وسواس قهري
السلام عليكم أتمنى الرد على رسالتي من قبلكم لأني في وضع شديد من الوسواس مررت بمراحل وسواسية كثيرة منها النظافة، والطهارة، والصلاة، والاستنجاء، ووسواس نطق حروف أثناء الصلاة....إلخ.
كذلك وسواس الصوم عندما يأتي شهر رمضان فإني أعاني إلى آخره وأبالغ كثيرا في التفتيش كعند الطبخ أشعر بتطاير ماء الخضر على شفتي وأشعر أنها ستدخل إلى فمي إن لم أبصقها وأقوم بتنظيف شفتي مرارا وتكرارا وأشعر بتطاير مياه على شفتي ودخول شعر إلى فمي فتعبت من البصق أخشى أن يدخل ماء الخضر إلى الجوف فأفطر عمدا
أرجو الرد على رسالتي
وشكرا
4/12/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "سارة" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك استشارة الموقع.
هذا الذي تعانين منه هو المعتاد في مرضى الوسواس القهري ذي الأعراض الدينية، ولا أدي ماذا تقصدين بأنها مراحل ؟ هل وساوس النظافة، والطهارة، والصلاة، والاستنجاء، ووسواس نطق حروف أثناء الصلاة...إلخ...... هذه لم تعد موجودة ؟؟ أم أنك وصلت إلى حل وسط ما بصورة أو بأخرى بحيث أصبحت تتصرفين بشكل يقلل هذه الوساوس ؟ أم أنك تلقيت العلاج اللازم ؟
وأما وساوس الصوم التي وصفتها فهي من وساوس أداء العبادات ومثلها مثل غيرها من صنوف الوساوس الدينية تحتاج إلى علاج (ع.س.م و/أو علاج عقَّاري) ... وليس مكافحة ذاتية كما أخمن أنك تفعلين......
وأما سلوكيا فعليك إهمال كل الأفكار المتعلقة بأنك أفطرت أو ستفطرين عمدا ... فهذا لن يحدث... كما عليك الكف تماما عن قهور التفل أو تجفيف الشفتين أو الفم ... وكذا قهور التحاشي ... فليس الحل مثلا أن تكفي عن الطبخ أو عن غسل الخضر وتحضيرها للطبخ بل على العكس عليك أن تعرضي نفسك لكل ذلك وتمتنعين في ذات الوقت عن التفل أو التجفيف ...إلخ.
ومن المهم معرفيا أن تعرفي أن من يدخل الماء في فمه فيبتلعه دون إرادة وهو صائم فإن صيامه لا يبطل !! أي أن ما تخافين منه أصلا لا داعي للخوف منه يا "سارة".
واقرئي على مجانين:
استشارات عن وساوس الصيام
أرجو أن تبحثي عن من يعينك في رحلة العلاج من المتخصصين، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.