ركزوا مع وضعي كويس وجاوبوني بصراحة لو سمحتم
مساء الخير عليكم لديّ أمر يزعجني وقلت يمكن نفسي أنا لما أكون مع ناس أو جماعة من الناس أصير أبلع ريقي يعني أبلع لعاب فمي غصب عني يعني مثلا أكون قاعدة معهم أقول مش هعمل كذا بس غصب عني يطلق ريق من فمي وأبلعه
وأحيانا أكون مع ناس وما أبلع ريقي أنسى...... ولما أتذكر الموضوع ذا أصير أبلعه غصب عني حتى لما أكون وحدي لما أتذكر يصير فيني كذا
قولوا لي ليه ؟
وإزاي أعالج المشكلة دي لو سمحتمممم ؟
4/12/2019

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
أعراض طبنفسية
أعراض موجبة
بلع قهري
أعراض سالبة
لا توجد إشارة واضحة.
التوازن الوجداني
قلق بسبب السلوك القهري.
الفعالية المعرفية
لا يوجد دليل على تدهور الأداء المعرفي.
تاريخ طبي
اضطرابات نفسية
لا توجد تفاصيل.
اضطرابات طبية
لا يوجد.
تاريخ شخصي
صدمات Trauma
لا توجد أي إشارة إلى صدمات نفسية.
تأزم عائلي
Family Conflictsلا توجد تفاصيل.
تاريخ مهني
Employmentغير واضح.
تاريخ جنسي
Sexual Historyلا توجد تفاصيل.
تشخيص طبنفسي محتمل
حصار معرفي (وسواس قهري) حسي حركي. (Sensorimotor OCD (Body focused
توصيات الموقع:
يتم تصنيف البلع القهري هذه الأيام بوسواس قهري حسي حركي وهو إسراف انتباه وتركيز الإنسان لوظائفه الحسية الحركية المختلفة مثل البلع والتنفس وحركة الأمعاء وغير ذلك.
البعض يتجاوز هذه السلوكيات تدريجياً مع ممارسة تمارين استرخاء وتمرين اليقظة الواعية Mindfulness وهناك المئات منها على اليوتيوب.
إذا راجعت معالجاً نفسانيا فسيطلب منك السماح لإحساس البلع بالحضور والتركيز عليه وعدم تجنبه بهدوء بدلاً من محاولة تجنبه. مع تكرار مثل هذا التعرض تنخفض شدة القلق تدريجياً وتتخلصين من السلوك.
بالطبع هذا الشرح في غاية البساطة ولكنه يمثل القاعدة العامة للعلاج ومن الأفضل مراجعة معالج نفساني للمساعدة.
أما إذا كانت لديك أعراض أخرى فيجب أن تراجعي طبيبا نفسانيا.
وفقك الله.