Anhedonia والاكتئاب
السلام عليكم،
قبل خمسة أشهر مرضت بالتهاب الحلق وكان رأسي يؤلمني كثيرا عندما ذهبت إلى الطبيب وصف لي مضادات التهاب اختفت أعراض الالتهاب ولكن ألم الرأس لم يذهب رجعت عند الطبيب أن يعطيني دواء لألم الرأس وقال لي الطبيب أن القلق يسبب وجع الرأس ولا أكون موسوسة.
هذه الكلمة دارات كثيرا برأسي وعندما ذهبت إلى البيت فكرت كثيرا في هذه الكلمة وخفت أن أمرض بالوسواس القهري. دخلت النت وبدأت أفتش عن معلومات الوسواس وخفت كثير أن أمرض بالوسواس القهري ولكن لن أمرض بالوسواس مرضت باكتئاب منذ هذاك اليوم وأنا مريضة بالاكتئاب
وكنت كل يوم أفتش في النت عن أعراض الاكتئاب وعلاج الاكتئاب ولكن كنت أقرأ التعليقات وأركز على التعليق السلبي، وكنت أفكر كثيرا فالهم والغم ومؤخرا منذ شهرين حسيت أن مشاعري انخفضت اتجاه عائلتي وابني وزوجي كأني ليس لدي مشاعر اتجاههم كأني لست إنسانة لا أحس لا بالحب ولا بالفرح. وأنا كنت أحبهم كثيرا أكثر من نفسي وأخاف كثيرا أن أبقى على هذا الحال.
ذهبت عند أخصائي نفسي لكن لم ينفعني.
قبل هذا كنت سعيدة وأحب الخروج وكنت مليئة بالحب وكنت أضحك كثيرا وكنت أستمتع بوقتي معي عائلتي
8/8/2019

رد المستشار
السلام عليكم أختي "فرح" وأهلا بك على موقع مجانين للصحة النفسية.
إفادتك مع ما فيها من أعراض تذكرينها إلا أنّها غير مكتملة لتشخيص مبدئي لحالتك عبر الإنترنت، فقد قال لك الطبيب عند تزايد صداع الرأس أنّ القلق anxiété هو السبب (وهي شعور مزعج وتخوف دائم من شيء غير مفهوم ومن تفاصيل الحياة الصغيرة...) وقال أنه من الممكن أن تكوني مصابة بالوسواس القهري، ثم بحثت في النت على أعراض الوسواس وخفت منه.
فهل هذه علامة على الوسواس فعلا، وسواس المرض؟
لأنّك بعد أن بحثتِ عن الأعراض دخلت في اكتئاب، وصحيح أن غياب الفرح وغياب الشعور بالحب اتجاه من كنت تحبين، غياب حيويتك وحبك للحياة، هذه كلّها أعراض اكتئاب واضحة، لكن المشكل في التشخيص الدقيق هو عدم الانخداع بالأعراض "السطحية" أو الناتجة عن مرض آخر في الكواليس،
يعني قد تكونين مريضة بالقلق والاكتئاب سبب له، فإن ذهبت للطبيب النفساني (وهذا ضروري في حالتك) ربما يشخص اكتئابا ويعطيك علاجات دوائية له، ولن يعالج السبب الخفيّ للاكتئاب. لذا من المهم عندما تزورين الطبيب النفساني أن تشرحي له وضعك جيدا وأن تحاولي المحافظة على الترتيب الزمني لظهور الأعراض.
ولا تنسي شيئين أوّلهما:
- إن كنت انتقلت لأسبانيا قبل بضعة أشهر أن تذكري هذا، لأنه أحيانا يظهر القلق والاكتئاب بعد تغيير البيئة والهجرة من مكان مألوف وآمن، وهذا ما يُسمى اضطراب التأقلم وهي حالة تمرّ بعد 6 أشهر فإن استمرت المعاناة يجب على الإنسان زيارة المختص النفسي.
ثانيهما: إن كنت قد أنجبت قبل شهور (قبل خمسة أشهر قد بدأت حالتك) قد يكون اكتئاب ما بعد الولادة.
سأتركك الآن مع بعض الاستشارات القريبة من حالتك، على أن الوصية الأهم لنا هي أن تزور طبيبا نفسانيا في أقرب وقت دون تأخير. وغالبا ستحتاجين إضافة إلى الدواء إلى جلسات علاجية.
خلطة اكتئاب وقلق تالية للولادة
الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة
العلاقة الحميمية لقاح لاكتئاب ما بعد الولادة
قلق المرض الوسواسي : وسواس المرض
وسواس المرض والاكتئاب الجسيم
قلق متعمم + وسواس المرض