لا أدري هل أنا مصاب بالفصام أو الوسواس القهري
السلام عليكم، بدأت قصتي قبل 4 سنوات حسيت بتعب شديد وعدم رغبة في الذهاب للجامعة ولم أكن أستطيع التحرك من التعب كنت أحس بأن لدي مرض ما. لاحظ أهلي هذا الموضوع فذهبوا بي إلى الطبيب النفسي تكلمت مع الطبيب النفسي كثيرا وكنت حينها لا أستطيع التكلم وكلامي متقطع إلى أن أعطاني دواء رسبيردال
كنت حينها لا أعلم بعد فترة بحثت عنه وجدته دواء نفسي وكنت آخذ 2 ملغ غرام أحسست بعدها بتعب شديد ولم أستطع أن أكمل العلاج وأحسست بأنني لا يوجد لدي فصام تكلمت مع الدكتور وقال لي لنعمل لك فحص فيتامين د فوجد الدكتور أن فيتامين د عندي 11 فقط والمطلوب 30 بعدها مباشرة قمت بترك الدكتور وقمت بأكل فيتامين د بانتظام إلى أن وصل 30 .
المشكلة لدي أن بعد كل هذه الأعراض لم تخف عندي بل زادت وأصبحت دائما أشعر بأن في مرض ما وقمت بالذهاب لدكتور وفحصت على رقبتي ووجد فيها شد بسيط وقمت بأخذ الكريم بعدها أصبحت أتردد على الأطباء الأسنان لمعرفة ما بي وكانوا يقومون بعمل حشوة لأسناني المهم أني أصبحت خائف جدا من الدواء الذي أعطاني إياه الدكتور علما بأني قرأت بأنه يصغر حجم المخ أرجو أن توضحوا لي.
بعدها بفترة استمريت على هذه المشكلة وكانت لدي خيالات جنسية غير مرغوبة تأتي فجأة في رأسي وشعور غير مرغوب بأني مثلي الجنس وكنت أتابع المواقع الإباحية وأقوم بعمل العادة السرية بكثرة هذه الوساوس لاتذهب من عقلي أبدا وإلى اليوم هذا مازلت أذهب وأشتري قطرة للعين وأضعها وأشتري قطرة للأذن وكل فترة يخرج لي شيء جديد.. أتمنى أن أجد حل لهذا الموضوع لأنه قام بإتعابي جدا فهل المشكلة من نقص فيتامين د أم أنه وسواس قهري علما بأني ملتزم بأكل فيتامين د.
أخيرا أريد أن أعرف هل دواء ريسبردال أثر على مخي أو عمل لي أي مشكلة؟
علما بأني خايف أن لا يكون بي مرض فصام. وشكرا
16/8/2019

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
أعراض طبنفسية
أعراض موجبة
الأفكار جنسية غير مرغوب فيها مع أعراض جسمانية متعددة.
أعراض سالبة
لا يزال في مرحلة التعليم رغم الدخول في العقد الرابع من العمر.
التوازن الوجداني
اقلق وخوف حول الدواء والتشخيص.
الفعالية المعرفية
لا توجد إشارة واضحة.
تاريخ طبي
اضطرابات نفسية
أربعة أعوام من مراجعات طبية وتم التشخيص بالفصام
اضطرابات طبية
مراجعات طبية ونقص فيتامين D.
تاريخ شخصي
صدمات Trauma
لا توجد.
تأزم عائلي
Family Conflicts
لا توجد إشارة إليه.
تاريخ مهني
Employment
عاطل عن العمل.
تاريخ جنسي
Sexual History
لا توجد علاقات جنسية سوي ممارسة العادة السرية عبر الإنترنت.
تشخيص طبنفسي محتمل
تم التشخيص بالفصام من قبل استشاري في الطب النفسي بعد مراجعة طبية واحدة وتم وصف عقار رسببيردال المعروف علمياً وعالمياً بعقار Risperidone بجرعة ٢ مغم يوميا فقط (الحد الأعلى للجرعة اليومية هو ١٦ مغم ومعدل الجرع في الاستعمال المهني لمرضى الفصام هو ٤ – ٦ مغم).
توصيات الموقع
• لا يستطيع الموقع إبداء الرأي السليم حول التشخيص من خلال رسالة تفصل بعض الأعراض الطبنفسية. يتم التشخيص بعد دراسة تاريخ الأعراض والتاريخ الشخصي من خلال مراجعة سريرية تتضمن فحص الحالة العقلية للمراجع. لذلك فإن رأي طبيب تراجعه على أرض الواقع أفضل وأسلم من أي رأي تحصل عليه من الموقع.
• نقص فيتامين D لا يفسر أعراضك بتاتاً الجسدية والنفسية على حد سواء. أرفق مقالة عن فيتامين D تم نشرها على الموقع
• جرعة العقار الذي وصفه الطبيب واطئة وبصراحة لا فعالية لها في الفصام أو الذهان. هذه الجرعة كثيرة الملاحظة والاستعمال في القلق وأحيانا الوقاية ومقاومة التهيج. لا يؤثر هذا العقار على المخ مع الاستعمال الصحيح واستعماله أفضل من عدم استعماله للمصاب باضطراب نفسي يحتاج مثل هذا العقار.
• الأفكار الغريبة والتسلطية قد يكون مصدرها الفصام أو الاكتئاب وأحيانا الوسواس القهري. الطبيب الذي يقيم حالتك العقلية هو صاحب الرأي الأخير.
وفقك الله.