شارع حمدان، أبو ظبي
أعزائي الدكاترة والمختصين، لدي مشكلة كبيرة مع الوسواس القهري الشديد وهو مرض مزمن ومتجذر لدي ومنتشر في عائلتي الموسعة.
جربت الأدوية وجهاز التنشيط المغناطيسي ولكن للأسف فشلت تماما. والسؤال المهم والملح لدي ...هل العلاج الكهربائي أو ما يسمى الصدمة الكهربائية فعال بالنسبة لحالتي.
لأن هذا العلاج هو الوحيد المتبقي لدي ... وهل لهذا العلاج مضاعفات سلبية على صحتي النفسية والجسدية.
أرجو منكم الإجابة
وشكرا على الاهتمام مسبقا
8/11/2019

رد المستشار
الأخ الفاضل "مهدي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
العلاج العقاري وحده كثيرا ما لا يصل بمريض الوسواس القهري إلى النتيجة المرجوة، وإن وصل فإن استمرار التحسن مرهون بالاستمرار على العقار... واستخدام التنشيط المغناطيسي في علاج حالات اضطراب الوسواس القهري لم يعط النتائج المشجعة التي تسمح باستخدامه إكلينيكيا حتى الآن... والأبحاث في هذا الشأن قليلة لأن النتائج غير مشجعة بشكل عام.
نفس الكلام ينطبق على العلاج بالصدمات الكهربية فهي ليست علاجا لمرضى اضطراب الوسواس القهري ولا تفيد فيه إلا في الحالات التي يكون فيها اضطراب اكتئاب جسيم مواكبا للوسواس القهري فيتحسن الاكتئاب ويبقى الوسواس !! فإذا تحسنت أعراض الوسواس كان معنى ذلك أنه لم يكن اضطراب وسواس قهري حقيقي وإنما كان اكتئابا وسواسيا !!
معنى هذا أنه إذا كان لديك اكتئاب لا يستجيب للعلاج العقاري فإنك قد تستفيد من العلاج بالصدمات الكهربية وغير ذلك فلن تستفيد شيئا.
والعلاج بالصدمات الكهربية ليست له أضرار ويمكنك معرفة التفاصيل كلها من خلال قراءة ما يلي من ارتباطات:
العلاج بالصدمات الكهربية إنما يدمر المخ ! ××
التخليج الكهربائي والصحة النفسية
الكهرباء........علاج.......أم تعذيب
وأما النصيحة التي كان يفترض أن يرشدك لها معالجوك فهي العلاج السلوكي المعرفي الذي هو الاختيار العلاجي الأول حاليا لاضطراب الوسواس القهري لكن مشكلته في العالم العربي هي عدم وجود كوادر مدربة من المعالجين المتخصصين في علاج الوسواس القهري ولا أدري إن كان هناك من يقوم به حيث تعيش أم لا ؟
اقرأ على مجانين:
العلاج السلوكي للوسواس القهري مقدمة
العلاج السلوكي للوسواس القهري (1-3)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.