مرضت بسبب العادة السرية
السلام عليكم أنا أعاني من العادة السرية وبسببها بدأت أشعر أن البيت كله أصبح نجسا بعد أن أمارس العادة على ملابسي وأنام على الكنبة ثم بدأ أهلي يجلسون على نفس هذه الكنبة ويجلسون في باقي أنحاء المنزل وعلى أسرتهم ثم بدأت لا أصلي.
أشعر أن البيت كله نجس بسببي إذا أهلي أمسكوا شيئا أو لمسوني أو أي شيء من أغراضي أذهب وأغسله.. هل يوجد معي وسواس أم ماذا وكيف أتعالج؟
لا أعرف كيف أنوي لأي شيء سواء كان بالاغتسال أو للوضوء أو أي شيء آخر فكيف أنوي؟
وأشعر بأن عقلي فارغ لا أحس به ولا أركز ولا أستطيع التفكير بشكل جيد تغيرت شخصيتي كثيرا للأسوأ، لست واثقا بنفسي أو حتى بقدراتي، لا أعرف ما هي موهبتي، مزاجي دائم التغير، أحيانا أشعر بهبوط بالمشاعر وأحيانا لا حيث أني أعاني حقا وأحيانا أشعر كأني شاذ بسبب أنه تم التحرش بي وأنا بالمتوسط، تضارب مشاعر دائما ألوم نفسي وأفكر كثيرا، مستواي الدراسي هبط بعد أن كان عقلي دائما حاضرا معي
وأنا الآن بالسنة الأخيرة ولست واثقا من نفسي وخائف جدا من التكلم أثناء الشرح وحتى خائف من الدراسة بسبب أني كثير التسويف والتأجيل وكسول جدا ودائما نعسان فكيف أحل هذه المشاكل جميعها؟
أريد تغيير حياتي كلها والبدء من الصفر وعمري صغير لا أقدر على الذهاب إلى دكتور نفسي فساعدوني
وشكرا لكم وآسف على الإطالة.
13/9/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "Yaman" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ردا على تساؤلاتك الأولى الخاصة بانتقال النجاسة المتخيلة أعرفك بأنه شرعا لا يمكن الحكم بنجاسة شيء دون وجود علامة محسوسة للنجاسة على هذا الشيء... أي الشيء الأول الذي تفترض نجاسته أي الأريكة أو "الكنبة" ... فإذا لم تكن عليها علامة نجاسة فلا يمكن القول بنجاستها ناهيك عن نجاسة من استخدموها من الأهل كما تتخيل...
الأهم من ذلك أن المني –وهو ما يشغلك كمصدر للنجاسة- مختلف على نجاسته، وأن جفاف الأريكة يعني أنها لا تنقل نجاسة لأي شخص أو شيء ما لم يكن هناك بلل... يعني باختصار لا وجود للنجاسة أصلا وكل ما هنالك أن الوسواس يحاول إيقاعك في فخ الانتقال السحري للنجاسة دون أن تكون هناك نجاسة أصلا.
لا مبرر إذن لأن تتوقف عن الصلاة يا ولدي وعليك الاغتسال من الجنابة والالتزام بالصلاة فهذا سوف يساعدك كثيرا... وأما مسألة كيف تنوي فلا أدري من أين جئت بأن هناك صفة معينة للنية مطلوبة منك؟ إذا قمت تتوضأ للصلاة فإن مجرد قيامك للوضوء هو نية للوضوء والصلاة –تذكر أنك لا تتوضأ لأي سبب آخر غير الصلاة لرب العالمين... وكذلك الاغتسال إذا دخلت دورة المياه لتغتسل لرفع الجنابة لتصلي فهذه نية الاغتسال ... إذ لا يجب التلفظ بالنية لأنها من الأفعال القلبية.
ربما أنت بحاجة إلى مساعدة من اختصاصي نفساني لتعديل أفكارك عن العادة السرية وحكمها الشرعي ورأي الطب فيها وكذا تصحيح فكرتك عن نفسك ومساعدتك على تجاوز اضطراب مشاعرك الحالي وكذا مساعدتك في فهم نفسك ونقاط القوة والضعف فيها..... وكذلك إعانتك على تغير عادة التسويف الذميمة التي كثيرا ما تساهم في التهيئة للاضطرابات النفسية.
اقرأ على مجانين :
الحرب مع الشهوة والجنس!...صحح تركيزك وأفكارك
العادة السرية سبب معاناتي
العادة المستعادة: هل من مضارٍ للعادة ؟
العادة السرية وماذا أفعل؟! عودٌ على بدء!
العادة السرية وصعوبة الإقلاع!
العادة السرية خيار الملايينإذا لم تتحسن الأمور بعد ذلك فلا مناص من طلب المعونة من طبيب نفساني بعد مفاتحة الأهل بحاجتك لمن يساعدك في تنظيم مشاعرك وأفكارك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.