوح على موج البحر أو أتمشى على إسفنج
هذه الحالة ليست بعد الولادة بل بعد تلك النوبة التي أصابتني وكل هذا تعايشت معه لكن بعد إنجابي لطفلي أصبت بحالة غريبة تقريبا بعد الولادة بشهرين والحالة هي أنني أتذكر أحلاما وكوابيس قديمة جدا أصبحت أتذكرها فجأة ودون سابق إنذار وهذه الحالة سببت لي خوفا وتشوشا وإزعاجا... هذا ما أود الاستفسار عنه لأنه حقا سبب لي خوفا شديدا وأرجو منكم الرد
أعتذر على الكلام إذا كان غير واضح أو غير متناسق
وآسفة على الإطالة، والسلام عليكم ورحمة وبركاته
7/8/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "غيتا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما تصفينه هو حالة خلطة قلق واكتئاب نماذجية... فهناك نوبات الهلع وهناك القلق المتعمم فضلا عن المزاج الاكتئابي والأعراض الجسدية للقلق والاكتئاب.... ولا أدري لماذا لم تحاولي العلاج فأنت تسردين لنا معاناتك ورحلتك في البحث عن معرفة كنهها وطبيعتها... ثم لا كلام عن محاولة للعلاج فبعد كل مجموعة أعراض تقولين لنا.. وصبرت وتعايشت مع كل هذا؟! فهل هي شطارة؟! للأسف ليست كذلك.
وأما ما تسألين عنه (أتذكر أحلاما وكوابيس قديمة جدا أصبحت أتذكرها فجأة ودون سابق إنذار) فليس سوى عرضٍ من أعراض الاكتئاب والقلق أحيانا ما يشكو منه المرضى... وإن كان في حالتك ينم عن الشدة التي طرأت على الحالة بعد ولادتك لأن فترة ما بعد الولادة هي فترة تضعف فيها المقاومة النفسية للمرأة بشكل عام.
النصيحة هي أن تبدئي البحث المفيد وهو البحث عن العلاج، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات .