وسواس قهري
أنا أعاني من الوسواس القهري من الصغر وكل ما يتقدم العمر يتغير ويتطور. أحدث شيء عندي وسواس من نجاسة الكلاب وقلب حياتي إلى جحيم. فإن لدينا مساحة أمام المنزل بها بعض الزهور وللأسف يأتي من الشارع الكلاب.
وإلى أن بنينا سورا حتى اختفوا. ولكن في الحديقة الخارجية كان يوجد سور قصير كلما لمسته بملابسي بدون قصد أرمي هذه الملابس وللأسف حاولت أن أجاهد حتى غصبت نفسي أن أجلس بهذه الملابس على السرير. وللأسف انقلبت حياتي جحيما لأن السرير بالنسبة لي أصبح نجسا.. ولا أعلم ماذا أفعل.
أصبحت أشك في كل شيء خارج المنزل وفي المنزل بأن إخوتي قد لمسوا أماكن الكلاب ولايعلمون ونجسوا المنزل.
حتى أصبحت لا آكل معهم
12/8/2019

رد المستشار
الأخت الفاضلة "منة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ربما بدأ الأمر عندك بالخوف من نجاسة الكلاب ومعلوماتك الشرعية في الأمر متواضعة ذلك أن لمس الكلاب للسور لا ينجسه ما لم تكن أجسادها مبتلة وهو أمر لا يمكن التحقق منه بما يعني أنه لا يوجد دليل شرعي على تنجس السور وبالتالي فذلك السور طاهر.
ثم دعينا نفترض جدلا أن السور تنجس من الكلاب... رغم ذلك لا تنتقل نجاسته إلى ملابسك ما لم يكن هناك بلل واضح... إذن ملابسك لك تتنجس حتى لو كان السور نجسا... وبالتالي سريرك لم يتنجس يا "منة".
ودعيني أزيدك من الشعر بيتا ففي الفقه المالكي ليس الكلب نجسا ويمكنك الأخذ بهذا المذهب والخلاص من كل المشكلة أيا كان مذهبك الأصلي لأنك موسوسة يجب عليك انتقاء الأيسر من الآراء من أي المذاهب حتى لو كان في ذلك خلط بين المذاهب.
هذا إذا كان الأمر بالنسبة لك واقفا عند حدود ثبوت النجاسة من عدمه، لكن الأمر حاليا أصبح متعلقا بالانتشار السحري للنجاسة (المتخيلة) أكثر من تعلقه بالكلاب أو بالنجاسة... فأنت تقولين (أصبحت أشك في كل شيء خارج المنزل وفي المنزل بأن إخوتي قد لمسوا أماكن الكلاب ولا يعلمون ونجسوا المنزل)... ولا يوجد أي شيء يمثل علامة -تفرض نفسها- على نجاسة أي شيء من هذه الأشياء سواء كانت النجاسة من الكلاب أو غير الكلاب!!
الأمر الآن بحاجة إلى تدخل علاجي سلوكي معرفي وحبذا لو عقاري وعليك البحث عن طبيب نفساني ذي خبرة بالأمر لتتلقي علاجك وتنهي مشكلتك التي تبدو مزمنة دون محاولات علاج ناجحة.
واقرئي على مجانين:
الوسوسة من نجاسة الكلاب!!
نجاسة الكلاب : وسواس نجاسة الكلب
نجاسة الكلب الفقه والوسواس !
وسواس نجاسة الكلب
وسوسة من النجاسة: الكلب والشك والتكرار!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.