وسواس النظافة
أنا أعاني من وسواس النظافة فكلما أقوم بشيء ما أفكر بالنظافة وأن هذه الأشياء التي ألمسها متسخة وليست نظيفة وأقوم بمسح مقابض الباب وأزرار الإنارة وخزائن المطبخ وأجهزته وأجهزتي كالهاتف المحمول واللابتوب والشواحن أيضا
كما أنني أنظف غرفتي بجهد كبير كل فترة لأنني أشعر بأنها اتسخت فورا ولكن في الحقيقة قد تكون مجرد شكوك وأوهام جاءت في بالي كما أنني أطيل الوقت في الاستحمام فقد تصل مدة استحمامي إلى أكثر من ساعة تقريبا وأغسل نظارتي بشكل مفرط في بعض الأحيان كما أنني أشك في اتساخ ملابسي بأي نوع من الأوساخ وأيضا بعد الدخول إلى الحمام أشك في النظافة
كما أنني أحيانا أغسل يدي كاملة بعد القيام بتبديل الملابس أو الدخول إلى الحمام وأقوم بغسل يدي بعد القيام بارتداء الملابس خوفا من اتساخ يدي مع العلم بأنني لا أحب فعل ذلك وأريد التخلص منه والعيش كباقي الناس دون عقد ولكن أفضِّل أن يكون كل ما يتعلق بي من أغراض في كامل النظافة فأحب النتيجة التي أقوم بها بعد التنظيف أي أرى كل شيء نظيفاً ولكن ليس بالشكل المبالغ والمختلف عن الناس.
وهناك شيء ما وهو أنني في بعض الأحيان أتخيل بأن يدي أصبحت متسخة من شيء ما مثل النجاسة وحتى ملابسي ولكن في الحقيقة لا.. فماذا أفعل بذلك؟ وكيف أتجاهل الأمر دون الشعور بضيق؟
وأنا أيضا تأتيني أوهام وشكوك وظنون بأن أغراضي اتسخت وقد تكون في الحقيقة لا مجرد ظنون وأشياء أنا أظنها وأتخيلها
أرجو مساعدتي وكيفية تخلصي من ذلك بسرعة وكتابة طرق العلاج كاملة،
وشكراً.
9/8/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Lelo" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تصفين أعراضا نموذجية لحالة وسواس التلوث والغسل القهري و.ت.غ.ق حيث تشكين في نظافة النظيف وتضطرين لغسل يديك بعد القيام بما لا يسبب اتساخا وتغسلين وتمسحين ما لا يغسله أحد، كما تطيلين المكوث في الحمام سواء لقضاء الحاجة أو الاغتسال... إلخ.
كل هذه أعراض حالة متوسطة الشدة ولله الحمد.. لكن ما أتمنى أن تكوني لاحظته هو أنك كلما استسلمت لما يبدو منطقيا أو شبيها بالمنطقي –لكن مبالغا فيه- من الأفكار الوسواسية (مثل أن تغسلي يديك بعد ارتداء الملابس أو خلعها رغم نظافتها) كلما أصبحت أكثر قابلية للاستسلام للامنطقي من الأفكار بل والمضحك المستغرب أيضًا (مثل أن تغسلي يديك لأنك سمعت خبرا محزنا)... فأنت بالتدريج تتعودين على القيام بفعل الغسيل (القهري) كلما عانيت من مشاعر غير مرغوبة!... عندها يصبح الغسيل مستمرا بسبب وبغير سبب فنرجو ألا تنتظري حدوث ذلك.
عليك البحث فورا عن طبيب نفساني لديه الخبرة اللازمة بالع.س.م لحالات الوسواس القهري ويمكنك أن تجدي كل ما طلبت على مجانين في مجموعة مقالات وسواس التلوث الغسل القهري
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.