الأفكار الوسواسية وشرح لفقرة اقبل الفكرة وعش معها
السلام عليكم يا أصحاب موقع مجانين... قصتي باختصار أنني أعاني من بعض الوساوس الفكرية خفيفة نوعا ما ولكن مقلقة وتشتد في بعض الأحيان.
قصتي:
منذ مدة كنت أقرأ على الإنترنت موضوعا وكان الموضوع يتكلم عن بعض الأمور الاجتماعية والسلوكيات... وتم ذكر مرض االوسواس القهري وأنا لم أكن أعرف هذا المرض وقتها ولكن بحثت عنه وتعمقت به حتى أتتني وساوس تقول لي أنني مصاب بالوسواس القهري والوسواس القهري ليس له علاج 100% وسوف تبقى هذه الأفكار ولو بشكل بسيط بعد العلاج... وغيرها من وساوس وحيل.
وبعد ذلك طبقت فقرة اقبل الفكرة وعش معها للدكتور محمد شريف سالم طبعا هي التجاهل التام للوساوس وتحمل إلحاحهم على العقل دون تقييم أو تفكير فيهم والتركيز بالعمل.... والحمد لله تحسنت حالتي بنسبة 40% على الأقل بعد 3 أيام من تطبيق العلاج (تحملت المعاناة أثناء التجاهل وبدأ الأمر يتحسن) ولكن بدأ الوسواس يأتي بأفكار وحيل جديدة وتخطيتها كلها.
سؤالي:
أتتني اليوم فكرة ملحة جدا وبإصرار وهي أنني أنا أطبق العلاج بشكل خطأ لأن الفقرة تقول (ولكن عليك مقاومة الإلحاح مع تجنبها أو معادلتها) وأنا بصراحة لم أفهم هذه النقطة وكل ما أتجاهلها تخف وتأتي مرة أخرى وأصابني شعور كآبة وعدم راحة بسببها.
الرجاء توضيح وشرح هذه النقطة بالتفصيل بأسرع وقت ممكن والتي بين قوسين لكي أكمل التطبيق وأقطع الشك في اليقين
وشكرا لكم جميعا
بارك الله في جهودكم.
21/8/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "علي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اقبل الفكرة معناها اقبل أنها موجودة لكن وجودها وقبولك لهذا الوجود لا يعني الموافقة على محتواها.. فأنت تقبل وجودها كفكرة مصدرها الوسواس ... عليك كذلك أن تتفه الفكرة الوسواسية وأن لا تحاول محاربتها بل تعايش مع وجودها ومع اقتحامها لوعيك مع التركيز على النشاط الحالي الذي تقوم به أي كنت تقوم به عندما اقتحمت وعيك.
يعني عليك أن تقوم بكل الأنشطة المطلوبة منك في حياتك فإذا داهمتك الفكرة الوسواسية واصل تركيزك فيما تقوم به دون أي اهتمام بحدوث الفكرة أو إلحاحها... وهذا بالطبع غير ممكن ما لم تكن مقتنعا بتفاهتها وخلوها من الصحة أو الواقعية، وفي نفس الوقت حذار من الوقوع في فخ محاولة قمع الأفكار الوسواسية أو التخلص منها حتى لا تحدث الزيادة العكسية في الأفكار.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .